أخبارصحة

إبطاء شيخوخة الدماغ وخفض الإصابة بألامراض بنصائح ونظام غذائي للعمر الصحى

د محمد حافظ ابراهيم

ربطت دراسة للدكتور دانيال بيلسكي الأستاذ في علم الأوبئة بكلية كولومبيا للصحة العامة ومركز كولومبيا للشيخوخة بين الأنظمة الغذائية الصحية وانخفاض خطر الإصابة بالخرف وتباطؤ وتيرة الشيخوخة البيولوجية، وكشفت الدراسة عن الآلية الجزئية وراء هذا التأثير الوقائي. ولاحظ الباحثون أن الذين يتناولون طعاما صحيا يتمتعون بأدمغة أكثر صحة مع تقدمهم في السن، بما في ذلك انخفاض احتمالات الإصابة بالخرف والزهايمر. ويعتقد الباحثون أن السبب هو الأنظمة الغذائية الصحية التى تبطئ الشيخوخة البيولوجية، مما يساعد على حماية الدماغ. واوضح الدكتور دانيال بيلسكي ان الكثير من الدراسات ركزت الاهتمام بالتغذية في أبحاث الخرف وذلك على الطريقة التي تؤثر بها العناصر الغذائية على الدماغ . وتم اختيار لاتباع النظام الغذائي الصحي لإبطاء وتيرة الشيخوخة البيولوجية للدماغ و للجسم .

واستخدم الباحثون البيانات من دراسة فرامنغهام للقلب، وكان عمر المشاركين في التجربة 60 عاما أو أكثر، وكانوا خالين من الخرف والزهايمر، وكانت لديهم بيانات غذائية وجينية وبيانات متابعة متاحة. حيث تمت متابعة المشاركين في تسعة اختبارات كل 4 إلى 7 سنوات تقريبا. وفي كل متابعة، شمل جمع البيانات الفحص البدني، والاستبيانات المتعلقة بنمط الحياة، وأخذ عينات من الدم. ومن بين 1644 مشاركا شملهم التحليل أصيب 140 فقط بالخرف. ولقياس وتيرة الشيخوخة، استخدم الباحثون ساعة جينية تقيس مدى سرعة تدهور جسم الشخص مع تقدمه في السن، مثل عداد السرعة للعمليات البيولوجية للشيخوخة. واوضح الدكتور إيان جو أستاذ العلوم العصبية بمركز إيرفينغ الطبي بجامعة كولومبيا انه توجد بعض الأدلة القوية على أن اتباع النظام الغذائي الصحي يحمي من الخرف وأوضح اللدكتور دانيال بيلسكي ان اختبار الشيخوخة البيولوجية المتعددة الأنظمة هي آلالية للارتباطات بين النظام الغذائي والخرف هو الخطوة المنطقية الصحية .

وتوصل الباحثون إلى أن الالتزام بشكل أكبر بحمية مزيج بين حمية داش وحمية البحر الأبيض المتوسط أدى إلى إبطاء وتيرة الشيخوخة بالإضافة إلى خفض مخاطر الإصابة بالخرف والوفاة المبكرة. واوضحت الدراسة أن نحو 27% من الارتباط بين اتباع نظام غذائي صحي وانخفاض خطر الإصابة بالخرف ربما يرجع إلى تباطؤ الشيخوخة. وقالت الدكتورة ألين توماس،استاذة طب الأعصاب بجامعة كولومبيا ومعهد تاو لأبحاث مرض ألزهايمر وشيخوخة الدماغ ان النتائج التي توصلت إليها الدراسة تشير إلى أن تباطؤ وتيرة الشيخوخة باتباع النظام الغذائي الصحي ادى الى انخفاض الإصابة بالخرف، وبالتالي، فإن مراقبة وتيرة الشيخوخة قد تساعد في الوقاية من الخرف مستقبلا .

واوصت دراسة للدكتور دان بيوتنر باتباع بعض النصائح بشأن النظام الغذائي لصحة جيدة وعمر أطول. واوضحت الدراسة عوامل الأشخاص الأطول عمراً في العالم بمجموعة من العوامل المتنوعة من بينها النظام الغذائي من أجل البقاء في صحة جيدة مع التقدم في السن. ووضعت الدراسة مصطلح المناطق الزرقاء، الذي يشير إلى الأماكن في جميع أنحاء العالم التي يتجاوز فيها عمر السكان متوسط العمر المتوقع عالميا . ويتضمن نصائح النظام الغذائي التي يجب اتباعها لإبطاء الشيخوخة في الاتى:

