أخبارصحة

الزبادي والالبان مفيده لصحة القلب

د محمد حافظ ابراهيم

اوضح دراسة الدكتور ميخائيل جينسبورغ، دكتور التغذية الروسي بجامعة موسكو،أنه عند اختيار الزبادي يجب التأكد من أنه لا يحتوي على نسبة عالية من سكر اللاكتوز. ويشير الخبير، إلى أن الحليب يحتوي على خمسه بالمائة من سكر اللاكتوز الضار كبقية أنواع السكر الأخرى مثل الفركتوز والسكروز. ويجب أن تكون نسبة هذا السكر في الزبادي أقل مما في الحليب وذلك لأنه خلال عملية التخمر، يتحول قسما منه إلى حمض اللاكتيك. ويضيف ان الزبادي المحتوي على السكر، ضار كبقية المشروبات المحلاة. واوضح ان كل شيء في الزبادي مفيد باستثناء السكر فقط وان عنصري البوتاسيوم والبروتينات مفيده لانها سهلة الهضم.

اوضح دراسة الدكتور ميخائيل جينسبورغ ان نسبة الدهون في الزبادي ليست مؤشرا ضارا مهما كانت كما كان يعتقد فى الدراسات السابقه . لذلك لا ينصح بتناول الزبادي الخالي من الدسم فقط. لأن إزالة الدهون سيف ذو حدين، فهناك فيتامينات مثل فيتامينات А وD مرتبطة بالامتصاص مع الدهون. كما أنه كلما كانت نسبة الدهون في الزبادي قليلة، قلّت نسبة امتصاص هذه البروتينات فيه. وإذ لم تضف البروتينات إلى الزبادي، فإن نسبتها ستكون 2.5-3 بالمائة، استنادا إلى محتوى الدهون فيه. وينصح الدكتور ميخائيل جينسبورغ بتناول الزبادي المحتوي على المكسرات والحبوب والثمار ودقيق الشوفان.

واوضحت دراسة اخرى للدكتورة كاثي تريو بجامعة استراليا بعدم وجود علاقة سلبية بين الألبان اى كان نوعها واى اضرار بصحة القلب. حيث توصلت دراسة علمية إلى أن البالغين الذين يتناولون نظاما غذائيا غنيا بمنتجات الألبان، تقل احتمالية إصابتهم بأمراض القلب بنسبة تصل إلى 25 في المائة.

وكانت أبحاث عديدة سابقة قد ربطت استهلاك منتجات الالبان بمشاكل القلب، لأن مكونات الحليب والجبن تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول والدهون . إلا أن نتائج دراسة الدكتورة كاثي تريو ودراسات اخرى أجراها علماء أستراليون في معهد جورج للصحة العالمية، أكدت التأثير الوقائي الإيجابي لمنتجات الألبان على صحه القلب .

ونصح الباحثون في دراستهم ، بتناول منتجات الألبان غير المحلاة أو الخالية من الأملاح . وشملت الدراسة أربعة آلاف شخص، وتمت متابعتهم ، وسجلت بيانات تتعلق بصحة القلب والأوعية الدموية والوفيات . وتمت مقارنة النتائج مع 17 دراسة أخرى مماثلة، شملت 43 ألف شخص من الولايات المتحدة والدنمارك والمملكة المتحدة، لتأكيد النتائج التي توصل إليها الباحثون الأستراليون.

وأظهرت البيانات أن الأشخاص الذين تناولوا المزيد من منتجات الألبان فى نظامهم الغذائى كانوا أقل عرضة بنسبة 25 في المائة للإصابة بمشاكل في القلب، مقارنة بمن تناولوا كميات أقل من تلك المنتجات. وقالت مؤلفة الدراسة ، الدكتورة كاثي تريو، ان منتجات الألبان كذلك مصدر رئيسي لفيتامين بى 12، المهم في بناء خلايا الدم الحمراء والحفاظ على صحة الجهاز العصبي، كما أنها تحتوي على البوتاسيوم الذي يلعب دورا مهما في الحفاظ على صحة الأعصاب والعضلات .

وأضافت دراسه الدكتورة كاثي تريو انه للحصول على أفضل النتائج بالنسبة لمنتجات الألبان ينصح بتناول تلك قليلة الدسم، وغير المحلاة، والتي تتمتع بنسبة أملاح منخفضة التى تتسبب بأمراض القلب والدورة الدموية ووفاة حوالي 160 ألف شخص سنويا في المملكة المتحدة، في حين أنها وراء 655 ألف حالة وفاة في الولايات المتحدة. حيث اكدت منظمة الصحة العالمية أهمية هذه الدراسات لصحة القلب والأوعية الدموية.