أخبارصحة

أسباب تراكم الدهون في البطن وطرق واغذيه طبيعيه للعلاج

د محمد حافظ ابراهيم

اوضحت دراسة لهيئة مايو كلينيك الامريكية ان أي شخص يحاول خفض الوزن يعلم مدى صعوبة التخلص من دهون البطن خصيصًا. وحتى الشخص النحيف ربما تعاني من بروز في منطقة البطن. وبغض النظر عن فقدان الوزن ، يمكن أن تجعلك دهون البطن عرضة للإصابة بمرض السكري من االنوع الثانى ، وأمراض القلب ، وبعض الأمراض المزمنة الأخرى.

واوضحت الدراسة ان تراكم الدهون في البطن الموجودة تحت الجلد هي الدهون التي يمكن أن تشعر بها تحت عضلة البطن التي يمكن تقويها عند القيام بالتمرينات الرياضيه. ثم تأتي الدهون الحشوية التي تحيط بالأعضاء. هى الكميات الزائدة من الدهون الحشويه تجعل الانسان عرضة للإصابة بمرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية.

وهناك طرق للتخلص من دهون البطن . حيث ان التخلص من دهون البطن هى الأصعب، وترفض وتقاوم عمليات التخلص حتى مع اتباع نظام غذائي صارم وممارسة الرياضة. حيث يمكن تصنيف دهون البطن على أنها دهون تحت الجلد اى طبقة تحت الجلد والدهون حشوية اى حول العضلات وحول أعضاء البطن. من بين هذين النوعين، تعتبر الدهون الحشوية خطرًا على الصحة لأنها تعرضك للإصابة بمرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب والأوعية الدموية وغيرها من الاضطرابات التي تهدد الحياة. ومع ذلك ، يمكن أن يمنعكِ كلا النوعين من التباهي بخصر نحيف و ذلك لأن دهون البطن، وخاصة دهون البطن السفلية، تقاوم بشدة عملية التخلص.

واوضحت دراسة هيئة مايو كلينيك الامريكية ان كل شخص يختلف عن اى شخص اخر فى أسلوب حياته وعاداته الغذائية وسواء كان يمارس الرياضة أم لا إذا كان هذا الشخص يعاني من خلل هرموني أو إذا كان يتناول دواء معين . ومع ذلك هناك عدة عوامل مشتركة تؤثر على تراكم الدهون في البطن واهمها الاتى:

= نوع الخلايا الدهنية: فالخلايا الدهنية تنقسم إلى نوعين ألفا وبيتا. الأول يستجيب بشكل أفضل من الأخير لتفتيت الدهون أو تحلل الدهون. غالبًا ما يفقد الجسم الدهون العلويه فى الوجه والرقبة والذراعين والساقين حيث تحتوي هذه المناطق على المزيد من خلايا ألفا الدهنية. من ناحية أخرى يصعب التخلص من الدهون السفليه الموجودة في الفخذين والبطن بسبب زيادة تركيز خلايا بيتا الدهنية.

= كميه الطعام وجودته الصحيه: حيث يؤثر تناولِ للطعام الصحى او غير الصحى وكذلك كميته وجودته على الجسم بشكل عام وعلى دهون البطن بشكل خاص. فالاستهلاك المفرط للكربوهيدرات البسيطه والنشوية والدهون السيئة يمكن أن يجعل الشخص يكتسب الدهون حول البطن سريعا.

= الضغط العصبي والتوتر: لا يضر التوتر بالصحة العقلية فقط بل يمكن أن يجعل الجسم يكتسب الدهون حول البطن. بسبب الكورتيزول وهو هرمون الإجهاد في الجسم والذي يدير كيفية استخدام الجسم للكربوهيدرات والدهون والبروتينات. عندما تكون متوتر، فهذا يشير إلى أن جسمك يخزن الدهون في بطنك مما يجعلك تكتسب دهون البطن اكثر.ان التوتر والإجهاد يمكن أن يؤدي إلى زيادة الدهون في البطن لدى النساء اللواتي يعانين من النحافة بشكل عام. يمكن أن يؤدي الكورتيزول الزائد اى هرمون التوتر إلى تخزين الدهون حول منطقة البطن يؤثر هرمون الإجهاد وهرمون الكورتيزول بشدة على توزيع الدهون بالجسم مما يؤدي إلى تخزين معظمها حول المنطقة الوسطى اى حول الخصر .

= النوم الليلى الجيد: النوم الجيد ليلاً أمر بالغ الأهمية للصحه العامة للانسان. وأن قلة النوم يمكن أن تجعل الشخص يكتسب دهون حول البطن وذلك لأنه يزيد من الرغبة في تناول المزيد من الطعام خاصة في ساعات الليل.

= خفض تناول السعرات الحراريه لخفض الوزن: لن يتحقق فقدان الوزن إلا من خلال الحفاظ على معدل منخفض من السعرات الحرارية اى تناول سعرات حرارية أقل مما يمكن للشخص أن يحرقه. كما أن ممارسة الرياضة تساعد على زيادة التمثيل الغذائي وحرق السعرات الحراريه الزائده بالجسم وكذلك وتقوية العضلات .

= تجنب السكر الابيض المكرر: يؤدي السكر الابيض المكرر الزائد إلى الكثير من التأثيرات غير المرغوب فيها في الجسم ويمكن أن يسبب تغيرات هرمونية ومقاومة الأنسولين مما يشجع على تخزين الدهون حول منطقة البطن. إذا كان هناك كمية زائدة من السكر في الدم ، فإن الأنسولين والهرمونات الأخرى سيحول جزيئات السكر هذه إلى جليكوجين أو دهون ، في الغالب حول منطقة البطن فالتوقف عن تناول السكر الأبيض المكرر مع التمارين المنتظمة واتباع نظام غذائي صحى سيكون هناك نحافة فى الخصر.

= تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات الطبيعيه الغير دهنيه: حيث تعمل البروتينات وخاصة البروتينات النباتية على تسريع عملية إنقاص الوزن بالكامل عن طريق زيادة التمثيل الغذائي وكبح الشهية وزيادة الاجهاد والتأثير الحراري وكل هذا يؤدي إلى حرق الدهون من جميع أنحاء الجسم بما في ذلك منطقة البطن.

= تناول أحماض أوميجا 3 الدهنية: أحماض أوميجا 3 الدهنية توجد فى السردين و السلمون هي مجموعة من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة والتي تعتبر ضرورية لأداء وظائف الجسم بشكل طبيعي وسلس ولتحسين التمثيل الغذائي. كما أن الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية أوميجا 3 تعزز حرق الدهون ، وخاصة دهون البطن. كما أنها تساعد على خفض إنتاج هرمون التوتر “الكورتيزول” المرتبط بتخزين الدهون بالبطن وبالتالى الجسم .

= علاج الالتهابات: وجد الباحثون بهيئة مايو كلينك الامريكية روابط قوية بين وجود الالتهابات بالجسم ودهون البطن والعكس صحيح.

= تجنب السعرات الحرارية السائلة: الفواكه الطبيعيه صحية بينما تحتوي عصائر الفاكهة على نسبة عالية من السكر الابيض وتفقد محتواها من الألياف. علاوة على ذلك ، ليس من السهل قياس السعرات الحرارية عندما تأتي في أشكال العصائر والمشروبات. يتم هضم السعرات الحرارية السائلة بسهولة وسرعان ما ستشتهي المزيد من العصائر والمشروبات السكريه وبهذه الطريقة ستضيف المزيد من السعرات الحرارية إلى النظام الغذائي لذلك تناول الفاكهة دائمًا نيئة وطازجة.