أخباراقتصاد عربي

د. هانى سويلم وزير الموارد المائية والري مع وزراء المياه وكبار المسؤولين بالدول العربية والإفريقية

فتحي السايح

على هامش منتدى المياه العاشر باندونيسيا

وزير المياه الناميبي ورئيس مرفق المياه الافريقي

على هامش فعاليات المنتدى العالمي العاشر للمياه .. التقى الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى ورئيس مجلس وزراء المياه الافارقة ، بالسيد/ كارل جوستاف وزير الزراعة والمياه والأراضي الناميبي ورئيس مرفق المياه الافريقي لبحث تعزيز التعاون بين البلدين فى مجال المياه وتبادل الآراء حول أولويات مشروعات المياه القابلة للتمويل في القارة الإفريقية .

وخلال اللقاء .. أكد الدكتور سويلم على إستمرار الجهود التى تبذلها مصر خلال رئاستها للأمكاو لتوطيد وحدة القارة الإفريقية وتجسيد مصالح جميع الدول الأعضاء في الأمكاو من خلال تفعيل برنامج عمل الأمكاو للسنوات الثلاث المقبلة ، وصياغة “رؤية إفريقيا للمياه” لما بعد عام ٢٠٢٥ بالشكل الذى يحقق أجندة إفريقيا ٢٠٦٣ “إفريقيا التي نريدها” .

كما أكد د.سويلم على حرص مصر على إستمرار التعاون مع ناميبيا تحت مظلة مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين فى مجال الإدارة المستدامة للموارد المائية فى شهر نوفمبر ٢٠٢٣ والبدء في صياغة مشروعات مشتركة ضمن اولويات واهتمام للبلدين .كما أشار سويلم لأهمية مشاركة دولة ناميبيا فى مبادرة AWARe للاستفادة مما تقدمه المباردة من فرصة للحصول على تمويلات من الجهات المانحة لتنفيذ مشروعات فى مجال المياه والتكيف مع تغير المناخ .

كما تبادل الوزيران الرؤي حول مستهدفات الاجتماعات الوزارية القادمة لمجلس وزراء المياه الافارقة (الأمكاو) والتنسيق القائم مع اللجان المختصة بالموارد المائية بالاتحاد الإفريقى .

وزير المياه السنغالى

على هامش فعاليات المنتدى العالمي العاشر للمياه والمنعقد فى بالى بدولة إندونيسيا .. إلتقى الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري بالسيدخ شيخ تيديان دايي وزير المياه والصرف الصحي بجمهورية السنغال ، حيث تم التباحث حول سُبل تعزيز التعاون بين مصر والسنغال في مجال المياه .

وأعرب الدكتور سويلم عن رغبته فى تعزيز التعاون بين مصر والسنغال فى مجال المياه تحت مظلة مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين والتى تهدف لتحقيق التنسيق المشترك في الفعاليات الدولية وتبادل الخبرات بين البلدين .

وأشاد الدكتور سويلم بقيادة السنغال وسويسرا للحوار التفاعلي الرابع حول إدارة المياه المشتركة ، والذى يمثل أحد المجهودات البارزة للعمل على رفع مكانة المياه على جدول الأعمال العالمي .

وتوجه الدكتور سويلم بالدعوة لدولة السنغال للمشاركة فى مبادرة AWARe والتي حشدت حتى الآن دعم ٣٥ دولة بالإضافة إلى العديد من المنظمات الدولية مثل (منظمة الأغذية والزراعة – اليونسكو – برنامج الأمم المتحدة الإنمائي – IMWI – UFM – WMO – ….. ) ، هذا وتقوم العديد من المنظمات الرائدة حالياً بوضع خطط عمل لكل مسار من مسارات المبادرة والتي تتماشى مع الأولويات الوطنية للدول ، مشيراً لأهمية هذه المبادرة لدولة السنغال سواء من خلال الإستفادة من الدورات التدريبية التي يقدمها “المركز الإفريقى للمياه والتكيف المناخى” الذى دشنته مصر تحت مظلة المبادرة ، أو الإستفادة من خلال الحصول على تمويلات لمشروعات يتم تنفيذها في مجال التكيف مع تغير المناخ .