أخبارتأمين

مجموعة ” أكسا مصر ” تلعب دورا فاعلا ومؤثر فى نمو وإزدهار سوق التأمين المصرى

عمر شلباية فى حديث خاص لــ”رجال الاعمال”

5.9 مليار جنيه حجم أقساط المجموعة ..
و9% حصتنا السوقية حتى نهاية 2023

هدفنا الرئيسى إرضاء عملائنا من خلال التميز والكفاءة فيما نقدمه من خدمات تأمينية

ندعم بقوة جهود الدولة فى تحقيق التنمية المستدامة ونشر الشمول المالى والتأمينى

كتبت ايمان الواصلي :
فى حديث خاص لــ ” رجال الاعمال” قال عمر شلباية الرئيس التنفيذى لمجموعة شركات أكسا مصر : نحن نسعى فى أكسا مصر لتوفير جميع المنتجات لعملائنا وذلك من خلال التخطيط المدروس والفكر الريادي في مجال التأمين وإدارة الأصول ، ونحرص على القيام بدورنا الفعال كمستثمر مسئول ، والعمل من أجل التقدم البشري في حماية  مايهم العملاء من خلال استراتيجية “الشباك الواحد”، ولدينا فى” أكسا مصر” رؤية واضحة نطمح من خلالها إلى التحول من مجرد “دافع” للمطالبات إلى أن نصبح “شريك” حقيقي لعملائنا ، وهدفنا الأساسى أن نرضى عملائنا من خلال التميز والكفاءة ، مضيفا بقوله أننا نعمل فى “أكسا مصر” على توفير المزيد من الخيارات والخدمات الشاملة المخصصة لتبسيط تجربة التأمين ونشر ثقافة التأمين بين المصريين.
أوضح عمر شلباية فى سياق تصريحاته أن أكسا مصر تأسست فى فبراير من عام 2015 ، وتضم فى صفوفها أكثر من ألف موظف ، ويقدر عدد عملائها بنحو 2.2 مليون عميل وتقدم خدماتها فى مجال التأمينات العامة عبر أكسا للتأمين ، وخدمات الحياة عبر شركة أكسا لتأمينات الحياة ، وكل خدمات مجموعة شركات أكسا مصر يتم تقديمها عبر تطبيقها الشهير ” MyAXA”.
وبلغة الأرقام التى تجسد مكانة أكسا مصر .. قال عمر شلباية : بلغ رأس المال المدفوع لشركة أكسا لتأمينات الحياة 243 مليون جنيه ، ولشركة أكسا للتأمين 300 مليون جنيه ، وتمكنت مجموعة شركات أكسا مصر من تحقيق أقساط  بنحو 5.9 مليار جنيه ، وساهمت شركة أكسا للتأمينات الحياة بمبلغ 4.5 مليار ، وشركة أكسا للتأمين بمبلغ 1.4 مليار. وفيما يتعلق بالمطالبات المدفوعة ــ قال شلباية ــ أن شركة أكسا لتأمينات الحياة حققت مطالبات تقدر بنحو 3.4 مليار، وحققت شركة أكسا للتأمين مطالبات بنحو782 مليون ، وتبلغ الحصة السوقية لمجموعة شركات أكسا مصر نحو 9%  حتى نهاية 2023.
وعن شراكات أكسا مصر مع الأطراف الأخرى الفاعلة فى السوق المصرى .. كشف عمر شلباية عن توقيع أكسا مصر للعديد من الشراكات بمايصب فى صالح المجتمع المصرى إقتصادا وتأمينا ، وبما يؤكد على مكانة أكسا مصر وماتقدمه من خدمات متميزة تلبى مختلف إحتياجات العملاء ، ومنها على سبيل المثال وليس الحصر اتفاقية التعاون مع بنك الإسكندرية ومدتها 5 سنين ومن خلال الاتفاقية ستقدم أكسا كل منتجات وخدمات التأمينات العامة ، ونستهدف من خلالها حجم تغطيات تأمينية بحوالي 1.2 مليار جنيه.  وفى  2023 مع ” يداوى ” ، وفى 2022 مع كل من ” البريد المصري ، ومافن  للتطوير العقاري ، والبنك التجاري الدولي ، والبنك العربى الافريقى الدولى ” ، وفى 2021 مع “بي تك” ، وفى 2019 مع البنك الأهلي المتحد .
وعن منظومة التأمين الطيى والتى حققت فيها أكسا مصر سبقا وتميزا .. قال عمر شلباية : تساهم أكسا في تقديم حلول طبية متكاملة وشاملة لعملائها من خلال عيادات One Health وتعمل عياداتOneHealth  على تغيير تجربة الرعاية الصحية إلى تجربة أكثر سهولة وسلاسة سواء كان ذلك داخل الفروع الموجودة في جميع أنحاء القاهرة أو من خلال الخدمات الطبية المتاحة عبر التليفون والفيديو، وفى هذا المضمار حسبنا أن نذكر أن شبكة أكسا الطبية تضم نحو 3606 من مقدمى الخدمات الطبية ، وأنه فى سبتمبر من عام 2022 أطلقت أكسا منتجات جديدة منها ” حماية الصحة الكلاسيكية ــ حماية صحية بلس ــ حماية الصحة بريميوم ” ، ولدينا أكثر من 110 ألف مستخدم نشط على تطبيق MyAXA .
