أخبارصحة

علامات تسمم الكبد وتغييرات نمط الحياة والعادات الغذائية للوقاية وتجديد الخلايا

د محمد حافظ ابراهيم

 

اوضحت دراسة للدكتور راوال بهيئة الصحة الهندية ان الكبد من أهم أعضاء الجسم فهو يقوم بالعديد من الوظائف المهمة للجسم، ولذلك يجب الحفاظ على صحة الكبد والتعرف علي أبرز علامات التسمم الكبدى لمعرفة أنه يحتاج إلى التخلص من السموم. واوضحت الدراسة أن الكبد يلعب دورًا رئيسيًا في الحفاظ على عملية التمثيل الغذائي، وتحويل العناصر الغذائية من الطعام إلى طاقة لتسهيل عملية الامتصاص بالامعاء وكذلك تركيب جزيئات مهمة مثل البروتينات والكوليسترول، فيقوم الكبد بإزالة السموم من الدم عن طريق تصفية السموم واستقلاب الغذاء وينتج العصارة الصفراء الضرورية لهضم الدهون، ويخزن الجليكوجين لاحتياطيات الطاقة، كما أنه مسؤول عن تنظيم مستويات السكر في الدم عن طريق تخزين أو إطلاق الجلوكوز حسب متطلبات الجسم، لذلك فان الكبد يحتاج إلى التخلص من السموم بصفه مستمرة ليظل بصحة جيدة.

واوضحت الدراسة لبعض العلامات التي تشير إلى أن الكبد يحتاج التخلص من السموم. وتشمل العلامات التي تشير إلى أن الكبد يحتاج إلى التصفية من السموم وهى :

= التعب المزمن: عندما يكون هناك فائض من السموم في الجسم، فإنه يمكن أن يثقل كاهل الكبد. وهذا يمكن أن يؤدي إلى التعب، حيث يجد صعوبة في أداء وظائفه.
= مشاكل في الجهاز الهضمي: ترتبط مشكلات الجهاز الهضمي دائمًا بالأطعمة التي يتناولها الشخص. ولكن إذا كان هناك خلل في وظائف الكبد، فيمكن أن يسبب الانتفاخ أو الإمساك أو الإسهال بسبب ضعف إنتاج الصفراء.
= اليرقان: يشير اصفرار الجلد والعينين إلى تلف الكبد أو خلل في وظائفه. عادة ما يكون ذلك بسبب البيليروبين الزائد، وهو صبغة صفراء تنتج عندما يكون هناك انهيار في خلايا الدم الحمراء.
= البول الداكن: عندما لا يستهلك الانسان الكثير من السوائل، سيلاحظ أن لون البول يصبح أغمق. لكن البول الداكن يشير أيضًا إلى مشاكل في الكبد. يمكن أن تؤدي زيادة مستويات البيليروبين إلى تحول لون البول إلى اللون الداكن مما يشير إلى وجود مشاكل في الكبد.
= آلام في البطن: غالبًا ما يرتبط ألم البطن بالحيض او التهاب الامعاء. ولكن الانزعاج والمشكلة نكون في الجزء العلوي الأيمن من البطن التى يمكن أن يشير أيضًا إلى التهاب الكبد أو تضخمه.
= فقدان الوزن غير المبرر: يمكن لمشاكل الكبد أن تعطل عملية التمثيل الغذائي، مما يؤدي إلى فقدان الوزن غير المبرر. حيث سيجد الجسم صعوبة في معالجة العناصر الغذائية إذا كانت هناك مشكلة في الكبد وسيؤدي ذلك إلى الضعف وفقدان الوزن.
= مشاكل الجلد: يمكن أن يظهر ضعف الكبد في شكل حكة أو طفح جلدي أو حب الشباب. وقد تكون المشاكل الجلدية ناتجة عن تراكم السموم بالكبد .
= تقلب المزاج: اوضحت الدراسة إن السموم بالكبد يمكن أن تؤثر على توازن الناقلات العصبية. وهذا قد يؤدي إلى تقلبات مزاجية أو التهيج.
= ضعف الشهية: حدوث خلل في وظائف الكبد يمكن أن يسبب انخفاض الشهية. ستكون هناك مشاكل في امتصاص العناصر الغذائية أيضًا.
= احتباس السوائل: يمكن أن يؤدي تلف الكبد إلى تراكم السوائل في البطن أو الساقين. وسيؤدي احتباس السوائل إلى تورم هذه الأجزاء من الجسم.

