أخباراقتصاد عربي

مجموعة أغذية تعلن عن صافي إيرادات بقيمة 4.56 مليار درهم إماراتي،

 وصافي أرباح المجموعة الأساسية بقيمة 342 مليون درهم إماراتي خلال عام 2023

ايمان الواصلي 

مجلس الإدارة يوافق على زيادة توزيعات الأرباح السنوية بنسبة 12% وأسهم منحة بنسبة 5%

 

  • ارتفاع صافي إيرادات المجموعة بنسبة 12.1% على أساس سنوي ليصل إلى 4.56 مليار درهم إماراتي (تجاوز نطاق الإرشادات السنوية للعام بأكمله والذي يتراوح بين 10-12%)
  • ارتفاع إيرادات المجموعة على أساس المقارنة بالمثل (LFL)* 7%+على أساس سنوي، بما في ذلك “أبو عوف” في الفترة المماثلة السابقة.
  • ارتفاع أرباح المجموعة قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء +21.2% على أساس سنوي؛ وتسجيل الهامش مستوى 15.1% (ارتفاع +113 نقطة أساس، يتجاوز نطاق الإرشادات البالغ 40-60 نقطة أساس)، مع نمو قوي في الربحية من أقسام الوجبات الخفيفة والمياه والأغذية والأعمال الزراعية
  • ارتفاع صافي الربح الأساسي للمجموعة[1] +25.5% على أساس سنوي؛ تسجيل الهامش مستوى 7.5% (ارتفاع +80 نقطة أساس، متجاوزاً نطاق الإرشادات الذي يتراوح بين 30-50 نقطة أساس)
  • ارتفاع صافي أرباح المجموعة المعلنة1 +9.9% على أساس سنوي؛ تسجيل الهامش مستوى 6.6%
  • باستثناء تحديات تقلبات العملة في جمهورية مصر العربية، ارتفع صافي الإيرادات +20.7%، ارتفعت الإيرادات بحسب المقارنة بالمثل +13.8%، نمو الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء +30.5%، ونمو صافي الأرباح +21.0%
  • زيادة الأرباح السنوية للعام بأكمله بنسبة +12% لتصل إلى 18.5 فلساً للسهم الواحد وأسهم منحة إضافية بنسبة 5% للمساهمين الحاليين (تخضع لموافقة الجمعية العمومية).

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة، 05 مارس 2024 – أعلنت مجموعة أغذية ش.م.ع (“أغذية” أو “المجموعة”)، إحدى شركات الأغذية والمشروبات الإقليمية الرائدة في المنطقة، اليوم عن نتائجها النهائية للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2023. قدمت المجموعة أداءً قوياً خلال عام 2023، متفوقاً على نطاقات الإرشادات. أدى النمو المربح للمجموعة عبر قطاعات الأعمال الخاصة بالوجبات الخفيفة، المياه والأغذية، والأعمال الزراعية، جنبًا إلى جنب مع الاستفادة من الكفاءات على مستوى المجموعة، إلى نمو الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء وصافي الأرباح الأساسية للمجموعة بشكل أسرع من الإيرادات.

      المؤشرات المالية

 ارتفع صافي إيرادات المجموعة بنسبة 12.1% على أساس سنوي ليصل إلى 4.56 مليار درهم إماراتي (نمو بنسبة 8.1% من الأحجام# و4.1% من التسعير)، مع أداء قوي لقطاعات الوجبات الخفيفة والأعمال الزراعية والمياه والأغذية مما خفف من التأثير السلبي لانخفاض قيمة العملة في جمهورية مصر العربية وزيادة البيئة التنافسية في سوق البروتين الأردني. سجلت الإيرادات المعدلة لتأثير انخفاض قيمة العملة في جمهورية مصر العربية (-346.4 مليون درهم إماراتي)، وارتفع صافي إيرادات المجموعة بنسبة +20.7% على أساس سنوي. ارتفعت الإيرادات بحسب المقارنة بالمثل، بما في ذلك “أبو عوف” في الفترة المماثلة السابقة، بنسبة 5.7% على أساس سنوي، أو 13.8% باستثناء تأثير صرف العملات.

– نمو إيرادات قطاع الوجبات الخفيفة بنسبة 38.0% على أساس سنوي (+9.3% على أساس المقارنة بالمثل) بفضل النمو القوي في الإيرادات عبر محفظة الوجبات الخفيفة للمجموعة. وكان ذلك مدفوعاً بالابتكارات المهمة في التمور عبر نطاقات القيمة المتوسطة والعالية، والتوسع في أصناف التمور، والنمو الملحوظ في القيمة عبر قنوات البيع بالتجزئة في دولة الإمارات العربية المتحدة وعلى المستوى الدولي (مثل الهند وإندونيسيا وماليزيا والبرازيل).

إلى جانب التمور، بلغت مساهمة الإيرادات للسنة المالية 2023 من ” بي إم بي ” و”أبو عوف” مجتمعتين 546.4 مليون درهم، حيث شهدت الأخيرة نمواً أكبر في الأسواق الأساسية، واستمرت زيادة الأحجام والقيمة في القهوة ذات العلامات التجارية المتميزة في “أبو عوف” في جمهورية مصر العربية مما أدى إلى زيادة بنسبة 72% في إيرادات العملة المحلية للسنة المالية 2023.

[1] صافي الربح الأساسي (بما في ذلك حقوق الأقلية) يستثني تأثير مبلغ 42.6 مليون درهم إماراتي تعديل فني لمرة واحدة للالتزام الضريبي المؤجل على الشهرة التاريخية والأصول غير الملموسة للامتثال لتفسير المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية (معيار المحاسبة الدولي 12) بسبب سن قانون ضريبة الشركات الإماراتي الجديد . ولم يكن لهذا أي تأثير على أداء الأعمال الأساسي. * تشمل إيرادات المثل بالمثل (LFL) لأبو عوف (التي تم الاستحواذ عليها في الربع الرابع من عام 2022) في الفترة المماثلة السابقة؛ # منهم أبو عوف