أخبارصحة

اغذيه طبيعيه لعلاج فقر الدم والأنيميا والفيروسات

دمحمد حافظ ابراهيم

اوضحت هيئة السيطرة على الأمراض والوقاية منها الامريكية ان فقر الدم هو حالة شائعة في بعض مناطق العالم. ويحدث فقر الدم عندما لا يوجد ما يكفي من كرات الدم الحمراء السليمة لحمل الأكسجين الكافي إلى أنسجة الجسم، حيث يتراوح فقر الدم من معتدل إلى حاد. ويعتبر نقص الحديد من أهم أسباب فقر الدم فالحديد ضروي لتكوين الهيموجلوبين، وقد يحدث الإصابة بفقر الدم بعد الإصابة بالقرحة أو عند النساء نتيجة الدورة الشهرية الشديدة، ومن الممكن أن يصاب الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة مثل السرطان والتهاب القولون والفشل الكلوي والتهاب المفاصل بالأنيميا.

واوضحت هيئة مايو كلينيك الامريكية ان بعض أعراض فقر الدم تختلف باختلاف الأسباب المؤدية إليه ولكن الأعراض الشائعة هى : = اصفرار لون الجلد. = الشعور بالضعف. = الإعياء الشديد. = عدم انتظام ضربات القلب. = الشعور بضيق التنفس. = الشعور بألم في الصدر. = برودة الأيدي والقدمين. = الشعور بالصداع. = شحوب لون الجلد . ويمكن علاج فقر الدم بالاغذيه الطبيعيه عن طريق تناول اطعمة معينه حسب الحاله مثل:
= إذا كان فقر الدم بسبب نقص الحديد يمكن تناول المشمش المجفف، والسبانخ، واللحوم الحمراء والكبد.
= إذا كان فقر الدم بسبب نقص فيتامين بى 12 يمكن تناول البيض، واللحوم، والدواجن بدون الجلد والاسماك، والحليب والجبن.
= إذا كان فقر الدم بسبب نقص حمض الفوليك يمكن تناول البروكلي والخس الأخضر والمكسرات والقمح والبقوليات والخميرة.
= ويساعد تناول العسل الابيض والثوم والبنجر لعلاج فقر الدم بسبب نقص نسبة عنصر الحديد الموجودة بهم، واللازمة لتكوين خلايا الدم، وزيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم.

ولكي يستفيد جسمك من الحديد الموجود في هذه الأطعمةعليك الابتعاد عن تناول المشروبات الغازية، والكافين فى القهوة والشاي واستبدالها بالعصائر الطبيعية، كما عليك تناول أطعمة غنية بفيتامين C لتساعد الجسم على امتصاص الحديد بأفضل صورة ممكنة، وفي حالة عدم حصول جسمك على كمية الحديد المطلوبة بشكل يومي يمكن تناول جرعات من فيتامينات الحديد المناسبة مع العلم بان الجرعات الزائدة من فيتامينات الحديد قد تضر صحتك.

ومع انتشار الفيروسات عالميا، فيحتاج جسم الإنسان إلى الطاقة والقوة لمكافحة العدوى والظروف الصحية، من أجل تنظيم الوظائف المختلفة في الجسم حيث، من المهم أن يكون لدى الانسان عدد من العناصر الغذائية مثل البروتينات والكربوهيدرات والدهون والألياف والفيتامينات والمعادن، وتضمن هذه العناصر الأداء السليم لجسمك، حيث اوصت هيئة الغذاء والدواء الامريكية بتناول الاغذيه التى تساعد على تقوية جهاز المناعة هى ألاطعمة الغنية بالزنك ومنها البيض والعدس والسبانخ حيث ان الزنك يلعب دورًا فى تنظيم عملية التمثيل الغذائى، ولا يطلب من الشخص أن يستهلك كمية كبيرة من الزنك .واهم الأطعمة الغنية بالزنك التي يجب تناولها هى :

= البيض: يحتوي على كمية معتدلة من الزنك التي يمكن أن تساعدك على تحقيق هدفك اليومي من تناول الزنك، ومن المفيد لمرضى الفيروسات الذين تعافون منها تناول البيض كل يوم لأنه مصدر جيد للبروتين.

= البروتين الحيوانى: البروتينات الحيوانية هي افضل مصدر للزنك ويمكنك محاولة تضمين اللحوم الحمراء والبيضاء في نظامك الغذائي لتلبية احتياجاتك اليومية من هذه المغذيات ويجب مراقبة تناول اللحوم الحمراء لأنها غنية بالسعرات الحرارية وتساعدك على البقاء نشطًا وبناء جهاز المناعة.

= اللبن: الحليب مصدرًا جيدًا للزنك للأطفال الصغاروالكبار والنباتيين، ويعتبر الزنك من المغذيات الدقيقة ومطلوب بكميات قليلة جدًا ولكن لا يتم تخزينه في أجسامنا وبالتالي، يجب أن نحاول الحصول على الحليب ومنتجات الألبان الاخرى مثل الكريمة والجبن .

= المشروم: المشروم غنى بالعناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم، وتساعده على إصلاح نفسه، كما أن هذا الفطر متوافق مع كل الأطباق العالم، ما يجعله خيارًا غذائيًا صحيًا للنباتيين.

= السبانخ واللفت والبروكلي: تعتبر العديد من الخضروات الورقية مثل السبانخ واللفت والبروكلي مصادر غنية بالزنك، يجب أن تكون هذه الخضروات بالتأكيد جزءًا من نظامك الغذائي ، خاصة خلال جائحة الفيروسات وتقدم السبانخ عناصر غذائية أخرى مثل فيتامين أ، ك، والألياف، وفيتامين بى 1 والبوتاسيوم.

= العدس والفول والبقوليات: تعد من الأطعمة الغنية بالزنك، فالعدس مثل الفول والبقوليات من أفضل مصادر الزنك، كما أنه منخفض الدهون والسعرات الحرارية ويحتوي على العناصر الغذائية الأساسية مثل البروتينات والألياف التى تساعد على التمثيل الغذائى المثالى.