أخباراقتصاد عربيبورصةسيارات

نيسان تتوسيع بأعمالها عبر إطلاقها لخطتها الجديدة “ذا آرك”

ايه حسين

أعلنت شركة نيسان ، عن خطة أعمالها الجديدة “ذا آرك” الهادفة إلى تعزيز انتشار السيارات الكهربائية وتوسيع دائرة نمو أعمالها في جميع أنحاء منطقة AMIEO؛ والتي تشمل أفريقيا والشرق الأوسط والهند وأوروبا وأوقيانوسيا، وذلك من أجل تحسين تجارب العملاء وزيادة القدرة التنافسية للشركة.

وتجمع خطة ” ذا آرك “ بين أهداف “خطة التحوّل نيسان نكست ” للسنوات المالية 2020-2023 ورؤى وخطط “طموحات نيسان 2030” طويلة المدى. وتركز الخطة على إطلاق منتجات على نطاق واسع، وزيادة حضور سياراتها الكهربائية، واعتماد أساليب جديدة للهندسة والتصنيع، وتقديم تقنيات جديدة والاستفادة من الشراكات الاستراتيجية لزيادة المبيعات العالمية وتحسين الربحية.

ويبرز دور منطقة AMIEO في تعزيز الاستراتيجية العالمية لشركة نيسان من خلال تطبيق استراتيجية إقليمية مخصصة، تهدف إلى زيادة حجم المبيعات والانتقال السلس لاستخدام المركبات الكهربائية. حيث يتم دعم هذه الاستراتيجية بمجموعة متنوعة من المنتجات، التي تتضمن كل من المركبات الكهربائية والتقليدية بمحركات احتراق داخلي، مما يساعد في تحقيق النمو والاستقرار المالي للشركة.

وتهدف نيسان من خلال هذه المبادرات إلى رفع المبيعات السنوية على مستوى العالم بمقدار مليون مركبة، حيث ستساهم منطقة AMIEO – منطقة أفريقيا والشرق الأوسط والهند وأوروبا وأوقيانوسيا- بحوالي ثلث الإنتاج أي ما يعادل 300 ألف مركبة، من بينها 16 مركبة كهربائية جديدة و14 مركبة تعمل بمحرك احتراق داخلي. ومن المقرر أن يتم إطلاقها عالميًا. بالإضافة إلى ذلك، سيتم إطلاق خمس مركبات كهربائية و 6 مركبات بمحرك احتراق داخلي كلها جديدة كليا في منطقة AMIEO، والتي ستتضمن عددًا من أكثر طرازات نيسان شعبية لدى العملاء، من بينها “نيسان ليف/ نيسان LEAF”.

وبهذه المناسبة، صرح رئيس مجلس إدارة نيسان في منطقة AMIEO، غيوم كارتييه، قائلاً: “من خلال خطة الأعمال الجديدة لنيسان، ” ذا آرك” لدينا خارطة طريق واضحة نحو مستقبل واعد. ولأننا نتوجه حاليا للتركيز على النمو والقدرة على التكيف مع الأسواق الجديدة وتعزيز التنافسية. وبعد دراسة متعمقة وجدنا منطقة AMIEO متماشية تمامًا مع خططنا العالمية. لذا فإننا نعمل حاليا على تطوير منتجاتنا وتقنياتنا. إلى جانب، الاستثمار مع شركائنا للمضي قدما نحو حقبة جديدة مليئة بالنجاحات المشتركة”.

وأضاف كارتييه: “من خلال هذه الخطة الشاملة، نسعى إلى دعم قدرتنا التنافسية وتحقيق المزيد من النمو. وأنا على ثقة من أننا سنحقق ذلك، مما يوفر الأسس اللازمة لتحقيق رؤية “طموحات نيسان 2030. حيث تتمتع منطقة AMIEO بفرص هائلة بفضل 140 سوق متنوع وتعداد سكان يبلغ حوالي 3,8 مليار نسمة. لذا فإننا نطمح من خلال الخطة الجديدة لتقديم منتجاتنا وتقنياتنا الأكثر ابتكارًا بما يتماشى مع استراتيجيتنا العالمية الموضحة في خطة “ذا آرك”. إلى جانب ذلكفإننا نعمل أيضًا على تحويل أعمالنا من الداخل إلى الخارج، وتحويل التحديات إلى فرص جديدة، وذلك بهدف تحسين تجربة العملاء واستحداث مصادر جديدة للدخل”.

