أخبار

علاج هشاشة العظام بالاطعمه والاعشاب الطبيعية

د محمد حافظ ابراهيم

اوضحت دراسة لهيئة الصحة الهندية انه عند علاج بعض المشاكل الصحية، يفضل البعض الابتعاد عن الأدوية الكيميائيه ويبحثون عن طرق طبيعية، ومن ضمن أشهر هذه المشاكل هي هشاسة العظام،حيث يمكن علاج هشاشة العظام بالاعشاب والاغذية التي يجب تناولها والاخرى التي يجب الابتعاد عنها، مثل القهوة. فيمكن علاج هشاشة العظام بالاعشاب. حيث ان استخدام الأعشاب وطرق الطب البديل تهدف لتخفيف أعراض المرض المستهدف بدون الحاجة لاستخدام أي طرق دوائية كميائيه، وتُعتبر هشاشة العظام من أمثلة الحالات التي يمكن استخدام الأعشاب والطرق الطبيعية لتخفيف أعراضها،

ولكن يجب التذكير أن فاعلية هذه الأعشاب تحتاج الى وقت فى استخدامها ليتم تأكيد العلاج. وتتضمن طرق علاج هشاشة العظام بالاعشاب ما يلي:

= نبات النفل الأحمر: أن نبات النفل الأحمر يحتوي على مكونات مشابهة لهرمون الإستروجين الأنثوي، وأن الدراسات أثبتت أن هرمون الإستروجين الطبيعي يمكن أن يحمي العظام، تقترح الدراسه استخدام النفل الأحمر لعلاج هشاشة العظام.

= نبات ذيل الحصان أو ذنب الخيل : يُعتقد أن السيليكون الموجود في نبات ذيل الحصان يمكن أن يساعد في تعويض العظام المفقودة عن طريق تحفيز عملية تجديد العظام. ويمكن تناول هذا النبات في صورة شاي أو صبغة أو كمادات، ومن ضمن آثاره الجانبية تفاعله السلبي مع الكحوليات ورقع النيكوتين ومدرات البول.

= حبوب الصويا : حبوب الصويا المستخدمة لصنع بعض المنتجات مثل التوفو ولبن الصويا، تحتوي على مواد تُعرف ياسم الايسوفلافون، وهذه المواد لها تأثير مشابه لهرمون الإستروجين المستخدم في الحفاظ على العظام، ولكن يجب الحذر قبل استخدامها، خاصة في حالة وجود احتمال للإصابة بسرطان الثدي المعتمد على الإستروجين.

= نبات الكوهوش السوداء : الكوهوش السوداء هو نوع من الأعشاب يُستخدم في الطب الأمريكي القديم لسنوات عديدة، ويستخدمه البعض كطارد للحشرات، ولكنه يحتوي على مكونات تُعرف باسم فيتوستروجين، وهي مشابهة للإستروجين، حيث وجدت بعض التجارب أن استخدام الكوهوش السوداء تعزز من تكوين العظام في الفئران.

واوضحت الدراسه ان هناك أغذيه ومشروبات لعلاج هشاشة العظام. حيث أن النظام الغذائي يلعب دوراً هاماً في علاج هشاشة العظام والوقاية منها، وأبرز خيارات الاغذيه والمشروبات التي يجب اتباعها اوالتي يجب تجنبها هى :

= الأطعمة الضروريه لصحه العظام: يلعب الكالسيوم دوراً ضرورياً في الحفاظ على صحة العظام، لذا يجب الاعتماد على الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل:

– منتجات الألبان مثل الزبادي والحليب والزبادو.
– الخضراوات الخضراء مثل، البروكلي والكرنب واللفت والتين المجفف.
– بعض أنواع الأسماك مثل، السلمون و الرنجة والسردين.
– المكسرات مثل، اللوز والجوز البرازيلي.
– عصير البرتقال والحمضيات والخبز المدعم بالكالسيوم وحبوب الإفطار.
– الأطعمة الغنية بفيتامين الشمس د، والبروتينات والفوسفور فى السلمون والتونة والماكريل.
– صفار البيض.
– الدواجن بدون الجلد .
– البقوليات والحيوب الكامله .
– بعض أنواع الجبن الطبيعيه مثل الجبن القريش.

وهناك أطعمة ومشروبات تسبب هشاشة العظام ويجب تجنبها للوقاية وهى :

– الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من املاح الصوديوم، حيث الملح الزائد يتسبب في إخراج الكالسيوم من الجسم مثل رقائق البطاطس والمسليات، الخضراوات المعلبة، الحساء الجاهز.
– بعض أنواع البقوليات المحتويه بمواد تسمى الفيتات، حيث يقلل الفيتات من قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم، ويمكن خفض هذا عن طريق نقع البقوليات لمدة 2 أو 3 ساعات قبل الطبخ.
– نخالة القمح، حيث تحتوي على الفيتات، كما أنه تمنع امتصاص الكالسيوم من الأطعمة الأخرى التي يتم تناولها بجانبها.
– اللحوم الحمراء الدهنية، حيث يجب تناولها بكميات قليله، ويفضل الاعتماد على مصادر البروتين ألاخرى.
– الكبدة وزيت كبد الاسماك لاحتوائهما على نسبة عالية من فيتامين أ حيث ان زيادته تؤثر على العظام.
– المشروبات الغازية التى تحتوى على حمض الفسفوريك الذي يزيد من نسبة خروج الكالسيوم من الجسم عن طريق البول، مما يزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام، لذا يُفضل تجنب هذه المشروبات الغازية.
– الكافيين: يخفض شرب الكافيين من عملية امتصاص الكالسيوم الذي يحتاجه الجسم للحفاظ على صحة العظام، فوفقاً لدراسات مؤسسة هشاشة العظام الوطنية البريطانيه، يمكن لشرب أكثر من 3 أكواب من القهوة أو الشاي خلال اليوم أن يخفض من عملية امتصاص الكالسيوم، لذلك ينصح بخفض كمية الكافيين التي يتم تناولها يومياً، واستبدالها بمشروبات خالية من الكافيين مثل مشروبات الأعشاب.

= أفضل الاطعمه والمشروبات لعلاج هشاشة العظام:
– عصير البرتقال المدعم بالكالسيوم وفيتامين د.
– خليط من عصير البرتقال المدعم مع القليل من الصودا الخالية من حمص الفسفوريك.
– عصير فواكه مصنوع من القليل من الزبادي خالي الدسم.
– موزة متوسطة الحجم.
– القليل من التوت المجمد وبعض مكعبات الثلج.
– الحليب الخالي من الدسم.
– مشروب الشيكولاتة الخالي من الدسم.