أخباراتصالات وتكنولوجيا

أكاديمية جيمس العالمية دبي تستضيف بان كي مون وهاينز فيشر

ايه حسين

استضافت أكاديمية جيمس العالمية دبي في إطار فعاليات مؤتمرها الخاص بـ “نموذج الأمم المتحدة”، والذي يُعتبر أكبرَ مؤتمرٍ سنوي تنظمه المدرسة حتى اليوم، الشخصية السياسية البارزة بان كي مون، الأمين العام الثامن للأمم المتحدة، والدكتور هاينز فيشر، الرئيس الحادي عشر لجمهورية النمسا، وذلك خلال الفترة الممتدة من 8 حتى 10 مارس 2024.

 

وشهدت الفعالية السنوية التي استمرت لمدةِ ثلاثة أيام في المدرسة الرائدة في تعليم البكالوريا الدولية بدبي مشاركة أكثر من 730 طالباً وطالبةً من 25 مدرسة من مختلف أنحاء دولة الإمارات، حيث تمّ طرح نقاشات قيّمة حول موضوع المؤتمر لهذا العام “تحفيز الجيل: الثورة التقنية ومشاركة الشباب في القضايا السياسية”.

 

وألقى كلّ من بان كي مون والدكتور هاينز فيشر، الرئيس المشارك لمركز بان كي مون للمواطنة العالمية، كلمتين ملهمتين أمام الطلبة الحاضرين في حفل الافتتاح الذي جرى يوم 8 مارس، حيث أشار بان كي مون، السفير الرسمي لبرنامج “نموذج الأمم المتحدة” لدى مدارس جيمس العالمية إلى الأوضاع الحالية المعقدة والأزمات والصراعات السياسية والاقتصادية والمناخية التي تتفاقم بسرعة في العديد من دول المنطقة والعالم.

 

وأعرب بان كي مون عن رغبته العميقة بـ”تحسين الوضع الحالي المعقد ليكون في حالٍ أفضل بالنسبة للجيل الواعد وقادة المستقبل وصناع التغيير، في ظل العديد من الأزمات غير المحلولة مثل أزمة تغير المناخ المتفاقمة بسرعة، وحرب روسيا ضد أوكرانيا، والنزاعات في ميانمار والسودان وبوركينا فاسو ونيجيريا، وبالطبع الصراع الفلسطيني الإسرائيلي المدمر”.

 

كما عبّر عن سعادته بالتحدث مع ممثلي جيل الشباب اليوم الذين وصفهم ببناةِ المستقبل وروّاد الغد، وعن ثقته بقدرتهم على المضي قدماً لجعل العالم مكاناً مزدهراً ومشرقاً، متوجهاً للطلبة قائلاً: “أنتم جزءٌ من أكبر شريحة شابة يحتضنها العالم على الإطلاق، استفيدوا مما لديكم من إمكاناتٍ وطاقات، واعتمدوا نهج التعاون لا التنافس، ومبدأ الصالح العام بدلاً من المكسب الخاص، وليكن أفقكم واسعاً إلى نحوٍ أبعد من حدود محيطكم الشخصي أو منطقتكم أو دولتكم، وليكن فكركم عالمياً ينبع من شغفٍ وتعاطفِ ووعي”.

 

 

من جانبه، قال الدكتور هاينز فيشر: “تعدّ الأمم المتحدة جزءاً محورياً من المنظومة السياسية العالمية، ويمكن للشباب من خلال المشاركة والمساهمة الفاعلة في برنامج يحاكي جلسات الأمم المتحدة التعرف أكثر على هذه المنظمة، وإدراك مدى أهمية التفاوض البنّاء والإيجابي ودوره في حلّ المشكلات ومواجهة التحديات”.

 

وأضاف الدكتور فيشر: “أعتقد بأنه من المهمّ جداً أن يكون الجيل الشاب على درايةٍ بالأمم المتحدة ومنهجية عملها، ودورها الإيجابي في الحفاظ على السلام العالمي. يكشف هذا البرنامج عن سبلِ تعلم حلّ المشكلات والتعامل مع المواقف والحالات المختلفة، واكتشاف أهمية التسلّح بالمثابرة والتحلي بالصبر والتسامح وتقديم التنازلات في بعض الحالات، بما يتيح للشباب اكتساب المزيد من المعارف والخبرات”.

 

وشهدت الفعالية أيضاً حضور دينو فاركي، الرئيس التنفيذي لمجموعة جيمس للتعليم، والدكتورة صايمة رنا، مديرة أكاديمية جيمس العالمية – دبي ورئيسة الشؤون الأكاديمية في مجموعة جيمس للتعليم.

 

وفي كلمتها أمام الحضور، قالت الدكتورة صايمة رنا: “يسعدنا في أكاديمية جيمس العالمية – دبي استضافة السيد بان كي مون والدكتور هاينز فيشر والاستماع إلى أفكارهما المستلهمة من سجلٍ حافلٍ بالخبرات والمهارات على المستوى الدولي. تشكل زيارتهما الكريمة بالنسبة لطلابنا إضافةً قيّمةً وفرصةً لا تفوت للاستفادة من حكمتهم الاستثنائية.

 

وأضافت الدكتورة رنا: “يعدّ مؤتمر نموذج الأمم المتحدة السنوي الذي تنظمه مدرستنا بمثابة منصةٍ مثاليةٍ لقادة الغد لتوسيع نطاق معارفهم وفهمهم للحوارات الدبلوماسية في العالم. وهو يشكل فرصةً لهم لمناقشة أهم التحديات التي تواجه البشرية والتعاون مع أقرانهم لبلورة الحلول المثلى وبناء مستقبلٍ أكثر إشراقاً”.

 

تجدرُ الإشارة إلى أنّ مؤتمر نموذج الأمم المتحدة يُقام بقيادة وتنظيم عددٍ من الطلاب المندوبين في أكاديمية جيمس العالمية – دبي كل عام، وهو يعتبر نموذجاً يحاكي منظمة الأمم المتحدة وفق آليةٍ تتيح للطلاب التعرف أكثر على مبادئ الأمم المتحدة وسبل عملها، حيث يقوم الطلاب بمناقشة أهم المشكلات التي تواجه العالم بهدف تطوير حلولٍ مبتكرةٍ تقلل من تأثيراتها وتداعياتها السلبية.