أخبارصحة

ضعف النوم الليلى يشعر الانسان بالشيخوخة وعادات واغذية وقائية للحفاظ على صحة القلب

د محمد حافظ ابراهيم

اوضحت دراسة علمية للدكتورة ليوني بالتر بجامعة ستوكهولم بالسويد أن النوم هو كلمة سر للشباب الدائم والصحة المستقرة حيث ان مفتاح الشباب الدائم يكمن بالحصول على قسط كاف من النوم الليلى كما كشفت الدراسة أن عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم الليلى يُشعِر الانسان أنه أكبر من سنّه بخمس إلى عشر سنوات. واعتبرت الدكتورة ليوني بالتر، وهي باحثة النوم في جامعة ستوكهولم أن النوم يلعب دوراً رئيسياً في ما يشعر به كبار السن. واوضحت إن النوم الغير كافي يؤدي إلى الشعور بالنعاس نهارا الذي هو حالة تحفيزية تجعلنا نعطي الأولوية للنوم مما يخفض من مستويات الطاقة والشعور بالنعاس بالإضافة إلى ان الافتقار إلى الطاقة يمكن أن يساهما في الشعور بالشيخوخة ويحدّا من قدرة المرء على الشعور بالنشاط البدني والاجتماعي .

واوضح الدكتور تشانغ هو يون، وهو أستاذ علم الأعصاب في جامعة سيول الوطنية بكوريا الجنوبية، انه يمكن فهم العمر بأبعاد متعددة من الزمني والبيولوجي والذاتي. وإن نتائج هذه الدراسة تؤكد على أهمية النوم في الحفاظ على عمر الشباب الذاتي الذي يفيد الصحة العقلية والجسدية. وأجرت الدكتورة ليوني بالتر وزملاؤها دراستين،اختبرت إحداهما مدى جودة نوم 429 شخصًا تتراوح أعمارهم بين 18 و70 عامًا في منازلهم لمدة شهرٍ كامل. في مقابل كل ليلة من قلة النوم خلال هذه الفترة، حيث أبلغ المشاركون عن شعورهم بحوالي ربع عام أكبر من عمرهم الزمني واوضحت النتائج أن التغيرات في المزاج ومشاعر التعب تساهم أيضًا في الشعور الشخصي بالشيخوخة. وهذه التغيرات هي مظاهر نموذجية للحرمان من النوم ويمكن أن تؤدي إلى تفاقم النعاس وإدراك الشيخوخة. ومع ذلك، إذا كان الشخص قد نام جيدًا خلال الشهر، فإنه يشعر بأنه أصغر بنحو ست سنوات، في المتوسط، من عمره الحقيقي.

اما الدراسة الثانية فطلبت من 186 شخصاً من نفس المشاركين النوم في المعمل لمدة ليلتين ، مع التأكد من عدم حصولهم على أكثر من 4 ساعات من النوم كل ليلة. وجاءت التجربة الشخصية للشيخوخة أكبر بكثير إثر تعرض هؤلاء الأشخاص لهذه الدرجة من الحرمان من النوم، حيث شعروا، بما يقرب من اربع سنوات ونصف أكبر مما كانوا عليه بالفعل. واوضحت الدكتورة ليوني بالتر ان للحصول على تأثيرات جوهرية ودائمة، يكون النوم الكافي أمراً ضرورياً. وأظهرت الدراسة الثانية أن النمط الزمني للنوم كان مهماً، إذ إن الأشخاص الذين يحبون الاستيقاظ باكراً، والذين يطلق عليهم الطيور المبكرة، شعروا بالتأثير بشكل أعمق. وصنّفوا أنفسهم على أنهم اصغر بخمس سنوات من الأشخاص المسائيين. وعندما حصل الأشخاص المبكرون على ما يصل إلى تسع ساعات من النوم في الليلة، شعروا بأنهم أصغر سناً بعشر سنوات . كما وجدت الدراسة أن كبار السن الذين رأوا أنفسهم أصغر سنا، لديهم المزيد من المادة الرمادية في أدمغتهم وسجلوا نتائج أصغر في اختبارات الدماغ. وتشير النتائح ان النوم عموماً يشعر بالشباب والارتابط بالحياه لفترة أطول وبانخفاض معدل الإصابة بالخرف والاكتئاب وسمات إيجابية مثل التفاؤل والأمل والمرونة وصحة بدنية وعقلية أفضل.

واوضحت دراسة للدكتور إريك كريستوفر أرنيسن بجامعة أوسلو ان تناول حفنة من المكسرات يوميا قد تخفض من خطر امراض القلب وهى القاتل الرئيسي في العالم بنسبة 25% . حيث وجد باحثون إسكندنافيون أن تناول كمية صغيرة من المكسرات والبذور يوميا يمكن أن يخفض من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية. ووفقا للدراسة الجديدة فإن هناك ثلاثة أنواع من المكسرات هى اللوز والفستق والجوز الأكثر فعالية في درء أمراض القلب وخفض الكوليسترول. حيث ان المكسرات غنية بالألياف والبروتين والفيتامينات ويمكن أن تخفض الالتهابات ومستويات الكوليسترول المرتفعة. وتعد المستويات المرتفعة من الكوليسترول سببا أساسيا للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. لذلك، فإن الحفاظ على المادة الرمادية الدهنية في مستوياتها الطبيعية قد يخفض من خطر الإصابة بالقاتل الرئيسي في العالم. ووجد علماء من السويد والنرويج أن تناول حفنة المكسرات يوميا يخفض من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة تصل إلى 25% وتخفض من خطر الوفاة بسبب النوبة القلبية بمقدار 30% .

