أخبارصحة

فيتامين بى 9 و بى 12 وعلاقتهم بخفض الوزن و الشيب المبكر

د محمد حافظ ابراهيم

 اوضحت دراسه لهيئة الغذاء والدواء الامريكية ان حمض الفوليك او ما يعرف بفيتامين   B9ينتمي إلى مجموعة فيتامينا B ، هو غذاء طبيعى بصورت من الفولات، وهو سريع الذوبان في الماء، يخرج الفائض منه في البول، فلا يخزنه الجسم، وبالتالي لا يشكل عبئاً على أجهزة الجسم الداخلية. يلعب حمض الفوليك دوراً مهماً في وظائف الخلايا ويساعد على نمو الأنسجة، وعادة ما يستخدم مع أنواع أخرى من الفيتامينات لتحطيم أنواع من البروتينات وتكوين بروتينات أخرى جديدة والمصادر الغذائية لفيتامين بى 9 هى :

= المأكولات البحرية مختلف أنواعها، خاصة السردين والتونة.

= الكبد البقري.

= الخضروات الداكنة، مثل السبانخ، البروكلي، البامية، الهليون

= الحمضيات، كالبرتقال و التوت، البابايا، الفراولة، الأناناس، الموز، الطماطم، الأفوكادو.

=  يتوفر حمض الفوليك في الأرز الاسمر و الخبز الكاملمن القمح والشعير والشوفان و العدس، و الفاصوليا، و البازلاء، و المكسرات، وجنين القمح، و الفول السوداني، والبيض المسلوق .

هذه الأطعمة لا تكفي لتزويد الجسم ما يحتاجه من هذا فيتامين بى 9 أى حمض الفوليك، لذا ينصح بتناولها إلى جانب المكملات الغذائية، كما أن حمض الفوليك يُفقد من الطعام خلال التخزين والطهي.

 فوائد حمض الفوليك:  فوائد حمض الفوليك للجسم عديده وهي:

= يخفض من خطر الإصابة بالأورام السرطانية إذا ما تم تناول حمض الفوليك كمكمل غذائي أو من مصادره الغذائية بكميات كبيرة

= يخفض من خطر الإصابة بعيوب الأعصاب، فنقص حمض الفوليك في الجسم، خاصة في جسم الحامل يؤدي إلى التشوه الخلقي العصبي بالدماغ أو بالعمود الفقري أو الحبل الشوكي للجنين

= يتحكم حمض الفوليك بمستوى الهوموسيتوسين  المرتفع بالجسم، وهو أحد أنواع الأحماض الأمينية الذي يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية

= حمض الفوليك من أهم العلاجات المستخدمة لحالات التهاب المفاصل الروماتيدي

= انخفاض مستوى حمض الفوليك في الجسم يرفع من فرص الإصابة بالتوحد

= حمض الفوليك هو المسؤول عن إنتاج الحمض النووي .

= يخفض حمض الفوليك من فرص الإصابة بالشفة الأرنبية أو ما يعرف بفلج الشفة

= يساعد في علاج التهاب القولون والكبد، كما أنه مفيد في حالة غسيل الكلى.

= يقوى مناعه الجسم ويخفض معدل ضغط الدم المرتفع

= نقص حمض الفوليك من أهم أسباب فقر الدم أو ما يعرف بالأنيميا الشديدة، لان وجوده يساعد في تكوين خلايا جديدة من كرات الدم الحمراء.

= يعالج الأرق، التوتر والقلق، يساعد على النوم ويقلل من أعراض الاكتئاب

= يحمي الشعر من التساقط ويزيد من نموه.

 حمض الفوليك وخفض الوزن: ما من دلائل تؤكد أن تناول حمض الفوليك يساهم فى خفض الوزن، فتناول حمض الفوليك مع مكملات غذائية مختلفة قد يساعد على تنظيم عملية التمثيل الغذائي، اى انه يساعد على خسارة الوزن، ولكن ليس كما يعتقد بأن جرعة كبيرة منه تنقص بضع كيلوجرامات زائدة ويوصي الأطباء بعدم الإفراط في تناول حمض الفوليك سواء كمكمل غذائي أو من خلال الأطعمة التي تحتوي عليه وضرورة الالتزام بالكمية الموصى بها يومياً، وهي:

400  ميكروجرام للرجال أو النساء الذين تجاوزوا 19 عاماً.
600
 ميكروجرام للحامل.
كما لا بد من استشارة الطبيب قبل تناول مكملات حمض الفوليك لتحديد الجرعة المناسبة منه ، لأن الإكثار من تناوله يسبب العديد من المشاكل في الجهاز العصبي

 واوضحت الدراسة ان نقص فيتامين بى 12 هو السبب وراء الشيب المبكر وتحول الشعر للون الرمادى وهى من أكثر العلامات المزعجة التي تؤرق الكثيرين، وتكون من بين مقدمات مرحلة الشيخوخة، وقد تظهر تلك العلامة في مرحلة عمرية مبكرة، الأمر الذى يعطى للشخص مظهرا أكبر من عمره الحقيقى ويكون مصدر إحباط وإزعاج له. حيث أن الشعر الرمادى يمكن أن يكون ناتج عن نقص الفيتامينات، فعلى الرغم أن الشعر الرمادي يعد جزءا طبيعيا من عملية الشيخوخة، إلا أنه يمكن تحفيز المشيب قبل الأوان فى مرحلة الشباب بسبب نقص الفيتامينات بى و خصوصا بى 12.

