أخبارصحة

مخاطر الاطعمة المُصنعة واغذية وأعشاب تخفض الكوليسترول وترفع المناعة

د محمد حافظ ابراهيم

 

اوضحت دراسة لهيئة السيطرة على الامراض والوقاية منها الامريكية انه يوجد اقبال على تناول الاغذية المصنعة وهى ظاهرة شائعة في العصر الحديث مثل الأطعمة المعلبة و المجمدة و المعبأة والمحفوظة والأطعمة الجاهزة للأكل والأطعمة السريعة. ولكن جميع الناس لا تعرف أنّ هذه الأطعمة لها مخاطر جسيمة على صحتهم . واوضحت الدراسة لبعض مخاطر الأغذية المُصنّعة كالاتى :

= زيادة الإصابة بالأمراض المزمنة: تحتوي الأغذية المُصنّعة على نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون المشبعة المهدرجة وملح الصوديوم والسكر الابيض المكرر، وكلّها عوامل تُزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري والسمنة وأنواع عديدة من السرطانات.
= تضعف الجهاز المناعي: حيث ان الأغذية المُصنّعة تفتقر إلى العناصر الغذائية من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، وكلّها ضرورية لتعزيز وظائف الجهاز المناعي حيث يُؤدّي ضعف الجهاز المناعي إلى زيادة خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.
= الاضطرابات الهضمية: تحتوي الأغذية المُصنّعة على المواد الحافظة والمُنكهات الاصطناعية والمُلوّنات، وكلّها مواد تُسبّب اضطرابات هضمية مثل الانتفاخ والإسهال والإمساك.
= السمنة وزيادة الوزن: تحتوي الأغذية المُصنّعة على نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون والسكر، وكلّها عوامل تُؤدّي إلى زيادة الوزن والسمنة. حيث تُؤدّي السمنة إلى زيادة خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكري والسرطان.
= الإدمان الغذائي للاغذية المصنعة: تُصمّم بعض شركات الأغذية المُصنّعة منتجاتها بطريقة تُحفّز على الإدمان الغذائي من خلال إضافة مواد تُنشّط مراكز المكافأة في الدماغ.
= يُؤدّي الإدمان الغذائي: يُؤدّي الإدمان الغذائي إلى الإفراط في تناول الطعام المصنع وزيادة خطر الإصابة بالسمنة والأمراض المزمنة.

واوصت دراسة لهيئة الصحة الهندية بتناول بعض الاغذية وألاعشاب التى تساعد على خفض الكوليسترول. حيث يشكل ارتفاع مستويات الكوليسترول خطرًا على صحة القلب ويزيد من احتمالية الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية. وتنصح الدراسة بضرورة السيطرة على مستويات الكوليسترول من أجل التمتع بصحة مثالية. وان خفض استهلاك الأغذية المُصنّعة والاعتماد على نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتين الخالي من الدهون يمكن ان يخفض الكوليسترول بتناول بعض الأعشاب في النظام الغذائي ويوفر طريقة طبيعية وفعالة لخفض الكوليسترول ودعم الصحة العامة. واوصت بتناول بعض الأعشاب الشائعة التي تشتهر بخصائصها الخافظة للكوليسترول والتي تعتبر مثالية وهى :

= البصل والثوم: يحتوي الثوم على الأليسين، وهو مركب يساعد على خفض الكوليسترول الضار ومنع تراكم الترسبات في الشرايين. يساعد دمج الثوم الطازج في الوجبات لتعزيز صحة القلب.

= الكُركُم: الكركمين هو المركب النشط في الكركم يتميز بخصائص مضادة للأكسدة وللالتهابات تدعم صحة القلب والأوعية الدموية. ويساعد الكركم في خفض الكوليسترول الضار وتحسين وظائف القلب.