واوصت هيئة الغذاء والدواء الأميركية القيام باجراء بعض التغييرات في نمط الحياة والعادات الغذائية لتخفيف تراكم الدهون والسموم داخل الخلايا الكبدية، حيث يمكن للكبد نفسه ان يقوم بالتجديد، وتقوم الخلايا الكبدية بعملية التجديد بفترات زمنية قصيرة، لذلك يمكن للكبد أن يتعافى تماماً حين يغير المصابون بالمرض نمط حياتهم والعادات الغذائية في الوقت المناسب كالاتى:

= تجنب السمنة: أن نسبة %90 من حالات الكبد الدهنية تشفى عند إنقاص %10 من وزن الجسم.
= تناول ألاطعمة الصحية: الاغذية الصحية الطازجة من الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة تخفض من تجمع الدهنيات في الخلايا الكبدية، وكذلك الأسماك والأفوكادو وزيت الزيتون والألياف بالفاكهة والخضروات والشاي الأخضر والمكسرات.
= تجنب الاطعمة الغير صحية: مثل النشويات كالأرز والخبزالابيض والسكريات المكررة والمعجنات، واللحوم الحمراء الدهنية، والدهون المهدرجة والمشبعة.
= تناول التوت والعنب الاحمر: التوت والعنب الأحمر والأرجواني مفيد لصحة الكبد، نظرًا لاحتوائه على ريسفيراترول،
= تناول البنجر: يعتبر نبات البنجر ممتازًا لاحتوائة على النترات ومضادات الأكسدة وعصير البنجر فعال في تحسين صحة القلب وخفض الأكسدة والالتهابات وتحتوي مضادات الأكسدة على فيتامين (أ) وفيتامين بى 6 والحديد التي تساعد على حماية الكبد من الالتهابات والإجهاد التأكسدي.
= تناول الخضراوات الصليبية: مثل براعم بروكسل والبروكلي والخردل هى من الخضروات الصليبية والمعروفة بمحتواها العالي من الألياف والمركبات النباتية الصحية،وأن براعم بروكسل و البروكلي تساعد على زيادة مستويات إنزيمات إزالة السموم وحماية الكبد من التلف.
= تناول الأفوكادو: يعتبر الأفوكادو عنصرًا في العديد من المأكولات، وله العديد من الفوائد الصحية، بمثل تحسين صحة الكبد، وأن استهلاك هذه الفاكهة يؤدي إلى فقدان الوزن وتحسين وظائف الكبد.
= تناول المكسرات والجوز: إن الجوز يحتوي على نسبة عالية من أوميجا 3 وأوميجا 6 وأعلى مستوى مادة البوليفينول المضادة للأكسدة ، سواء كانت نيئة أو محمصة، حيث تعد إضافة الجوز إلى النظام الغذائي صحية وممتازة لأنها تستطيع تحسين وظائف الكبد والصحة العامة للانسان.
= الشاي الأخضر والكافيين: أن الكافيين خيار ممتاز لإزالة السموم من الكبد بسبب خصائصه المضادة للأكسدة، ويساعد الشاي الأخضر على خفض محتوى الدهون الكلي ويبقى على مسافة آمنة لأمراض الكبد الدهنية غير الكحولية.
= الحافظ على رطوبة الجسم: عن طريق شرب الكثير من الماء للمساعدة في طرد السموم من الكبد والكلى.
= تجنب الأطعمة المصنعة والمحفوظة: التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والدهون المشبعة والغير صحية والمواد المضافة والكيماويات التي يمكن أن تثقل كاهل الكبد.
= الحياه النشطة: ان ممارسة النشاط البدني بانتظام تدعم الصحة العامة والتمثيل الغذائي وتساعد في إزالة السموم من الكبد.
= تجنب التعرض لسموم البيئة: وكذلك لجميع المواد الكميائة الموجودة فى البيئية مثل دخان السجائر والتلوث فى الهواء والماء والتربة .
= الحصول على قسط كافى من النوم الليلى: الذى يعمل على ازالة جميع السموم من الجسم.