اتصالات وتكنولوجياأخبار

مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا و ماكس بايت تكنولوجي لإقامة مركز التميز الصناعي

ايه حسين

أعلن مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا عن تعاونه مع “ماكس بايت تكنولوجي” (Maxbyte)، الشركة الهندية الرائدة في مجال التصنيع والتحول الرقمي في دولة الإمارات العربية المتحدة ومقرها أبوظبي، حيث تم الاعلان عن انشاء مركز التميز الصناعي  Industry X.0 في مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار ليكون الرائد في مجال تطوير الصناعة وتعزيز التنمية الصناعية المتقدمة في المنطقة وتبني أحدث حلول الثورة الصناعية الرابعة.

جاء هذا الاعلان خلال حفل توقيع مذكرة التعاون بينهما اقيم في مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار،  إذ وقع كل من سعادة حسين المحمودي المدير التنفيذي لمجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار، ورامشانكار سي اس، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة ماكس بايت تكنولوجي.

وتركز ماكس بايت على حلول الرقمنة الصناعية والروبوتة وإزالة الكربون لتعزيز الإنتاجية والمرونة والكفاءة والنمو داخل القطاع الصناعي.

وقد اعرب حسين المحمودي، المدير التنفيذي لمجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار عن سعادته بالاعلان عن هذه الشراكة الجديدة مع شركة ماكس بايت بقوله: اختارت ماكس بايت الشارقة مقرا اقليميا لها، ليوفر مركز التميزالصناعي Industry X.0  حلولا للقطاع الصناعي وخاصة الصناعات المتقدمة في مجالات الصحة والاستدامة ، وسوف يكون هذا المركز بمثابة منصة لتلاقي القطاع الاكاديمي مع القطاع الصناعي من خلال مركز الابحاث والصناعات المتقدمة لماكس بايت في المجمع ، نحن سعيدين بهذه الشراكة ونتطلع الى شراكات مماثلة في المستقبل” . وأضاف “إن صناعة القرن X.0 تجتاح القطاع الصناعي على مستوى العالم، وتكشف عن إمكانيات لم يكن من الممكن تصورها قبل بضع سنوات. وستكون المعايير العالية لبرنامج ماكس بايت متاحة في مركز التميز هذا، مما يوفر للشركات الإقليمية خدمات فريدة لتوسيع نطاق أعمالها. يسعدنا أن نرحب بشركة ماكس بايت في نظامنا البيئي النابض بالحياة الذي يقود الابتكار في المنطقة”.

تتميز الشارقة ببنية صناعية متقدمة وبيئة حاضنة للنسبة الاكبر من القطاع الصناعي في الدولة ويأتي انشاء هذا المركز لماكس بايت في الشارقة، لتعزيز التزامنا بتحقيق التحول الرقمي في القطاع الصناعي، وفقًا لبرنامج التحول التكنولوجي في الدولة وزيادة، الإنتاجية وخلق وظائف متخصصة عالية المهارة، وتعزيز موقع الشارقة كمركز اقليمي للصناعات المستقبلية من خلال تسريع اعتماد حلول وتطبيقات الثورة الصناعية الرابعة المتطورة، وتعتبر مثل هذه هذه الشراكات مع القطاع الخاص بمثابة مسرعات رئيسية لدعم الابتكار في صناعة المستقبل.

ومن جهته علق رامشانكار سي اس، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة ماكس بايت تكنولوجي. قائلاً: “يسعدنا إنشاء مركز التميز المتقدم للصناعة X.0 في مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار والذي يعد بمثابة مركز ابتكار دايناميكي في هذه المنطقة. هذا هو المكان الذي سيتجه إليه المصنعون المبتكرون لصياغة مستقبلهم من خلال تأهيل وتطوير كوادر بشرية جاهزة للمستقبل تتمتع بمهارات جديدة. لقد تم تصميم مركز التميز للصناعة X.0 الخاص بنا لتمكين المصنعين من زيادة إنتاجيتهم، وكسب المزيد من الأعمال، وتعزيز قدراتهم التصنيعية.”

وأضاف “تسعى ماكس بايت الى تعليم 200 مصنع حول التحول الصناعي المتقدم 4.0 كل عام باتباع نهج مرحلي وسلس لدعم تحولهم وتميز أعمالهم.  كما يسعى البرنامج إلى تأهيل 6000 متخصص تقني وتمكينهم من فرص العمل في المنطقة للتحول إلى الصناعة الإقليمية 4.0 بحلول عام 2028. ويهدف إلى إجراء أكثر من 75 برنامجًا في 3 سنوات. من المتوقع أن يؤثر مركز التميز للصناعة X.0 على أكثر من 1500 شخص وأكثر من 125 مؤسسة.

وقال رام شانكار “نهدف إلى تسريع تبني التقنيات الرقمية لتحقيق طموحاتنا بأن نكون شركة عالمية رائدة في مجال الثورة الصناعية الرابعة وخلق النمو المستدام في المنطقة”.

تتطور تقنيات الصناعة X.0 بسرعة، مما يساعد الشركات على أن تصبح ‘ذكية’ وأكثر كفاءة. تساعد هذه التقنيات الصناعات على تحسين كفاءتها التشغيلية، وتقليل الأخطاء، وزيادة أداء الأصول، والتركيز على الممارسات الرقمية.

يشمل القطاع المستهدف الرئيسي المؤسسات الصناعية والطلاب والباحثون والمؤسسات الأكاديمية والجهات الحكومية.

هذا ويشكل تبني وتشجيع تطبيقات الثورة الصناعية الرابعة والتكنولوجيا المتقدمة في دولة الإمارات واحدة من الركائز الأساسية للمشاريع التطويرية. يهدف إلى تسريع التحول الرقمي للقطاع الصناعي، ودعم كبار المصنعين خلال رحلتهم، وتعزيز إنتاجية القطاع، بالإضافة إلى خلق الآلاف من الوظائف الجديدة التي تتطلب مهارات عالية.

وقد بدأت شركة ماكس بايت رحلتها مع مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار مع بداية اطلاق المجمع  لمسرع الشارقة للصناعات المتقدمة بنسخته الأولى منذ بداياته ثم سارعت الشركة الى تأسيس مقر لها  في المجمع لتاتي هذه المرحلة بانشاء مركز التميز للبحث والتطوير الصناعي Industry X.0.

هذا وقد برز مصطلح صناعة القرن  X.0   كنموذج رقمي جديد للشركات لتبني التغيير التكنولوجي المستمر والاستفادة منه، ويشير إلى استخدام التقنيات المتقدمة لإعادة هيكلة المنتجات والخدمات الحالية من التصميم والهندسة إلى التصنيع والدعم، مما يعزز ويسرع الكفاءة التشغيلية والنمو على مستوى المؤسسة.