أخبارصحة

الخمول البدني والكوليسترول تسبب امراض انسداد الشرايين والقلب وطرق واغذية وقائية

د محمد حافظ ابراهيم

حذّرت دراسة جديدة من جامعة تكساس الامريكية لتأثير الخمول أو الفترات الطويلة من عدم النشاط البدني على القلب ووظيفة الأنسولين وكذلك زيادة فقدان العضلات وكتلة العظام . وأشارت الدراسة إلى أن الخمول البدني يعد أحد عوامل الخطر الرئيسية للأمراض غير المعدية والوفاة في جميع أنحاء العالم. ويزيد الخمول من خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري بنسبة 20-30%. وتشير دراسات منظمة الصحة العالمية إلى أنه يمكن تجنب ما بين 4 إلى 5 ملايين حالة وفاة سنوياً، إذا كان سكان العالم أكثر نشاطاً. وركّزت الدراسة الضوء على الفرق بين الكوليسترول، وإستر الكوليسترول وهو كيان كيميائي حيوي مختلف حيث تقوم الاسترات بتخزين ونقل الكوليسترول في جميع أنحاء الجسم. وعندما لا تعمل بشكل صحى فإنها تساهم في أمراض القلب والأوعية الدموية واضطرابات التمثيل الغذائي. واوضحت الدراسة ان النشاط البدني يساهم فى استفادة الجسم من استر الكوليسترول، والذي يعمل على خفض التأثير الضار للكوليسترول. في المقابل، يؤدي الخمول ونمط الحياة المستقر إلى زيادة مخاطر الكوليسترول وتأثيراته السلبية على عملية التمثيل الغذائي، ومنها ضعف الاستفادة من الأنسولين. واقترح الباحثون أن تغيير أو تكملة الوجبات بأحماض دهنية معينة من الأسماك الدهنية والأفوكادو وزيت الزيتون والمكسرات والزبادي والبيض يمكن أن يحول استرات الكوليسترول إلى الصورة ألاكثر صحيا .

واوضحت الدراسة لبعض العلامات التى تظهر في الساق تدل على انسداد الشرايين بسبب زيادة الكوليسترول. حيث يمكن أن يؤدي تراكم الكوليسترول في الشرايين إلى انسدادها، ما يقلل من تدفق الدم إلى الساقين، ويمكن أن يؤدي هذا إلى مجموعة متنوعة من الأعراض ومن اهمها الاتى:

= ألم وتعب في الساقين: قد يكون حادًا أو خفيفًا وقد يزداد سوءًا عند المشي أو ممارسة الرياضة.
= برودة في الساقين: قد تشعر بالساقين باردتين أو مخدرتين.
= تغييرات في لون جلد الساقين: قد يصبح جلد ساقيك شاحبًا أو أحمر أو أزرق.
= النوبة القلبية: يمكن أن يؤدى انسداد الشرايين فى القلب إلى نوبة قلبية.
= السكتة الدماغية: يمكن أن يؤدي انسداد الشرايين فى الدماغ إلى سكتة دماغية.
= غرغرينا: يمكن أن يؤدى انسداد الشرايين الى موت الأنسجة في الساق مما قد يستدعي البتر.

واوصت دراسة لهيئة الصحة الهندبة بتناول بعض الاغذية المفيدة لعلاج انسداد الشرايين وعلاج القلب. حيث أن نقص الفيتامينات والمعادن مثل البوتاسيوم والصوديوم والكالسيوم والمغنيسيوم يمكن أن يؤدي إلى تشنجات عضلية شديدة وانسداد الشرايين . وإن إضافة هذه المعادن الحيوية إلى النظام الغذائي اليومي يساعد في علاج الشرايين والقلب ويساعد في استرخاء الامعاء والأعصاب. كما أن أحد هذه المعادن المهمة هو البوتاسيوم، الذي يلعب دورًا حاسمًا في تقلص العضلات واسترخائها. وإن انخفاض تناول أو اختلال توازن بين الصوديوم والكالسيوم والمغنيسيوم يمكن أن يعطل الأداء الطبيعي لخلايا العضلات وقدرتها على الانقباض والاسترخاء بشكل صحى . وان تناول كمية كافية من هذه المعادن من خلال نظام غذائي متوازن أمرًا ضروري للحفاظ على توازن الإلكتروليت وخفض خطر امراض الشريين والقلب . فيتامين بى 12 يخفض مستويات الكوليسترول، ويقوى الأعصاب ويدعم وظائف الجسم المختلقة، وهو وسيلة فعالة للسيطرة على الكوليسترول الضارة فى الجسم . ومن اهم هذة الاغذية هى:

= الموز: الموز غني بالبوتاسيوم وهو معدن ضروري لوظيفة الشرايين والعضلات، ويمكن أن يساهم انخفاض مستويات البوتاسيوم في تقلصات العضلات .

= البطاطا الحلوة: تعتبر البطاطا الحلوة مصدرًا جيدًا للبوتاسيوم، ويمكن أن تساعد إضافة البطاطا الحلوة إلى النظام الغذائي في الحفاظ على توازن الإلكتروليت المناسب ومنع انسداد الشرايين.

= الخضروات الورقية : تحتوي السبانخ واللفت والخضروات الورقية على المغنيسيوم، وهو معدن مهم لوظيفة الشرايين والقلب .

= المكسرات: يمكن أن يساعد تناول المكسرات والبذور وإضافتها إلى الوجبات على زيادة تناول المغنيسيوم وخفض خطر التهاب الشرايين والقلب .

= الأفوكادو: الأفوكادو غنيًا بالبوتاسيوم ويحتوي أيضًا على المغنيسيوم، كما أن إضافة الأفوكادو إلى النظام الغذائي يوفر جرعة مضاعفة من المعادن التي تدعم وظيفة الشرايين ومنع التشنج العضلات.

= البرتقال: يحتوي البرتقال والحمضيات على نسبة عالية من البوتاسيوم ويوفر ترطيب الجسم بسبب محتواه المائي، ويعد الحفاظ على رطوبة الجسم أمرًا مهمًا لمنع تقلصات الشرايين والعضلات.

= الاسماك الدهنية: مثل السلمون والسردين والماكريل مصدرًا صحى لأحماض أوميجا 3 الدهنية، واحماض اوميجا 9 والتي لها خصائص مضادة للالتهابات، وتساعد هذة الاغذية فى خفض الالتهابات وألم العضلات وامراض الشرايين والقلب.

= الزبادي: الزبادي غني بالكالسيوم ويساعد في منع تشنجات العضلات، خاصة تلك المرتبطة بنقص الكالسيوم ويدعم العظام والقلب . ومنتجات الألبان تمنح جرعات صحية من فيتامين بى 12.
= البيض: يحتوى على كمية وفيرة من فيتامين بى 12 مما يرفع من مستوى هذا الفيتامين في الجسم ويسيطر على نسبة الكوليسترول فى الدم وعلاج الشرايين والقلب .