أخبارصحة

فوائد حمض الأرجنين الصحية للجسم

د محمد حافظ ابراهيم

 

اوضحت ابحاث هيئة الغذاء والدواء الامريكية مؤخرًا فوائد حمض الأرجنين الصحية وأبرز المحاذير منة فى حالة استخدام مكملات حمض الأرجنين . حيث أن الأرجنين هو نوع من الأحماض الأمينية التي يحتاجها الجسم لأداء وظائفه العامّة، ويشكل وحدة بناء أساسية للعديد من البروتينات الضرورية للجسم. وفي العادة يستطيع الجسم إنتاج حمض الأرجنين بنفسه، بتناول الأغذية الغنية بالبروتينات مثل: = تناول اللحوم الحمراء الغير دهنية. = تناول الاسماك الدهنية مثل السردين والماكريل والتونه. = تناول لحم الدجاج بدون الجلد . = تناول الحبوب الكاملة مثل العدس. وفول الصويا. والفول السوداني. = تناول السبانخ والخضروات الاخرى. = تناول الفواكه الموسيمية = تناول جميع منتجات الألبان الخالية الدسم .

وتناول كل او بعض هذه الاطعمه يحفّز حمض الأرجنين فى إنتاج هرموني النمو والإنسولين ويزيد من كمية إفرازهما. ويخفض كمية الكوليسترول في حال ارتفاعها. و يحافظ على مستويات الأملاح وينظمها داخل جسم الإنسان في معدلات ثابتة. ويزيد من عملية حرق الدهون. ويقوي جهاز المناعة ويحفزه من خلال إنتاجه لأكسيد النتريك. ويخفض من ضغط الدم المرتفع لدوره في توسيع الأوعية الدموية. و يحفز نشاط الغدة الصعترية ويضاعف حجمها والتي تقع على عاتقها مسؤولية إنتاج الخلايا. ويخلص الجسم من سموم الكبد من خلال التحييد ومعادلة نسبة الأمونيا بالجسم. و يزيد من فرصة التخلص من الوزن الزائد نظراً لقيامه بحرق الدهون وزيادة الكتلة العضلية.

بالإضافة إلى ذلك، اوضحت هيئة الغذاء والدواء الامريكية الى انة تم تصنيع حمض الأرجنين معمليا ويتم تسويقه على شكل مكمّلٍ غذائي . حيث تشمل فوائد وأهمية مكملات حمض الأرجنين لكبار السن على ما يأتي:

= تعزيز صحة الدورة الدموية: حيث يتحوّل حمض الأرجنين في الجسم إلى أكسيد النيتريك وهو ناقل عصبي يعمل على توسيع الأوعية الدموية وتحسين الدورة الدموية؛ وقد يساعد ذلك في زيادة تدفق الدم في الشرايين القلبية. وتحسين أعراض الذبحة الصدرية. وخفض خطر انسداد الشرايين التاجية.
= المساهمة في علاج ضعف الانتصاب: قد يحسّن حمض الآرجنين من الأداء الجنسي للرجال المصابين بضعف الانتصاب، ويعود السبب في ذلك إلى قدرة حمض الأرجنين في إنتاج أكسيد النيتريك الذي يزيد من تدفق الدم في الجسم ، وهذا التدفق يصل القضيب مما يزيد من قدرة الانتصاب. ويساهم الأرجنين في زيادة إنتاج الحيوانات المنوية، وزيادة تدفق الدم للأعضاء الجنسية المسؤولة عن إنتاج الحيوانات المنوية.
= المساهمة في علاج ارتفاع ضغط الدم: أظهرت الدراسة قدرة حمض الأرجنين على خفض الدم عند بعض الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم، لذا يُنصح مرضى ارتفاع ضغط الدم بادخال الأطعمة التي تحتوي على حمض الأرجنين ضمن قائمة أغذيتهم بدل من المكملات .
= امتلاك فوائد أخرى: واهمها تخفيف أعراض مرض ألزهايمر. وخفض تسوّس الأسنان وحساسيتها لدى الأطفال. وإنقاص مستويات السكر في الدم لدى مصابي السكري. وخفض فرص الإصابة بتقرّحات القدم السكرية. تخفيف التهابات الجهاز الهضمى. وتحسين المناعة لدى الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة المكتسبة.

واوضحت هيئة الغذاء والدواء الامريكية الى اهمية ملاحظة الآثار الجانبية لتناول مكمّلات حمض الأرجنين. حيث انه لها بعض الآثار الجانبية الشائعة عند تناول مكمّلات الأرجنين ما يأتي: آلام البطن والانتفاخ. الإسهال. النقرس . مرض الحساسية. تفاقم أعراض الربو والتهاب المجاري الهوائية. وبالرغم من كون مكملات حمض الأرجنين قد تُعد آمنة لنسبةٍ كبيرة من كبار السن، إلا أنه يجب توّخي الحذر قبل تناول هذه المكمّلات لوجود احتمالية حدوث تداخل مع بعض أنواع الأدوية العلاجية مثل مضادات التخثر والأدوية المضادة للصفائح الدموية. وأدوية علاج ضغط الدم وضعف الانتصاب. وأدوية علاج مرض السكري. ادوية مدّرات البول. لذلك فانة من المفضل تناول الاغذية التى تحتوى على حمض الأرجنين بدل من المكملات .