واوضح الدكتور إريك كريستوفر أرنيسن بجامعة أوسلو انه إذا تناول الشحص حفنة من المكسرات يوميا، أي نحو 30 ج فستنخفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لديك بنسبة 25 إلى 30% وذلك بعد مراجعة 60 دراسة لتقييم ما إذا كانت هناك صلة بين استهلاك المكسرات وخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض القلب والسكتة الدماغية ومرض السكري. توصل الباحثون إلى أن اللوز والفستق والجوز يبدو أنها الأفضل لخفض نسبة الكوليسترول. وعلى الرغم من أن الفريق القائم على الدراسة قال إن هذه الأنواع الثلاثة هي الأفضل، إلا أنه أشار إلى أن تناول القليل من المكسرات بمختلف أنواعها أفضل من عدم تناول أي مكسرات، ويمكن أن يعزز صحة القلب بشكل كبير. حيث أن المكسرات لها تأثير صحىى على مستويات الكوليسترول في الدم، وهو أمر مهم للحفاظ على انخفاضها من أجل منع تراكم الدهون في الشرايين أو تصلب الشرايين كما يطلق عليه، وهو أحد أكبر عوامل الخطر للنوبات القلبية عالميا .

وتضمنت المراجعة أكثر من 1.8 مليون مشارك من المجتمع الاوربى، حيث نظر الباحثون في الخطر النسبي للإصابة بأمراض القلب أو السكتات الدماغية مقارنة بعدد المكسرات التي تناولوها في اليوم. ووجد الباحثون أن المكسرات تخفض نسبة الدهون في الدم، ويبدو أنها تؤثر على ضغط الدم وكذلك تؤثر على نسبة السكر في الدم وتخفض من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية ومرض السكري حيث أن تركيبة الأحماض الدهنية في المكسرات مفيدة لمساعدة الصحية. وأضاف الدكتور إريك كريستوفر أرنيسن انه على الرغم من أنه لا يمكن استخدام المكسرات لعلاج ارتفاع الكوليسترول إلا أننا نعتقد أن التأثير كبير بما يكفي لاستخدامه كإجراء وقائي بين عامة الناس.

واوصت دراسة لهيئة الصحة الهندية بعادات وبنظام غذائي متوازن والنوم الليلى بشكل جيد هى من العادات اليومية الضرورية للحفاظ على صحة القلب. حيث أكد خبراء الصحة الهندية أن امراض القلب مثل القنابل الصغيرة المزروعة في كل قلوب البشر عالميا ولابد من إدراك الخطوات اللازمة والعادات اليومية الصحية للحفاظ على صحة القلب من الأمراض المزمنة. ومن هذة العادات والاغذية الاتى:

= عادات للحفاظ على صحة القلب: اوضحت دراسة لهيئة هندستان الهندية، تحذير للدكتور بيمال تشاجر، كبير أطباء القلب في ولاية نيودلهي الهندية، أنه من الحقائق التي لا يمكن إنكارها أن حالات أمراض القلب في الهند وعالميا آخذة في الارتفاع الشديد، مما يجعل من المهم للغاية تبني عادات وممارسات يومية لتعزيز صحة القلب الجيدة.
= النظام الغذائي المتوازن: نصح الدكتور بيمال تشاجر ببعض العادات اليومية المهمة التي يمكن أن تساعد في الحفاظ على صحة القلب تحت السيطرة والتي منها تكوين نظام غذائي صحي متوازن حيث يجب أن يتكون النظام الغذائي المتوازن من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون وكميات قليلة من زيت الزيتون وتجنب الزيوت المهدرجة المستخدم في الطهي.
= تجنب استهلاك للأطعمة المصنعة: لابد من خفض استهلاك الأطعمة المصنعة والمحفوظة وعالية السكر والدهون والمتحولة أيضًا، بدلًا من ذلك، يمكن اختيار زيوت الطهي الصحية مثل زيت الزيتون، مع ممارسة الأنشطة البدنية بانتظام لمدة 30 دقيقة على الأقل كل يوم.
= الإقلاع عن التدخين والكحوليات: أن الإقلاع عن التدخين والكحوليات هو أهم النصائح للحفاظ على صحة القلب، مما يعززه ضد الأمراض المرتبطة به والتوقف عن التدخين من أجل خفض مخاطر مشاكل القلب المرتبطة باستخدام التبغ ومراقبة القلب وضغط الدم ومستويات الكوليسترول.
= التركيز على النوم الليلى الجيد: أن التركيز على النوم الليلى الجيد ضروري حيث لابد من الحصول على 7-9 ساعات من النوم المتواصل وعالي الجودة كل ليلة، لأنه له تأثير كبير على الصحة العامة للفرد، بما في ذلك تعزيز صحة القلب والحد من التوتر والقلق.