وفي إطار، نهج نيسان المستمر لعقد الشراكات الاستراتيجية لتعزيز قدرتها التنافسية وتوسيع مجموعة منتجاتها. قدمت نيسان سيارة كهربائية مدمجة جديدة في السوق الأوروبية من خلال التحالف مع رينو/أمبير، لتحل محل “نيسان ميكرا”، بالإضافة إلى إطلاق سيارتين تجاريتين صغيرتين جديدتين. أما في منطقة أوقيانوسيا، تعتزم نيسان مع شركائها في ميتسوبيشي موتورز لإطلاق شاحنة بيك أب جديدة بحمولة 1 طن. وفي الهند، تعمل نيسان على تعزيز تحالفها مع رينو لإبراز دورها التصنيعي، حيث إنه من المقرر أن تنضم الهند إلى المملكة المتحدة كمركز تصدير رئيسي في المنطقة.

التقدم على مستوى المركبات الكهربائية
من المقرر طرح السيارات الكهربائية في جميع مناطق AMIEO في أفريقيا والشرق الأوسط والهند وأوروبا وأوقيانوسيا، مع استمرار ريادة نيسان في أوروبا من خلال استراتيجيتها العالمية للسيارات الكهربائية. وبحلول عام 2026، تتوقع نيسان أن يكون أكثر من 40% من حجم مبيعاتها في أوروبا سيارات كهربائية كاملة بنسبة 100%، وسيارات بنسبة 75% مجهزة للعمل بالطاقة الكهربائية.

وبالإضافة إلى الأهداف الخاصة بالمنتجات والمبيعات، تسعى نيسان إلى تحقق رؤية EV36Zero لتصنيع السيارات الكهربائية والبطاريات، وذلك بالتوازي مع بدء إنتاج السيارات الكهربائية الجديدة في مصنع “سندرلاند” في المملكة المتحدة، ومن شأن هذا المشروع الهائل الذي يجسد مخطط نيسان الشامل للتصنيع والقيادة بدون انبعاثات، ومن المتوقع أن يتيح ذلك لنيسان بالتعاون مع شركائها، القدرة على استثمار ما يصل إلى 3 مليارات جنيه إسترليني.

وستشهد رؤية نيسان للمنظومة الشاملة للسيارات الكهربائية، تسويق تقنية “V2G“ على المستوى التجاري، مع تقديم تقنية التيار المتردد ثنائي الاتجاه في سيارات نيسان الكهربائية خلال فترة تنفيذ الخطة، وذلك بدءًا من منطقة أوروبا. كما وأنها تطمح للاستفادة من الشراكات الجديدة في جميع أنحاء المنطقة. ستتضمن تقنية “V2G“من نيسان، توفير أجهزة شحن منزلية ثنائية الاتجاه بأسعار معقولة، والتي ستوفر فرصًا لمشاركة الطاقة المخزنة في بطارية السيارة مع شبكة الكهرباء، مما يقدم فرصًا جديدة للإيرادات لنيسان وبالتالي توفير فوائد عديدة لعملائها وللبيئة.

تفاصيل خطة “ذا آرك في المناطق المستهدفة:

الهند
من المقرر أن تطلق نيسان في الهند ثلاث طرازات جديدة، مع خطط لزيادة حجم المبيعات ثلاث مرات، مستهدفة انتاج 95 ألف مركبة في عام 2026، بزيادة قدرها 63 ألف وحدة مقارنة بالسنة المالية 2023. كما أنه تخطط شركة نيسان بالتعاون مع مصنع التحالف في تشيناي (RNAIPL) لإطلاق سيارتين جديدتين متعددة الاستخدامات، بالإضافة إلى إطلاق سيارتين من سيارات رينو متعددة الاستخدامات. وذلك بهدف زيادة فرص التصدير الإضافية التي تمثل نحو 100 ألف مركبة بحلول عام 2026. علاوة على ذلك ستنضم الهند إلى المملكة المتحدة كمركز تصدير رئيسي لنيسان في منطقة AMIEO. وخلال فترة الخطة وعلى المدى المتوسط، ستواصل نيسان تطوير سيارة كهربائية جديدة سيتم تصنيعها في تشيناي.

