أخبارصحة

التكنولوجيا في غرف النوم تسبب مرض السكري والسمنة وطرق واغذيه تحارب السكتة الدماغية

د محمد حافظ ابراهيم

توصّل دراسة للدكتور سبستيان سكميد، الباحث في جامعة لوبيك الألمانية وباحثون بجامعة سويسريه إلى أن التكنولوجيا الحديثة، بما فيها أجهزة التلفزيون والكمبيوترات اللوحية، تزيد من فرص الإصابة بأمراض السكري والسمنة في حال ان كانت موجودة في غرف النوم بالمنزل، جيث يجب التعامل مع غرف النوم كمناطق للنوم الصحى وخالية من التكنولوجيا الحديثة. ودعا علماء متخصصون زملاءهم الأطباء الى سؤال المرضى عن طريقة وطبيعة نومهم أسوة بالمعتادة عن تعاطي الكحول والتدخين، حيث أن نمط الحياة العصرية يمكن أن يزيد مخاطر الإصابة بالأمراض خاصة السكري والسمنة. حيث اوضحت الدراسة إن وجود الحواسيب اللوحية في غرف النوم يمكن أن يؤدي الى اضطرابات في النوم، وهو ما يزيد من فرص الإصابة بالأمراض المزمنة.

واوضحت الدراسة الطبية إن النوم ليلا لأقل من خمس أو ست ساعات يومياً يمكن أن يزيد بنسبة 50% من فرص الإصابة بالسمنة، أو مرض السكري، وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول في الجسم. حيث إن التجارب المعملية أثبتت أن قلة النوم ليلا يسبب ضعفاً في مقاومة الجسم للحساسية من الجلوكوز والأنسولين، كما تولد لدى الإنسان شعوراً بالجوع ورغبة في تناول الحلويات والطعام الدسم. واوضح الدكتور سبستيان سكميد، من جامعة لوبيك الألمانية، إن ما توصل اليه الباحثون يمثل دليلاً مباشراً وقوياً على أن ضعف النوم خاصة الليلى تسبب أضراراً كبيرة للجسم وانه يعتقد أن علينا الالتفات الى ضعف النوم في عياداتنا خاصة بالنسبة للأشخاص في مقتبل العمر الذين يواجهون التكنولوجيا الحديثة، ونمط المعيشة القائم على فكرة الأربع وعشرين ساعة لسبعة أيام في الأسبوع. وأظهرت إحصائية حديثة في الولايات المتحدة أن معدل النوم اليومي للأفراد انخفض بمعدل ساعتين يومياً مقارنة بما كان ينامه الأميركيون قبل عقود من الآن، فيما تبين أن ثلث الأميركيين لا ينامون ما يكفيهم لمقاومة الامراض المزمنة .

واوضحت دراسة لجمعية رعاية مرضى السكري في بريطانيا لبعض الخطوات البسيطه للتغلب على مرض السكري. وأكدت الدراسة هيئة الخدمات الصحية البريطانية بأن الخيارات الصحيحة في النظام الغذائي ضرورية للحفاظ على صحة مرضى السكري ولمنع تدهور حالاتهم وارتفاع مستوى السكر في الدم . وأنه يمكن اتباع بعض الخطوات في النظام الغذائي لتجنب ارتفاع السكر في الدم وهى:

= الحرص على خفض تناول الدهون المشبعه: يمكن تناول بعض الأطعمة الدهنية الغير مشبعة كجزء من نظام غذائي متوازن. ولكن يجب تجنب تناول الكثير من اللحوم الدهنية والمحفوظة والمصنعة ومنتجات الألبان كاملة الدسم وزيت النخيل وزيت جوز الهند والسمن والكعك والمعجنات.

= تناول الفواكه والخضراوات: الفواكه والخضراوات أساسية لمرضى السكري فهي غنية بالفيتامينات والألياف، وتساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول .

= تناول البقوليات: البقوليات قليلة الدهون وغنية بالألياف وغنية بالفيتامينات والمعادن ولها تأثير كبير على مستوى الجلوكوز في الدم وتساعد في التحكم في دهون الكوليسترول.

= شرب الماء بكثرة: يجب الحرص على شرب الكثير من الماء قبل الشعور بالعطش ويجب على كل بالغ أن يشرب ما بين 8 و10 أكواب من السوائل كل يوم حسب الحاجة.

= مراقبة الكربوهيدرات: الكربوهيدرات تؤثر بشكل مباشر على نسبة السكر في الدم. وأثناء هضمها، تتحلل إلى مكوناتها السكرية ترفع سكر الدم. وتشمل مصادرها الصحية فى الأطعمة النشوية الكاملة والفواكه والخضراوات والبقوليات.