= الزنجبيل: يحتوى على جينجيرول هو مركب نشط بيولوجيًا يساعد لخفض الكوليسترول وتحسين الدورة الدموية. إن دمج الزنجبيل الطازج في الطعام يدعم صحة القلب والاوعية الدمويه .

= القرفة: غنية بمضادات الأكسدة والبوليفينول وتساعد على خفض الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية. وتوفر القرفة مع دقيق الشوفان والزبادي فى دعم صحة القلب وخفض الدهون .

= الحلبة: تحتوي بذور الحلبة على ألياف قابلة للذوبان، مما يساعد على خفض الكوليسترول الضار وتنظيم السكر في الدم. وتساعد تناول الحلبة في خفض الكوليسترول بشكل طبيعي.

= الريحان: يحتوي على مركبات الأوجينول والكاريوفيلين، والتي تساعد على خفض الكوليسترول وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية ويدعم صحة القلب.

= إكليل الجبل: يحتوي على حمض الروزمارينيك، وهو مركب يساعد على خفض الكوليسترول الضار وتحسين الدورة الدموية وله فوائد صحية للقلب.

= المردقوش: يشتهر الأوريغانو بأنه غني بمضادات الأكسدة والفلافونويدات التي تساعد على خفض الكوليسترول الضار والحماية من أمراض القلب مع تعزيز ودعم الاوردة والشرايين.

= البَقدونس: يحتوي على مركب اللوتولين، الذي يساعد على خفض الكوليسترول والالتهابات في الجسم. إن إضافة البقدونس الطازج إلى السلطات يدعم صحة القلب ويعزز الاوردة والشرايين.

= الكزبرة: تحتوي على اللينالول والجيرانيول والتي تساعد على خفض الكوليسترول الضار وتحسين وظائف القلب.

واوصت دراسة لهيئة الغذاء والدواء الامريكية بتناول بعض الاغذية التى تخفض الكوليسترول. حيث ان تناول الاغذية الصحية الطازجة من الخضروات والفاكهه والحبوب والبقوليات الكاملة والبروتين الخالى من الدهون يمكن أن يساعد في خفض مستويات الكوليسترول فى الجسم. واوصت الدراسة بتناول بعض الاغذية التي تساعد في تحسين مستويات الكوليسترول بالدم وهى :

= الأسماك الدهنية: مثل السلمون والتونة والسردين تحتوي على أحماض أوميجا-3 التي تساعد في خفض الكوليسترول الضار وزيادة مستويات الكوليسترول الصحى الجيد .
= تناول المكسرات: مثل اللوز والجوز والبندق، تحتوي على دهون صحية وألياف تساهم في خفض مستويات الكوليسترول الضار.
= حبوب الشوفان والشعير الكاملة: يحتويان على ألياف بيتا جلوكان التي تساعد في خفض امتصاص الكوليسترول في الجهاز الهضمي وخفض مستويات الدهون في الدم.
= البقوليات: مثل الحمص والفاصوليا والعدس، تحتوي على ألياف غذائية وبروتين نباتي وتعتبر بديلاً صحيًا للبروتين الحيواني الدهنى الذي يحتوي على كوليسترول.
= الزيوت النباتية الصحية: مثل زيت الزيتون وزيت الأفوكادو والتى تحتوي على دهون غير مشبعة وتعزز مستويات الكوليسترول الجيد وتخفض من الكوليسترول الضار.
= الأطعمة الغنية بالألياف: مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، تحتوي على ألياف غذائية تساعد في خفض امتصاص الكوليسترول وتعزز صحة القلب والأوعية الدموية.
= المارغرين النباتي: يحتوي على استانول أو ستيرول، والتى تساعد في تخفيض الكوليسترول والدهون في الجسم.
= نمط حياة صحي: أن تحسين الكوليسترول فى الدم يتطلب نمط حياة صحي يشمل الغذاء الطازج الصحى المتوازن وممارسة النشاط البدني وخفض التوتر والقلق مع النوم الليلى الصحى .