أفريقيا
تخطط نيسان من خلال خطتها “ذا آرك “لمضاعفة مبيعاتها في أفريقيا إلى 110 ألف مركبة، بزيادة قدرها 56 ألف مركبة مقارنة بالسنة المالية 2023.كما أنه من المقرر أن تشهد المرحلة المقبلة -خلال ثلاث سنوات- إطلاق سيارتي دفع رباعي جديدتين من تصنيع الهند. بالإضافة إلى استمرار طرح تقنية e-POWER الفريدة من نيسان، كما تعتزم نيسان أيضًا تقديم سيارة كهربائية بالكامل بنسبة 100% للمستهلكين في جنوب أفريقيا بحلول نهاية خطة “ذا آرك”. وتهدف هذه الخطوات لزيادة حصة نيسان في السوق الإفريقية، عبر طرح منتجات جديدة للاستفادة من النمو المتوقع في سوق السيارات.

الشرق الأوسط
من المقرر طرح خمس طرازات جديدة متعددة الاستخدامات في منطقة الشرق الأوسط، من بينها السيارتين الجديدتين اللتين تم تصنيعهما وتصديرهما من الهند.كما وضعت خطة “ذا آرك “ استراتيجية خاصة لطرح السيارات الكهربائية في منطقة الشرق الأوسط، مما سيوفر نقطة انطلاق نحو التوسع بشكل أكبر، حيث تسعى نيسان للاستفادة من قوة علامتها التجارية الراسخة في هذه الأسواق الهامة لتحقيق المزيد من النمو.

أوروبا
أما عن الخطة المقررة لمنطقة أوروبا، فتعتزم نيسان لطرح خمس سيارات كهربائية جديدة من بينها نيسان “ليف” و”جوك” والبديل الكهربائي بالكامل لسيارة نيسان “ميكرا”.( وسيتم استبدال نيسان ميكرا بسيارة كهربائية بنسبة 100%.) كما ستتعاون نيسان مع شركائها في “امبير” لإطلاق سيارتها التجارية “إنترستار” الكهربائية بالكامل، بالإضافة إلى سيارتها التجارية الجديدة FlexEVan. ولتسهيل الانتقال إلى مستقبل كهربائي بالكامل، تعمل نيسان على تطوير الجيل الثالث من تقنية e-POWER، وهي مجموعة محركات كهربائية فريدة من نوعها، والتي ستمثّل البوابة لتجربة قيادة السيارات الكهربائية الكاملة. وفيما يتعلق بأداء المبيعات الإجمالي، تهدف نيسان في أوروبا إلى زيادة حجم مبيعاتها بنسبة 40% في نهاية فترة الخطة، وهو ما يعادل أكثر من 170 ألف مركبة.

أوقيانوسيا
ستطلق نيسان في منطقة أوقيانوسيا أربع طرازات جديدة، من بينها شاحنة “بيك أب” جديدة حمولة 1 طن، وذلك من خلال تعزيز سبل التعاون والشراكة مع ميتسوبيشي موتورز. كما تخطط نيسان لطرح سيارات كهربائية جديدة إضافية في منطقة أوقيانوسيا، على ضوء تسارع وتيرة التحول إلى السيارات الكهربائية.

يُشار إلى أن، خطة “ذا آرك” تسعى إلى ضمان تحقيق النمو والتحول في منطقة AMIEO -أفريقيا والشرق الأوسط والهند وأوروبا وأوقيانوسيا- بما يضع الأساس لرؤية “طموحات نيسان 2030”، التي تجسد رؤية نيسان على المدى الطويل، والهادفة لتعزيز الاستدامة، والتوجه نحو عالم أنظف وأكثر أمانًا وشمولًا