 حيث يعد نقص فيتامين بى 12 أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لشيب الشعر قبل الأوان، لأنه من بين الفيتامينات الضرورية للحفاظ على صحة الدم والخلايا العصبية في الجسم، ويمكن أن يحمي شعرك من الشيب.

 وأظهر ابحاث الخبراء والاطباء أن نقص المغذيات يمكن أن يكون له تأثير كبير على الشعر ، لذا لابد أن يحرص الناس على الحصول على الجرعات اللازمة لفيتامين ب12، حتى يتم تفادى هذه الحالة، حيث يساهم فيتامين ب 12 في مساعدة الجسم على تكوين خلايا الدم الحمراء والحفاظ على صحة الجهاز العصبي، كما يستخدمه الجسم لإطلاق الطاقة من الطعام.

 وأوصى الخبراء والاطباء بضرورة تناول الأطعمة التي تمنحك الجرعات التي يحتاجها جسمك منه، والتي تشمل تناول اللحوم والأسماك أو منتجات الألبان، فيجب أن تكون قادرًا على الحصول على ما يكفي من فيتامين ب 12 من نظامك الغذائي، ولا يوجد فيتامين ب 12 بشكل طبيعي في الأطعمة مثل الفاكهة والخضراوات والحبوب ، لذلك قد يكون النباتيون أكثر عرضة للإصابة بنقص هذا الفيتامين.

 كما يمكن أن يؤدي نقص فيتامين ب 12 إلى فقر الدم، ويحدث هذا عندما يتسبب نقص فيتامين ب 12 أو حمض الفوليك اى فيتامين بى 9 في إنتاج الجسم لخلايا دم حمراء بشكل غير طبيعي ولا يمكنها العمل بشكل صحيح، ومن المعروف أن البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و 64 عامًا، يحتاجون إلى حوالي 1.5 ميكروجرام يوميًا منه. 

وظهرت الدراسه ان سر السعادة يكمن في تناول الخضروات والفواكه الطبيعيه والحياه النشطه الرياضة. حيث يلعب أسلوب الحياة دوراً رئيسياً في مستوى السعادة، وقد كشفت دراسة حديثة عن سر السعادة الناتج عن اتباع نظام غذائي صحي غني بالفواكه والخضروات والتوجه إلى ممارسة الرياضة بشكل منتظم . وقد كشفت الدراسة الجديدة، بقيادة جامعتَي كينت وريدينغ في بريطانيا، أنّ استهلاك الفاكهة والخضار وممارسة الرياضة يمكن أن يزيدا من مستويات السعادة.

  وعلى رغم أنّ الرابط بين نمط الحياة والرفاهية والشعور بالسعادة قد تم توثيقه مسبقاً، وغالباً ما يُستخدم في حملات الصحّة العامة لتشجيع اتّباع نظام غذائي صحّي وممارسة الرياضة، فإنّ النتائج الجديدة تُظهر أنّ هناك أيضاً سبباً إيجابياً من اتّباع نمط الحياة الصحّي، وهو الرضا عن الحياة الذي هو شعور ناتج عن التوجه إلى خيارات نمط الحياة الصحية المتمثل بالسلوك الغذائي الصحى والرياضى بحسب بحث جامعة كينت البريطانية.

 ويعتبر هذا البحث هو الأول من نوعه للكشف عن العلاقة السببية بين السعادة واستهلاك الفاكهة والخضروات وممارسة الرياضة، حيث استخدم الباحثون أسلوباً فعّالاً لمعرفة العلاقة بين السعادة ونمط الحياة، ووجدوا أن استهلاك الفاكهة والخضروات وممارسة الرياضة هي ما يجعل الناس سعداء وليس العكس.

  تظهر النتائج الجديدة التي نشرتها مجلة دراسات السعادة بجامعة كينت البريطانية أن قدرة الأفراد على تأخير الإشباع وتطبيق ضبط النفس تلعب دوراً رئيسياً في التأثير على قرارات نمط الحياة، والتي بدورها لها تأثير إيجابي على الرفاهية. كما أظهر البحث أن الرجال يمارسون الرياضة أكثر من النساء، فيما تتناول النساء الفاكهة والخضروات بشكل أكبر من الرجال . 

وقال الدكتور جشف اندتنر، أحد الباحثين في جامعة كينت البريطانية انه من المعروف ان الامراض الناتجه عن نمط الحياه الغير صحى هى السبب الرئيسى لاعتلال الحياه فى جميع دول العالم وكذلك يبدو أن الإشارات السلوكية التي تساعد الذات في التخطيط على تعزيز الأهداف طويلة المدى مفيدة بشكل خاص في الحفاظ على نمط حياة صحي وأسلوب الحياة الأفضل لا يجعلنا أكثر صحة فحسب، بل يجعلنا أكثر سعادة أيضاً.