أخبارصحة

اطعمه وتوابل لنمو العضلات وخساره الوزن ومحاربه الفيروسات

د محمد حافظ ابراهيم

اظهرت دراسة لهيئة الصحة الاوربية واكدتها دراسات منظمة الصحة العالمية لبعض المناطق الصحة العالمية التى تشتهر باسم المناطق الخمس الزرقاء في العالم بكونها موطنا للأشخاص الأطول عمرا في العالم، ومن بين القواسم المشتركة بين هؤلاء العادات الغذائية الصحيه والبيئية الطبيعية. والمناطق الخمس هي سردينيا فى ايطاليا ، ولوما ليندا في ولاية كاليفورنيا الأميركية، وجزيرة أوكيناوا في اليابان ، وجزيرة إيكاريا اليونانية، وشبه جزيرة نيكويا في كوستاريكا. حيث انها تعتني بالصحة العامه والغذاء الطبيعى الصحى والهواء النقى حيث إن أدمغة سكان هذه المناطق وأجسادهم تظل تعمل بشكل جيد حتى فترة متأخرة من أعمارهم حيث انهم يعيشون على الطبيعه .

وتنقل عن الباحث الأميركي،الدكتور دان بوتنر، الذي درس هذه المناطق جيدا أن هناك عوامل تجمع سكان هذه المناطق، فمستوى التوتر فيها أقل من غيرها، ويواظبون على الحركة على مدار اليوم. وأن هناك عاملا مهما يجمع هؤلاء هو أن النظام الغذائى لديهم خال من المكونات المصنعة أو المعلبه او السكريات البيضاء المضافة او الدهون المهدرجه. و كذلك تشمل وجباتهم الأطعمة الكاملة التى لا تحتوي اى مواد مضافة، وخاصة النباتات والخضروات والفاكهه، كما يشربون كميات كبيرة من الماء مع الرياضه اليوميه والنوم الليلى الطبيعى والهواء النقى الصحى.

وبحسب الدكتور دان بوتنر فإن طبيعة الأطعمة المضادة للالتهابات تعتبر الأكثر شيوعا بين سكان تلك المناطق، وتؤدي دورا مهما في طول عمر سكانها. ومن بين مكونات ذلك النظام الغذائي اربعه أنواع من التوابل والأطعمة وهي:

= الكركم: إن الكركم عنصر أساسي في جزيرة أوكيناوا، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية، ويرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض الدماغ مثل الزهايمر و الخرف، وقد ثبت أيضا أنه يخفض من خطر الإصابة بأمراض القلب. ويحتوي على مركبات الكركمينويدات المضادة للالتهاب وتساعد في حفض الإجهاد التأكسدي في الجسم.

= الفلفل الحار والأسود: لقد ثبت أن الفلفل الحار والاسود يحسن الإدراك ووظيفة الدماغ بشكل عام، مما يسمح للدماغ بالمقاومة في فترة الشيخوخة، ويستخدمه سكان المناطق الخمس بقدر بسيط مع الشوربات والبطاطا المشوية والفاصوليا وغير ذلك من الاطعمه .

= الزنجبيل: الزنجبيل ممتاز لتعزيز فترة طول العمر الصحي لأنه يحتوي على مركبات تعرف باسم جينجيرول وشوجول، وهما مركبان لهما تأثيرا مضادا للأكسدة ويخفض من ضرر الجذور الحرة.

= البصل والثوم: رغم كونه ليس من عائلة التوابل، إلا أنه يستخدم كعامل نكهة مشابه لتعزيز الصحة في الطهي، حيث يستخدم في العديد من الأطباق ويوفر فوائد صحية كبيرة مرتبطة بطول العمر. فالثوم و البصل يخفض من الكوليسترول السئ وضغط الدم، كما أنه يساعد في تعزيز جهاز المناعة ومحاربة نزلات البرد. حيث تبين أن كمية 600 مجم إلى 1500 مجم من مستخلص الثوم والبصل فعالة مثل عقار أتينولول في خفض ضغط الدم .

وهناك فوائد للكرنب والملفوف والبروكلي والقرنبيط في خسارة الوزن ومحاربة الفيروسات وخاصه الفيروسات الجديدة. حيث تحتوي على عناصر غذائية متنوّعة وعديدة مفيدة للجسم فهم اغذيه غنية بالألياف ولا تحتوي على سعرات حرارية عالية . و يجب الاحاطه بأنَّ الكرنب ليس كاملاً من الناحية الغذائية، لذا يجب أن يكون جزءاً من نظام غذائي متوازن وصحي. واظهرت الدراسه لفوائد الكرنب العديدة. حيث يشتهر بفوائده خاصا مجال خفض الوزن لذلك دائماً ما ينصح باستخدامه للأشخاص الذين يرغبون في التخفيف من أوزانهم بشكل طبيعى وصحي، وذلك بفضل توافر العديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة والعناصر الغذائية الأخرى. حيث يشكل الماء ما نسبته 90% من مكوّناته، قليل السعرات الحرارية، إذ إن 100 جرام من الكرنب تمدّ الجسم بنحو 25 سعرة حرارية. محتواه عالٍ بالألياف الغذائية، مما يساعد على زيادة الإحساس بالامتلاء والشبع، وخفض الكولسترول الضارّ وتنظيم نسبة السكر في الدم. كالاتى:

فوائد الكرنب لصحة الدماغ والقدرات الذهنية هى:
= يساهم في حماية الأعصاب من التلف والوقاية من مرض الزهايمر والخرف، إذ إن الكرنب يحتوي على تركيز عالٍ من فيتامين ك K ، اليود ومضادات الأكسدة مثل الأنثوسيانين. ويحتوي الكرنب على مجموعة متنوّعة من الفيتامينات بي B التي تلعب دوراً كبيراً في المحافظة على سلامة الأعصاب وعملها.

