أخباراتصالات وتكنولوجياسياحة وطيران

إطلاق صندوق استثمار متخصص في تكنولوجيا البناء بالتعاون مع سيدرا فينتشرز وستارت آب وايز في السعودية

ايه حسين

أعلن فريق ستارت آب وايز (SWG)، بالشراكة مع شركة سيدرا فينتشرز وبرعاية برنامج التطوير التكنولوجي الوطني (NTDP)، عن إطلاق أول صندوق استثمار متخصص في تكنولوجيا البناء وبرنامج تسريع في المملكة العربية السعودية.

جاءت فعاليات الإطلاق ضمن الخطوات المهمة نحو تعزيز الابتكار في قطاعي البناء والعقارات.

يتمتع الصندوق المتخصص في تكنولوجيا البناء، الذي يقوده فريق ستارت آب وايز، بنظرائه العامين المتمرسين، جوردان يونيس وآية زغنين. “نحن متحمسون لريادة هذه المغامرة التحولية في نظام الشركات الناشئة المتنامي في المملكة العربية السعودية”، يعلق جوردان يونيس، الشريك العام، مبرزًا التزام الصندوق بدفع التغيير المعنوي من خلال التكنولوجيا.

وقال :”متماشين مع المشاريع الحيوية لرؤية المملكة العربية السعودية 2030، نحن مصممون على الثبات في التزامنا بتربية بيئة مهيأة للابتكار والتوسع داخل قطاع يشتهي التطورات الجذرية والكفاءات التكلفة والقابلية للتوسع. هدفنا هو المساهمة بنشاط في توفير تقنيات متطورة داخل القطاع، وتعزيز نمو وتطوير الأصول المبنية في المملكة العربية السعودية.” يضيف آية زغنين، مؤكدًا تماشي الصندوق مع رؤية الدولة للتنويع الاقتصادي والتقدم التكنولوجي.

تعتبر التعاون بين ستارت آب وايز وسيدرا فينتشرز تحديثًا جديدًا في نظام الشركات الناشئة في المملكة العربية السعودية، فضلاً عن تأثيره في نظام الشركات الناشئة العالمي. يجمع هذا التعاون بين تجربة ستارت آب وايز الواسعة كواحدة من أكثر صناديق التسريع نشاطًا في أوروبا وأفريقيا مع فهم عميق لسوق المملكة العربية السعودية من قبل سيدرا فينتشرز.

يُعزز هذه المبادرة بالشراكة بين ستارت آب وايز وشركة WZMH الكندية الرائدة في مجال الهندسة المعمارية. ستعمل WZMH على إنشاء مختبر بحث وتطوير فضائي أولى – سباركبيرد – في الرياض، وسيتم التركيز فيه على تطوير التقنيات الحالية لتنفيذها في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وبدء عدة مفاهيم جديدة بالتعاون مع الحكومة والقطاع الخاص والقطاع التعليمي في المملكة العربية السعودية.

“يفتح التعاون مع SWG الباب أمام إدخال ابتكارات سباركبيرد، وخاصة تلك المصممة لسوق البناء السعودي، في شراكات جديدة مع المؤسسات المحلية.

تتماشى اختراعاتنا، بما في ذلك التطورات الأخيرة المستوحاة من رؤية المملكة العربية السعودية 2030 الفريدة، مع الطلب في المنطقة على حلول Proptech و Contech المتقدمة.

تمثل هذه المبادرة نقطة تحول حرجة حيث يلتقي التزامنا بتكنولوجيا المباني الذكية والمتطلبات الخاصة للمملكة العربية السعودية، مما يعد بتقدم حقيقي مبتكر في القطاع”، وفقا لما ذكرة محمد العاثري وزينون راديوتش من WZMH عن المبادرة.

بجانب الصندوق، يقدم ستارت آب وايز برنامجهم التسريعي المميز في المنطقة، استفادة من خبرتهم في تنمية الشركات الناشئة B2B.

“مع تجربتنا الواسعة وشبكتنا القوية، نحن مستعدون لتمكين رواد الأعمال والمبتكرين في مجال التكنولوجيا الإنشائية”، يقول كريستوبال ألونسو، الرئيس التنفيذي لستارت آب وايز، مؤكدًا التفاني في برنامج التسريع لدعم الشركات الناشئة في رحلتها نحو النمو.

يضيف هيثم الفريه، الشريك المؤسس في سيدرا فينتشرز: “تُظهر المملكة العربية السعودية القوة الناقلة للتحول وقدرتها على التطور السريع، وقطاع البناء يكون في طليعة هذا التقدم الاستثنائي. مع الاستثمارات الكبيرة في البنية التحتية والمشاريع الضخمة بما في ذلك مشروع نيوم ومشروع تطوير البحر الأحمر

تشهد المملكة نموًا مستمرًا في الأنشطة الإنشائية. هذا النمو يتيح فرصًا للشركات الإنشائية المتخصصة في التكنولوجيا المتطورة التي تزيد من الإنتاجية وتحسين السلامة والتنسيق لدعم عصر التحول في المملكة.”

سيكون للشركات الناشئة المشاركة في برنامج التسريع أيضًا الفرصة للتعاون مع خبراء ومرشدين من شبكة ستارت آب وايز الواسعة، مما يمنحهم رؤى قيمة وإرشادات لتوسيع أعمالهم عالميًا.

وبينما يتطلعون إلى إطلاق البرنامج في الربع الثالث من عام 2024، سيتم الإعلان عن مزيد من المعلومات حول برنامج التسريع وكيفية التقديم من قبل ستارت آب وايز وسيدرا فينتشرز وWZMH على مواقعهم الإلكترونية قريبًا.