وعن إلتزامات أكسا مصر .. قال شلباية : بما أن أكسا مصر من كبريات المجموعات العاملة فى سوق التأمين المصرى ، فنحن نؤمن بأن كل جهودنا ماهى إلا ترجمة لماعلينا من إلتزامات وعلى رأسها العمل من أجل التقدم البشري من خلال حماية ما يهم مع رؤية للانتقال من كونك مجرد دافع إلى أن تصبح شريكا للعملاء ، ودمج العوامل البيئية والاجتماعية والحوكمة (ESG) عبر أعمال المجموعة . وبما أننا نتكلم عن إلتزامات أكسا ، فلابد أن نتطرق لجهود أكسا مصر في مجال الاستدامة ، وأن مانبذله من جهود نابع من إيماننا بدورأكسا  كمستثمر وشريك مسؤول في السوق المصري، حيث قامت أكسا مصر بتطوير دليل خاص بالتقييم البيئي للشركات قبل التأمين عليها للتأكد من عدم وجود تأثير سلبي علي البيئة، وداخليا نعمل للحد من إجمالي انبعاثات ثاني أكسيد الكربون ، ونسعى لتقليل البصمة الكربونية بنسبة 20٪ بحلول عام 2025، مضيفا بقوله أن أكسا أقامت للعام الثانى على التوالى جناحا في الساحل الشمالي لنشر الوعي حول الاستدامة البيئية تحت عنوان “Safe صيف”  ، وتم إعادة تدوير البلاستيك وتم جمع أكثر من 3 أطنان من البلاستيك والنفايات للحفاظ على الحياة البحرية.
وعن رؤيته لسوق التأمين المصرى راهنا ومستقبلا.. قال عمر شلباية بصراحته المعهودة : إن تطوير المنتجات سيقود سوق التأمين خلال المرحلة المقبلة، خاصة في ظل الاعتماد علي تحليل البيانات بشكل اكثر اكتمالا وموثوقية ، كما أن تحليل البيانات يساعد علي فهم محركات المخاطر بشكل افضل، والاعتماد المتبادل بينها وبين العواقب المحتملة في حالة حدوث خسارة ، وهو ما يجعل الصناعة في وضع يمكنها من تطوير منتجات جديدة تعالج بشكل افضل نقل المخاطر المتطور، مضيفا بقوله أن أمام شركات التأمين فرصا لتقديم اكثر من مجرد حماية مالية خالصة من خلال توفير رؤي المخاطر وأدوات وخدمات إدارة المخاطر، إلى جانب أن الإبتكار يعد بالفعل أمرا بالغ الأهمية لنجاح جميع شركات التأمين علي المدي
أشاد عمر شلباية فى ختام تصريحاته بالجهود الحثيثة التى تبذلها الهيئة العامة للرقابة المالية بهدف النهوض بسوق التأمين والإرتقاء به ، ولايمكن فى هذا الصدد أن أن نتجاهل نجاحات هيئة الرقابة المالية وماحققته من إنجازات ، حسبنا فقط على سبيل المثال وليس الحصر أن نشير لما حققته الهيئة العامة للرقابة المالية من نجاح فى فيما يتعلق برفع معدلات نمو قطاع التأمين بهدف زيادة نسبة مساهمته فى الناتج المحلى الإجمالى ، ونجاحها بالتعاون مع الإتحاد المصرى للتأمين والشركات فى إستحداث أدوات جديدة من شأنها أن تساهم فى زيادة التغطيات التأمينية ، ودورها البارز فى توسيع قاعدة الشمول المالى والتأمينى بهدف وصول التأمين لكافة المصريين فى جميع أنحاء مصر ، ودعم وتنمية التأمينات الصغيرة ومتناهية الصغر ، وتعزيز دور التكنولوجيا الرقمية بهدف توجيه بوصلة عمل السوق نحو التحول الرقمى .  هذه الجهود وغيرها تحفظ للسوق ديمومته وحيويته ، وتجعله قادرا على تخطى التحديات التى تواجهه ، وذلك كله من منطلق إيمان كافة الأطراف العاملة فى نشاط التأمين كهيئة رقابية ، وإتحاد تأمين ، وشركات بأن السوق المصرى هو بالفعل سوق ككبير قابل للنمو والإتساع ، وهو أحد أهم الأسواق الواعدة عالميا .