أخبارصحة

اغذية تسبب سرطان الأمعاء واخرى للعلاج

دمحمد حافظ ابراهيم

كشف دراسة للدكتور الروسي ألكسندر مياسنيكوف بجامعة موسكو عن مادة غذائية يمكن أن تكون السبب في الإصابة بسرطان القولون . ويشير الدكتور ألكسندر مياسنيكوف ، إلى أن أحد العوامل الرئيسية المسببة للإصابة بسرطان القولون، هو الإفراط في تناول اللحوم الحمراء الدهنية وخاصا المحفوظه والمعلبه . ويقول الدكتور ألكسندر مياسنيكوف ان المقصود باللحوم الحمراء المعالجة مثل النقانق والصوص واللحم المقدد ولحم الخنزير المقدد وأضاف لهذه القائمة لحم الخنزير ولحم البقر والضان المحفوظه .

ويضيف الدكتور ألكسندر مياسنيكوف ان منظمه الصحه العالميه وعلماء الأورام يعتبرو هذه اللحوم رسميا مادة مسرطنة كالتبغ والكحول والمواد الكيميائية. ووفقا الدكتور ألكسندر مياسنيكوف فان هناك بالطبع عوامل أخرى تسبب الإصابة بالسرطان مثل العوامل الوراثية والبيئية وبالاضافة الى التهاب القولون التقرحي . وينصح الدكتور ألكسندر مياسنيكوف بعدم انتظار ظهور أعراض المرض، وإجراء تنظير للقولون بعد بلوغ الخمسين من العمر، لأنه قبل هذا العمر نادرا ما تشخص إصابات بسرطان القولون.

واوضحت الدكتورة تاتيانا بوتشاروفا بجامعة موسكو ان هناك مادة غذئية لتحسين عمل الأمعاء أفضل للرؤية وهى أنواع من الحبوب الطبيعيه الكامله. حيث تنصح الدكتورة تاتيانا بوتشاروفا، خبيرة التغذية الروسية، بتناول مثل الذرة لتحسين عمل الأمعاء.

وتشير دراسه الدكتورة تاتيانا بوتشاروفا إلى أن فوائد الذرة للصحة عديدة. لذلك يمكن للشخص البالغ تناول قطعتين من الذرة أي حوالي 200 جرام من الذرة في اليوم، ويمكن للصغار تناول نصف هذه الكمية. ولا ينصح بتناول أكثر من هذه الكمية، لأن الذرة صعبة الهضم ويمكن ان تسبب انتفاخ البطن واضطراب عمل الأمعاء. .

وتقول الدكتورة تاتيانا بوتشاروفا ان الذرة مفيدة لمنظومة المناعة والجلد لأنها تحتوي على فيتامينات A و В و Е و C. بالطبع الحديث لا يدور حول الفشار أو الذرة المعلبة التي تحتوي على كمية كبيرة من السكر، بل فقط عن الذرة المسلوقة. وتضيف الدكتورة تاتيانا بوتشاروفا ان كل 100 جرام من الذرة تحتوى على 90 سعرة حرارية وجرامين من الدهون وحوالي ثلاثة جرامات من الألياف الغذائية، التي تخفف الشعور بالجوع وتنظف الأمعاء. وتناول كمية صغيرة من الذرة مفيد لعملية الهضم.

وتشير الدكتورة تاتيانا بوتشاروفا إلى أن فيتامين B3 الموجود في الذرة يؤثر في الدورة الدموية ويوسع الأوعية الدموية، وبالتالي يخفض مستوى ضغط الدم. وتقول ان 100 جرام من الذرة تحتوى على 270 مليجرام من البوتاسيوم، الذي يخفض ضغط الدم. ولكن هذا التأثير المفيد يزول عند تناول الذرة المطبوخة مع إضافة الملح، لأنه يسبب احتباس السوائل في الجسم وهذا ضار لمن يعاني من ارتفاع مستوى ضغط الدم”.

وتضيف الدكتورة تاتيانا بوتشاروفا ان الذرة تحتوى على مادة الكاروتينويد المضادة للأكسدة وتؤخر عمليات الشيخوخة والالتهابات. وتقول وان الذرة مفيدة للبصر مثل اليقطين والجزر. وبذور الذرة مثل الخضار ذات الألوان الزاهية تبطئ التغيرات المرتبطة بالعمر، فهى تبطئ وتخفض من احتمال الإصابة بإعتام عدسة العين.

