أخباراتصالات وتكنولوجيا

مايكروسوفت تستثمر 1.5 مليار دولار في شركة الذكاء الاصطناعي الإماراتية جي 42. (رويترز)

ايه حسين

عرضت مايكروسوفت أحدث تقنيات الأمن الرقمي القائمة على الذكاء الاصطناعي خلال مشاركتها كشريك استراتيجي في معرض ومؤتمر الخليج لأمن المعلومات العالمي «جيسيك جلوبال 2024».

وبهذا الصدد، قال نعيم يزبك، مدير عام مايكروسوفت الإمارات: “حققت ثورة الذكاء الاصطناعي إنجازات رائعة حظيت باهتمام الجميع، لكنها فرضت في الوقت ذاته مخاطر متزايدة. فنحن نشهد المزيد من الهجمات السيبرانية المعقدة التي تدفع المؤسسات إلى تحصين خطوطها الدفاعية وتعزيز أمنها السيبراني مع توخي أقصى درجات الحيطة والحذر لحماية بياناتها الحساسة والحفاظ على مرونة عملياتها التشغيلية. ونؤمن في مايكروسوفت بأن من شأن الابتكار في مجال الدفاع السيبراني المدعوم بتقنيات الذكاء الاصطناعي أن يساهم في وضع حد للهجمات السيبرانية المتزايدة على نحو غير مسبوق، لذلك نلتزم ببناء جدار دفاع إلكتروني قائم على الذكاء الاصطناعي بغرض حماية عملائنا ومختلف بلدان العالم. ومن خلال «جيسيك جلوبال 2024»، نعتزم عرض حلولنا الأمنية الشاملة لإبقاء المؤسسات خارج دائرة التهديدات دائمة التطور”.

وقد ضم جناح مايكروسوفت 9 من شركائها بما فيهم شركة “كورام سايبر” و”تراست ويف” و”مجموعة ويزارد” و”42 كرانش” و”BPS” و”كومفولت” و”فورتينت” و”روبريك” بالإضافة إلى “جيت هاب”.

وكمحورٍ أساسي من عروضها، سلطت مايكروسوفت الضوء على مساعدها الافتراضي “كوبايلوت المخصص للأمن السيبراني“، وهو من أوائل الحلول المدعومة بالذكاء الاصطناعي التوليدي المصممة خصيصاً لدعم خبراء الحماية الأمنية وتكنولوجيا المعلومات ومساعدتهم في حماية مؤسساتهم على نحوٍ سريع وفقاً للمبادئ الأخلاقية والمسؤولة لاستخدام الذكاء الاصطناعي.

وبعد أن وضعته الشركة في متناول العموم في اليوم الأول من شهر أبريل للعام 2024، بات بوسع المستخدمين طرح أسئلة الحماية الأمنية على “كوبايلوت” باللغة الطبيعية ليتلقوا إجابات قابلة للتطبيق بخصوص المهام الشائعة للحماية الأمنية وتكنولوجيا المعلومات خلال ثوانٍ قليلة.