أخبارصحة

أطعمة صحية واخرى تسبب الالتهابات والامراض

د محمد حافظ ابراهيم

‏اوضحت دراسه لهيئة الغذاء والدواء الامريكية انه تتميز بعض الأغذية الطبيعية بغناها بالفوائد الهامه لجسم الإنسان. لكن الجمع بين بعض الأطعمة الصحية قد يحولها إلى عناصر ضارّة لصحة الجسم، كونها قد تتعارض مع بعضها البعض. وهناك بعض الأسباب والعادات الخاطئة التي تُفقد الأغذية قيمتها، كالآتي:

= ‏الشاي: يحتوي الشاي على مادة الفلورايد ومضادات الأكسدة ومواد تقتل البكتيريا المسببة لرائحة الفم، ومع ذلك فإنَّ شرب الشاي مع الوجبات أو بعدها مباشرة يمنع امتصاص العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم؛ مثل الحديد والكالسيوم. ويطبق ذلك مع جميع المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل القهوة والنسكافيه والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة، والشوكولاتة التي تحتوي على الكافيين . فلا يمكن شرب الشاي مباشرة بعد وجبة غنية بالحديد، بل حاول الانتظار نحو ساعة من الوقت لبدء عمليه التمثيل الغذائى .

= ‏الألبان ومشتقاتها: مشتقات الألبان تمنع امتصاص الحديد من الغذاء. حيث تحتوي الألبان ومشتقاتها على كميات كبيرة من الكالسيوم وفيتامين دي D، إلا أنها تمنع امتصاص الحديد من الغذاء، فمن العادات السيئة تناول اللحوم الحمراء أو الفول مع الحليب الطبيعى أو اللبن الزبادى، وذلك لأنَّ بعض الأغذية تحتاج إلى أغذية أخرى تدعم امتصاص عناصر الحديد المفيدة فيها مثل عصير البرتقال و الليمون.

= الأغذية الغنية بالسكريات: الأغذية والمشروبات المصنّعة الغنية بالسكريات المكررة تمنع امتصاص الزنك الذي يوجد في العديد من الأغذية؛ كاللحوم الحمراء، والمأكولات البحرية كالأسماك والمحار. فحذارِ الخلط بينها. ويجب التباعد بينهم لامتصاص الفيتامينات و المعادن الغذائيه المرغوبه. وبما أنّ فيتامين سي C يدعم امتصاص الحديد الموجود في اللحوم الحمراء والكبد والفول والعدس، وغيرها من الأغذية الغنية بالحديد؛ لذا يفضل تناول هذه العناصر مع عصير البرتقال أو الليمون، وأيضاً يفضل تناول سلطات الخضار مع الليمون؛ لتعزيز الفوائد.

وهناك أطعمة تضاعف خطر الإصابة التهاب المفاصل اى النقرس و أخرى تخفف من أعراضه. فالنقرس هو نوع مؤلم من التهاب المفاصل يسبب الآلام الشديدة والمفاجئة، ويمكن لبعض الأطعمة في نظامنا الغذائي أن تعزز المرض واخرى تساعد في تجنبه. ويعرف المرض باسم “داء الملوك”، كون الأثرياء والملوك يتناولون عادة كميات كبيرة من اللحوم الحمراء التي قد تقوي احتمال الإصابة بالمرض مقارنة بباقي الفئات المجتمعية. ويمكن أن يؤدي الإفراط في تناول حمض اليوريك إلى حدوث نوبات مؤلمة من الإصابة بالنقرس.

وتحدث هذه الهجمات عندما لا يتمكن الجسم من التخلص من حمض البوليك في مجرى الدم، لذلك يستقر بدلا من ذلك حول المفاصل. وعادة ما تحدث نوبات احتدام النقرس فجأة في الليل ويمكن أن تستمر في أي مكان من ثلاثة إلى عشرة أيام. ويمكن أن تسبب بعض الأطعمة ذات المستويات العالية من حمض اليوريك نوبات النقرس.

الأطعمة التي يمكن أن تسبب نوبات النقرس، والمعروفة باسم الأطعمة المحفزة، غالبا ما تكون غنية بمادة تسمى البيورينات. وعندما يتم هضم البيورينات، ينتج الجسم حمض اليوريك كمنتج فضلات، مما يسبب النقرس. وبالإضافة إلى الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البيورين، إذا كان الشخص يعانى من النقرس، فيجب عليه أن يمنع او يخفض من تناول الكحوليات. وكذلك الأطعمة التى تسبب النقرس وهي:

= جميع اللحوم الحمراء: والأعضاء والأحشاء الذبحية بما في ذلك الكبد والكلى والدماغ.
= لحوم الطرائد ولحم العجل ولحم الغزال.
= بعض أنواع الأسماك والمأكولات البحرية: بما في ذلك المحار المروحي والروبيان والبطارخ وهى البيوض تامة النضج التي تطلقها أو الموجودة على شكل كتلة في مبيض السمك أو الحيوانات المائية كونها تحتوي على نسبة عالية من البيورين.
= المشروبات السكرية: عصير الفاكهة والمشروبات الغازية ليست فكرة جيدة إذا كان الشخص يعانى من النقرس. ويجب تجنب أي سكر ابيض مضاف بما في ذلك شراب الفواكه.
= الخميرة: من الأفضل تجنب مستخلصات الخميرة المنتشرة إذا كنت تعاني من النقرس.

اما الأطعمة التي يجب أن تتناولها والتى يمكن أن تساعد فى تجنب البيورين وتحتوي هذه الأطعمة على كميات منخفضة من البيورين اى أقل من 100 ملج من البيورين لكل 100 جرام. وبذلك، يمكن تناول الكثير من الأطعمة التالية لتجنب نوبات النقرس:

= الفواكه والخضروات: أي نظام غذائي صحي يشمل الكثير من الفاكهة والخضروات، هو نظام غذائي صديق لمرض النقرس. ويمكن أن تساعد فاكهه الكريز على وجه الخصوص في خفض مستويات حمض البوليك ومنع الالتهاب.
= البقوليات الكامله: البقوليات هي المجموعة الغذائية التي تحتوي على الفول والبازلاء والعدس. وهذه الأطعمة منخفضة الدهون وهي مصدر نباتي كبير للبروتين.
= المكسرات: هى وجبة خفيفة، فحاول تناول حفنة من المكسرات كمصدر طبيعي للدهون والبروتين والألياف.
= الحبوب الكاملة: الشوفان والأرز البني والشعير.
= البيض المسلوق: يُنصح بخفض تناول اللحوم والأسماك للتخفيف من أعراض النقرس، والبيض المسلوق بديل رائع للبروتين في الوجبة.