فوائد الكرنب لصحة البشرة هى :
محتوى الكرنب العالي من فيتامين سي C يجعله فعالاً في تعزيز صحة البشرة، وتوفير الحماية من أشعة الشمس والمساعدة في التئام الجروح ومحاربة علامات الشيخوخة والتجاعيد وجفاف الجلد.

فوائد الكرنب لتحسين ضغط الدم هى:
إنّ محتوى الكرنب الغني بالبوتاسيوم يساعد في الوقاية من خطر ارتفاع ضغط الدم الذي قد يكون مسبّباً رئيسياً للجلطات القلبية والسكتات الدماغية؛ فالبوتاسيوم له دور كبير في ترخية الشرايين وزيادة تدفّق الدم والأكسجين عبرها، وبالتالي السيطرة على ضغط الدم.

فوائد الكرنب لصحة العظام هى:
الكرنب يحمي من هشاشة العظام. حيث إن احتواء الكرنب على العديد من المعادن مثل الكالسيوم ، البوتاسيوم والمغنيسيوم يجعل له دوراً في تقوية العظام ونموّها وتعزيز صحتها ووقايتها من هشاشة العظام.

الكرنب يعمل كمضادات الأكسدة :
محتوى الكرنب العالي من مضادات الأكسدة القوية مثل فيتامين C والفلافونويد يجعل له دوراً في محاربة العدوى والالتهابات و تعزيز المناعة والوقاية من بعض أنواع السرطانات مثل سرطان الثدي وسرطان القولون، وخفض الكوليسترول الضار في الجسم وتعزيز صحة القلب والشرايين.

فوائد صحية متنوّعة للكرنب:
= يساعد في محاربة الفيروسات وخاصا الفيروسات الجديدة ويقوّي المناعة.
= يساعد في التخلص من الإمساك كونه غنياً بالألياف.
= غني بالحديد ويعالج فقر الدم.
= غني بالفيتامين ك K الذي يعالج الجروح ويقي من خطر الإصابة بالزهايمر.
= يحتوي على مركّبات تعمل على مقاومة مرض السرطان.
= غني بمضادات الأكسدة المفيدة لعلاج الالتهابات.
= غني بحمض الاوميجا 3 المفيد للشرايين والقلب والمفاصل والجسم.
= يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم للوقاية من خطر ارتفاع ضغط الدم.
= يساعد في تخفيض الكوليسترول حيث انه غنياً بالألياف.
= يحتوي على الفيتامين A الذي يلعب دوراً فعالاً في الحفاظ على سلامة النظر.
= الكرنب مفيد لتقوية الجهاز المناعي لاحتوائه على الفيتامينC .

واوضحت دراسه لجامعة موسكو عن أفضل خمسة أطعمة لنمو العضلات . حيث اوضحت الدكتوره تاتيانا بوشاروفا، الأخصائية في التغذية وأمراض الغدد الصماء بروسيا الاتحاديه، إنه توجد خمس مواد غذائية، تعزز نمو كتلة العضلات بشكل أفضل خاصه لكبار السن . وأضافت الدكتوره تاتيانا بوشاروفا انه إذا كان الهدف هو اكتساب كتلة عضلية، فلا يجوز الاعتماد بشدة على منتج أو منتجين غذائيين بل من المهم أن تحتوي قائمة الطعام، على خمس منتجات غذائية مختلفة، مع نسبة غير متكافئة من الأحماض الأمينية. وبعد ذلك سيحصل الجسم على أقصى قدر من العناصر الغذائية مثل :

= لحم البقر: ذكرت الدكتوره تاتيانا بوشاروفا أن المنتج الغذائي الأول، هو لحم البقر الغير دهنى الذي يحتوي على 22 جراما من البروتين، بالإضافة إلى الكرياتين. وهذه الأحماض الأمينية تمد العضلات بالأكسجين وتحسن القدرة على التحمل. لذلك يتم استخدام الكرياتين، كمادة مستقلة في رياضة كمال الأجسام.
= لحم صدر الدجاج: الذي يحتوي على حوالي 110 سعرات حرارية لكل 100 جرام من المنتج، بينما يبلغ حجم البروتين به 23 جراما. حيث ان أن لحم الدجاج جيد الهضم، ويحتوي على فيتامينات B، بالإضافة إلى أنه كلحم مسلوق، ومفيد لمعالجة مشاكل الجهاز الهضمي.
= البيض المسلوق: الذي يحتوي على 13 جراما من البروتين، والزنك الذي يساعد العضلات على النمو، وكذلك الحمض الأميني ايليسين الذي يخفض من سرعة تفسخ البروتين.
= الأسماك الدهنيه: تحتوى على 18 جراما من البروتين مثل السلمون والماكريل والروبيان اى الجمبرى يحتوى على 19 جراما من البروتين، والتي يمتصها الجسم جيدا. وتحتوي الأسماك على أوميجا 3 والأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة والتي تساهم في استعادة العضلات لعافيتها.
= اللبنة أو الجبن القريش: الذي يحتوي 100 جرام منه على 16 جراما من البروتين. و 70 % من هذا البروتين هو الكازين، الذي يشبع الجسم لفترة طويلة .