واوصت دراسة لهيئة الغذاء والدواء الامريكية بتناول بعض الاغذية التى تخفض الكوليسترول في الدم. حيث ان مشكلة الكوليسترول هي ارتفاع نسبة الدهون في الدم، والتي نحصل عليها عن طريق تناول الأطعمة الضارة التي تحتوي على نسب دهون مشبعة ومرتفعة .لذلك تلعب التغذية الصحية دوراً هام في علاج ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، وذلك عن طريق تناول الغذاء الصحي ليعود الكوليسترول للمستوى الصحي مرة أخرى. وهذة الأطعمة التى تخفض الكوليسترول في الدم هي:

= حبوب الشوفان: الشوفان يخفض الكوليسترول بالدم حيث ان حبوب الشوفان تحتوى على ألياف البيتاجلوكان القادرة على خفض الكوليسترول السئ من 5 إلى 10جم وتخفض امتصاص الكوليسترول من الأمعاء. وتوجد الألياف في الفاصوليا والتفاح والكمثرى والخوخ والشعير.
= الأسماك الدهنيه وأوميجا3:مثل اسماك الماكريل والسالمون والتونة والسردين، هذه الأسماك غنية بالأوميجا3، ولديها القدرة على خفض ضغط الدم وخفض الإصابة بالجلطات. ويوجد عناصر صحية في الأسماك مثل السيلينيوم.
= المكسرات: تناول المكسرات مثل الجوز واللوز والفستق والبندق والفول السوداني الذى يخفض من الإصابة بالأمراض القلبية، لأنها غنية بالأحماض الدهنية الغير مشبعة.
= زيت الزيتون: يخفض من نسبة الكوليسترول السئ ويزيد الكوليسترول الصحى أوالجيد حيث أنه غني بمضادات الأكسدة.
= اتباع العادات الصحية: حيث يجب خفض نسبة الأحماض الدهنية المشبعة في الوجبات المتمثلة في بعض الزيوت والألبان كاملة الدسم والدهون المشبعة مع خفض الوزن والامتناع عن التدخين.

واوصت دراسة لهيئة الغذاء والدواء الامريكية بتناول بعض الفواكه لمحاربة الكوليسترول السيئ وخفض خطر السكتة الدماغية. حيث ان الكوليسترول هو مادة شمعية موجودة في دهون الدم. وعلى الرغم من أنها ضروري للخلايا السليمة، إلا أن الزيادة يمكن أن تسبب أمراض القلب. يوجد نوعان من الكوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة الضار والذى يسبب تلف الشرايين، والبروتين الدهني عالي الكثافة الصحى الذي يساعد على تنظيف الكوليسترول الضار من الشرايين. ويوجد فواكه خضراء لمكافحة ارتفاع الكولسترول وخفض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية. ويؤدي ارتفاع نسبة الكوليسترول إلى حالة تصلب الشرايين اى تراكم اللويحات في الشرايين. والنتيجة هى ضيق الشرايين واضطراب تدفق الدم الى القلب مما يزيد من فرص الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية. واهم الفواكه الصحية للحماية من الكوليسترول الضار هى:

= الأفوكادو: لزيادة الكوليسترول الصحى الجيد. حيث ان الافوكادو يحتوى على الدهون الأحادية غير المشبعة المعروفة بخفض مستويات الكوليسترول الضار. وتحتوي على الألياف التى تساعد على التخلص من الكوليسترول في الجسم والصحية للقلب والوقاية من السكتة الدماغية.
= الكيوي: الغني بفيتامين سي والألياف ومضادات الأكسدة وهو مهم لخفض نسبة الكوليسترول، كما أنه غني بالبوتاسيوم وهى مادة صديقة للقلب وتساعد في الحفاظ على استقرار ضغط الدم .
= التفاح الأخضر: يعد التفاح الأخضر مصدرًا ممتازًا للألياف القابلة للذوبان المعروفة بقدرتها على خفض مستويات الكوليسترول الضار، بالإضافة إلى مضادات الاكسدة والفلافونويدات وهي عناصر تدعم صحة القلب.
= العنب الأخضر: العنب الأخضر يحتوى على مضادات الأكسدة القوية وخاصة ريسفيراترول لخفض الكوليسترول، كما أن محتواه من الألياف تساعد على خفض الكوليسترول الضار وصحة القلب ومنع الإصابة بالسكتة الدماغية.
= الكمثرا الخضراء: تحتوى على الألياف الغذائية والفيتامينات ومضادات الأكسدة، الألياف الموجودة في الكمثرا الخضراء تحارب الكولسترول وتساعد على إخراجه من الجسم.
= البطيخ: منخفض السعرات الحرارية، وغني بفيتامين سى والبوتاسيوم والألياف ويساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم ويساعد البوتاسيوم في تنظيم ضغط الدم، وخفض السكتة الدماغية.
= البرقوق الأخضر: يحتوى على مضادات الأكسدة ويحتوي على الألياف الغذائية. تساعد على خفض الالتهابات الجسم مما يعزز صحة القلب، وتحتوي على نسبة عالية من الألياف، التى تساعد لخفض الكوليسترول الضار والأوعية الدموية.