= تناول الطعام خلال مدة طويلة: أن الأشخاص الأطول عمراً يتناولون معظم سعراتهم الحرارية في غضون 10 أو 12 ساعة تقريبًا فى اليوم . لذلك عادةً ما يتناول وجبتين فقط في اليوم. حيث يتناول الوجبه الأولى في حوالي الساعة 11 صباحاً والثانية في حوالي الساعة 7 مساءً.
= تناول الحبوب الكاملة على الإفطار والعشاء: أن الأشخاص الذين يتناولون طبقاً من البقوليات يومياً يميلون إلى العيش لمدة أطول بحوالي أربع سنوات من أولئك الذين لا يتناولونه.
= الأكل النباتي عند تناول الغذاء بالمطاعم: أن الخروج لتناول العشاء كل ليلة لا يتماشى مع النظام الغذائي الذي يطيل العمر، لكن جزء من الحياه يجب تغييره. وانه من الصعب تناول طعام صحي عند الخروج الى المطاعم لذلك يجب محاول أن تآكل أكلاً نباتياً. مثل الحبوب الكاملة والبطاطا المشوية.
= الاعتدال في تناول اللحوم: يجب ألاعتماد على النباتات وتجنب آكل اللحوم الحمراء مثل الناس في المناطق الزرقاء يأكلوا القليل من اللحوم . حيث أن النظام الغذائي الذي يطيل العمر يحتوي على اللحوم مرة واحدة في الأسبوع فقط .

واوصت دراسة للدكتورة أوما نايدو، استاذة التغذية في جامعة هارفارد، والدكتورة وليزا جينوفا، عالمة الأعصاب في جامعة هارفارد عن أفضل طعام لصحة الدماغ. حيث يعدّ ما يأكله الانسان يؤثرً على وظيفة الدماغ، وتجنب الأمراض ومنها ألزهايمر. وهناك أطعمة معينة، مثل بذور عباد الشمس والحبوب الكاملة، توفر فوائد أكبر. ولكن هناك طعام واحد على وجه الخصوص هو مفتاح الدماغ الصحى السليم، وهي الخضراوات الورقية الخضراء. حيث تنصح الدراسة بتناولونها يومياً من أجل صحة الدماغ وطول العمر، وإن الخضراوات الورقية الخضراء هى الغذاء الاول للعقل السليم حيث اكد الخبراء على أهمية تناول الخضراوات الورقية وأنها ضرورية لصحة العقل والجسم. و الخضراوات الورقية التي تنصح بها الدراسة هى الكرنب والسبانخ والخس والسلق والملفوف الصيني والخردل الأخضر. حيث انها غنية بفيتامينات بى والفوائد الاتية:

= الخضروات غنية بفيتامينات بى: ترتبط حالات مثل الاكتئاب والخرف بنقص فيتامين بى وفقاً لدراسة كلية الطب بجامعة واين ستيت. فإن الخضراوات الورقية هي مصدر هام لفيتامين بى 9 وهو فيتامين المعروف بحمض الفوليك. وأنه فيتامين رئيسي لدعم صحة الدماغ والجهاز العصبي ووظيفة الناقلات العصبية والصحة النفسية المتوازنة وتحسين المزاج.
= الخضروات معززة لخلايا الدماغ: أن الخضراوات الورقية تحتوي على عناصر غذائية تعزز الدماغ، فهي تحتوى على عنصر الجينوفا وهو من العناصر الغذائية المعززة للدماغ وحمض الفوليك واللوتين والبيتا كاروتين. حيث تم ربط حمض اللوتين بتحسن وظائف المخ وبنية المخ لدى كبار السن. وأن تناول البيتا كاروتين يعزز الذاكرة اللفظية والمعرفية.
= الخضروات تحتوى على الألياف الصحية: أن تناول الألياف الغذائية ارتبط بانخفاض الإصابة بالاكتئاب وخاصة الأطعمة النباتية من الخس والجرجير الكرنب والسبانخ والبطاطا الحلوة .

واوصت دراسة للدكتورة آنا كارشييفا استاذة أمراض الجهاز الهضمي بجامعة موسكو بتناول المواد الغذائية المخمرة والأطعمة الغنية بالألياف الغذائية التى يمكنها إبطاء عملية الشيخوخة. حيث ان تناول أطعمة غنية بالألياف الغذائية والأطعمة المخمرة يخفض من الإصابة بعدد من الأمراض المزمنة. حيث يعتبر ميكروبيوم الأمعاء وهى بكتيريا الأمعاء الصحية أحد أهم العوامل المؤثرة في صحة الجسم، لأن عمل منظومة المناعة ومكافحة الالتهابات تعتمد عليها. وكلما كانت مكونات الميكروبيوم متنوعة، تكون حماية الجسم من العمليات السلبية الالتهابية افضل. وأثبتت الدراسة إن تناول 25 جراما من الألياف الغذائية في اليوم يمكن أن يخفض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وداء السكري وسرطان القولون بنسبة 30 بالمائة. وأن معظم الألياف الغذائية موجودة بنسبة عالية في الأرز البني وحبوب الشوفان والبذور والمكسرات والبقوليات والخضروات والفواكه. وأن الأطعمة المخمرة مفيدة أيضا للميكروبيوم مثل الملفوف والخيار والطماطم والتفاح والمخلل والكمتشي وهو طعام كوري تقليدي وهو مفيدة وتؤثر إيجابيا في ميكروبيوم الأمعاء. واوضحت ان طول عمر الكوريين الجنوبيين يرتبط كثيرا بنظامهم الغذائي الذي يتضمن المواد الغذائية المخمرة.