ووفقا لتوصيات ودراسات منظمة الصحة العالمية فانه يوجد خمسة أنواع من الحبوب تعتبر الافضل لصحة الأمعاء. حيث يجب أن تشكل الحبوب ما لا يقل عن 40% من النظام الغذائي اليومي للإنسان وهى الحنطة السوداء والأرز الاسمر وحبوب الشوفان والبرغل والذرة وغيرها.

وتحتوي هذه الحبوب على ألياف غذائية طبيعيه لا يمكن تعويضها، بالإضافة إلى ذلك هي مصدر مهم للمعادن والعناصر الدقيقة وفيتامينات مجموعة В. ولكل نوع من هذه الحبوب فوائدها الخاصة. لذلك فإن النظام الغذائي يعتبر صحيا تماما عندما يحتوي على أكبر قدر من الحبوب الكاملة وهى:

= الحنطة السوداء: حيث تحتل الحنطة السوداء مركز الصدارة بين هذه الحبوب. لأنها غنية بالبروتينات النباتية والكربوهيدرات البطيئة الامتصاص ومضادات الأكسدة، التي تحمي الجسم من الشيخوخة المبكرة. كما أنها غنية بالحديد والمغنيسيوم والفوسفور والنحاس والمنغنيز. والألياف الغذائية الخشنة تحفز عمليه الايض فى الأمعاء وتمتص وتزيل الكوليسترول الزائد وتخفض خطر الإصابة بالسكري وتفيد في مكافحة ارتفاع مستوى ضغط الدم.

= الأرز البرى والبنى: يعتبر الأرز البنى مصدرا مهما للزنك، الذي يحمي ويجدد الجلد والأغشية المخاطية. ولكن للحصول على الزنك يجب تناول الأرز البني وليس الأبيض . لأن جميع المواد المفيدة مثل الفوسفور والمغنيسيوم والزنك وفيتامينات مجموعة В موجودة في قشرة حبوب الأرز البنى. أي أن الأرز الأبيض يبقى فقط مصدرا للكربوهيدرات فقط . كما يمكن تناول الأرز البري، الذي يعتبر أفضل أنواع الأرز. ويساعد تناول الأرز بصورة منتظمة، على التخفيف من أعراض عرق النسا وخلل التوتر العصبي وكذلك في إزالة النويدات المشعة من الجسم، ويقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بالتهاب الجلد والمفاصل ، ويسرّع في التئام الجروح ويحسّن عملية الهضم.

= حبوب الشوفان: انتشرت منذ زمن بعيد عادة تناول عصيدة الشوفان في الافطار. لأن الشوفان يحتوي على البروتين والألياف الغذائية الخشنة وعناصر معدنية مختلفة مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والزنك وبيتا جلوكونات وفيتامينات A و E. وقد أثبت العلماء، أن الألياف الغذائية فى الشوفان مع بيتا جلوكونات لها تأثير مضاد للكوليسترول وتحمي الأوعية الدموية من تراكمه. كما أن عصيدة الشوفان تعزز المناعة وتحسن حالة الشعر والجلد وتحفز عملية الهضم وتخفض مستوى السكر في الدم.

= حبوب البرغل: يعد البرغل غنيا بالبروتينات، حيث تحتوي 100 جرام منه على 12 جراما من البروتينات. كما يحتوي على فيتامين К ومجموعة فيتامينات В وفيتامين Е وبيتا كاروتين والمغنيسيوم والكالسيوم والحديد. وكبقية الحبوب يؤثر إيجابيا في عمل الجهاز الهضمي . والبرغل يحفز تدفق الصفراء ما يمنع نشوء الحصى وتسمم الكبد.

= الذرة: تعتبر الذرة مهمة ومفيدة للجسم لاحتوائها على الجلوتين، الذي يحفز عمليات المناعة الذاتية. كما أنها مصدر مهم لفيتامينات E و A و B و H وعناصر الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والأحماض الأمينية مثل تريبتوفان والليسين. ويساعد تناول الذرة على عمليات الايض وتحسين عمل المعدة وكيس الصفراء والكبد. كما أنها مفيدة لصحة الأمعاء بصفه عامه وتساعد على تكاثر البكتيريا المعوية المفيدة.