أخباراقتصاد عربيبورصة

إطلاق صندوق جسور لدعم الاستثمارات المباشرة بشراكة ADQ و جهاز الاستثمار العُماني

بـ180 مليون دولار

ايه حسين

أطلقت شركة ADQ، الشركة الاستثمارية القابضة المقرَّة في أبوظبي، بالتعاون مع جهاز الاستثمار العُماني، الذراع الاستثماري لسلطنة عُمان، ممثلاً بمجموعة “إذكاء”، اليوم الثلاثاء؛ صندوق “جَسور”، لتفعيل الاستثمارات المباشرة في شركات التقنية الناشئة بحجم 180 مليون دولار.

يتمركز الصندوق في قطاع التقنيات الحديثة والناشئة، استنادًا إلى اتفاقية سابقة وُقِّعت بين الطرفين في عام 2022.

يأتي تأسيس الصندوق كجزء من العلاقات الثنائية القوية بين الإمارات وعُمان، وهدفا إلى دعم الاقتصاد الرقمي من خلال الاستثمار في شركات التكنولوجيا الابتكارية بسلطنة عُمان، إلى جانب الشركات الناشئة في دول أخرى مع التركيز على قطاعات التكنولوجيا المالية، والتعليم، والرعاية الصحية، والنظافة، والزراعة، والخدمات اللوجستية، خصوصًا الشركات ذات النمو السريع والنماذج الناجحة.

وفي هذا السياق، قال محمد حسن السويدي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة “القابضة” (ADQ): “يمثل إطلاق صندوق ‘جَسور’ جزءًا من الشراكة الاستراتيجية بين ‘القابضة’ (ADQ) وجهاز الاستثمار العُماني ممثلًا بمجموعة ‘إذكاء’، وهو خطوة مهمة نحو تحقيق استثمارات ذات جودة تسهم في توسيع الآفاق عبر مختلف القطاعات الرئيسة للاقتصاد، وتحقيق قيمة مستدامة لجميع الأطراف المعنية.

قال :” نتطلع إلى تعزيز التعاون مع شركائنا في جهاز الاستثمار العُماني لتعزيز الأنشطة التجارية والاستثمار والنمو الاقتصادي في البلدين الشقيقين”.

من جهته، قال معالي عبدالسلام بن محمد المرشدي، رئيس جهاز الاستثمار العُماني: “يُعتبر إطلاق صندوق ‘جَسور’ خطوة نوعية في قطاع التكنولوجيا بسلطنة عُمان، ومن خلال هذه الشراكة الاستراتيجية مع ‘القابضة’ (ADQ)، نتقدم نحو فترة جديدة من الابتكار والنمو، وسيكون لهذا الصندوق أثر مهم في دعم مساعي البلدين لبناء مستقبل واعد يستند إلى التحول الرقمي والتقدم التكنولوجي”.

وأضاف المهندس سعيد بن عبدالله المنذري، الرئيس التنفيذي لمجموعة “إذكاء”: “يأتي صندوق ‘جَسور’ كتكملة لجهود المجموعة في استثمارات رأس المال الجريء، حيث سيُركز على دعم المشاريع التقنية الناشئة والمتقدمة، وسيمنح فرصًا للشباب العُماني لتطوير منتجاتهم وتوسيع نطاق عملهم على المستوى العالمي”.

يُشار إلى أن “القابضة” (ADQ) وجهاز الاستثمار العُماني كشفا في عام 2022 عن مجموعة من الفرص الاستثمارية التي تفوق قيمتها 8 مليارات دولار في مختلف القطاعات الاقتصادية، في إطار جهودهما المشتركة لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين.