مقال

بصمة الصوت ودورها في الكشف عن الجريمة،د . إيمان يسري

كتب فتحى السايح

بصمة الصوت ودورها في الكشف عن الجريمة، من تأليف د. إيمان يسري، وهي خبيرة صوتية متخصصة في علوم الصوتيات الجنائية وبصمة الصوت والتعرف على المجرمين من أصواتهم، صادر الكتاب عن مؤسسة حورس الدولية للطباعة والنشر والتوزيع.
ويتضمن الكتاب بصمة الصوت التي هي ضمن 17 بصمة بيولوجية للإنسان. وتتميز البصمة الصوتية بأنها مزيج بين البصمات العضوية والبصمات السلوكية للإنسان، لذلك من خلال بصمة الصوت يمكن اكتشاف المزيد عن هوية المجرم.

كتاب “بصمة الصوت ودورها في الكشف عن الجريمة” هو أول كتاب من نوعه في الشرق الأوسط ويتواجد في معرض أبو ظبي الدولي للكتاب، وفي معرض الرباط الدولي للكتاب، وفي معرض الدوحة الدولي للكتاب. ويتكون الكتاب من 6 فصول أساسية، تشمل علم الجريمة بتفاصيله، وعلم الصوتيات الجنائي بتميزه ودوره في الكشف عن أبعاد الجريمة، كما يشمل الكتاب 16 نوع من أنواع البصمات البيولوجية للإنسان، بالإضافة إلى بصمة الصوت، وكيفية استخراجها وآليات تحليلها، وأهمية استخدامها في هذا العصر التكنولوجي الذي سهلت فيه الجريمة على الجاني وزادت صعوبة حلها على جهات القضاء والقانون.

يعد هذا الكتاب كتاب رائد في نوعه حيث أنه أول كتاب مصري باللغة العربية متخصص في البصمات البيولوجية للإنسان ويتفرد بـ “بصمة الصوت” وآلياتها وتحليلاتها من الناحية العملية والعلمية، نظرا لأهميتها كدليل جنائي. هذا الكتاب هو خلاصة خبرات حقيقية وسنوات طويلة من البحث والعلم والشغف في هذا التخصص الفريد. كما أن هذا الكتاب هو كتاب يخدم القانون من الدرجة الأولى ويساعد الجهات القضائية والتنفيذية في تحقيق العدالة على أكمل وجه.