أخبارصحة

فيتامينات وطرق للتخلص من تجاعيد الوجه والبشره

د محمد حافظ ابراهيم

 

اوضحت دراسة لهيئة السيطرة على الامراض والوقاية منها الامريكية انه مع تقدم الانسان في العمر، يفقد عنصر الكولاجين، وهذا يمكن أن يساهم في ظهور تجاعيد الجبهة والخطوط الدقيقة، وهي جزء طبيعي من متلازمة الشيخوخة. و لا ينبغي أن نخجل من تجاعيد الجبهة، إلا أنه إذا كنت ترغب في تحسين مظهرها، فهناك العديد من الطرق والفيتامينات للقيام بذلك ومنها

= توقف عن التدخين: فى النيكوتين، أكثر من 4000 مادة كيميائية موجودة في السجائر، وهى تخفض من تدفق الأكسجين والمواد المغذية لخلايا الجلد، ما يسرّع شيخوخة الجلد ويسبب التجاعيد المبكرة. ووفقا لدراسة أجريت شملت مدخنين وغير مدخنين، اظهرت إن التدخين يجعل الجلد أقل مرونة، خاصة على الجبهة، ويؤدي فقدان مرونة الجلد إلى الترهل. واوضحت الدكتورة ماريسا غارشيك، أخصائية الأمراض الجلدية بالولايات المتحده انه يمكن أن يؤدي التدخين إلى انهيار الكولاجين، ما يجعل خطوط الجبهة والتجاعيد، بشكل عام، أكثر عرضة للظهور. وكلما طالت مدة التدخين، زادت مخاطر شيخوخة الجلد المبكرة.
= خفض التوتر والاجهاد: يسبب الإجهاد المزمن ظهور التجاعيد لأن هرمون الإجهاد الأساسي، الكورتيزول، يمكن أن يخفض من إنتاج الكولاجين. وبالإضافة إلى إن تكرار تعبيرات الوجه المرتبطة بالتوتر، مثل تجعّد الحواجب، تؤدي إلى تعميق التجاعيد، كما تقول الدكتورة ماريسا غارشيك. ولا يوجد إجراء طبي لمنع شيخوخة الجلد الناتجة عن الإجهاد، ولكن الحصول على قسط كاف من النوم الليلى وتناول نظام غذائي صحي طبيعى وممارسة الرياضة بانتظام يمكن أن يساعدك في إدارة الإجهاد ومنع تفاقم شيخوخة الجلد.
= استخدم المرطبات: ان شيخوخة الجلد ليست جيدة في الاحتفاظ بالرطوبة. ونتيجة لذلك، يصاب الجلد بالجفاف ما يؤدي إلى ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد بشكل أكثر وضوحا. ويمكن محاربة التجاعيد الناتجة عن جفاف الجلد عن طريق استخدام مرطب بانتظام، خاصة المنتجات ذات المكونات النشطة التي تعمل على ترطيب وتنعيم البشرة، كما تقول الدكتورة ماريسا غارشيك .
= علاجات الوجه: قد تكون قادرا على تقليل ظهور التجاعيد من خلال الإجراءات الاتيه :
– التقشير بالليزر: حيث يزيل الليزر الطبقة الخارجية من الجلد ويسخن الطبقة الأساسية لتحفيز نمو الكولاجين. وثبت أن هذا الإجراء فعال في علاج التجاعيد الدقيقة.
– التقشير الدقيق للجلد: إجراء طفيف التوغل فى الجلد يخغض من ظهور التجاعيد عن طريق رش بلورات كاشطة على الوجه وإزالة طبقة رقيقة من الجلد.
– تقنية الابر الجلديه: حيث يستخدم طبيب الأمراض الجلدية إبرا رفيعة ومعقمة لثقب الجلد وخلق الجروح، ما يعزز بشكل فعال إنتاج الكولاجين.
– حقن البوتوكس: يمكن لحقن البوتوكس تحسين مظهر التجاعيد بشكل فعال. وتسبب تقلصات العضلات الصغيرة الناتجة عن تعابير الوجه تجاعيد في الجلد تتطور إلى تجاعيد عميقه بمرور الوقت. ويقلل البوتوكس من التجاعيد من خلال إرخاء حركة العضلات التي تؤدي إلى تعابير الوجه، وبالتالي منع الخطوط من التشكل أو أن تصبح أعمق ولكن ثبت أنها لها بعض الأضرار الصحية.
الكريمات المضادة للتجاعيد: قد تكون الكريمات المضادة للتجاعيد المتاحة دون وصفة طبية فعالة في تقليل التجاعيد، اعتمادا على مكوناتها النشطة ومدة استخدامها. وأفضل مكونات مقاومة التجاعيد التي يجب البحث عنها في منتجات العناية بالبشرة هي:
الريتينول: وهو أكثر المكونات فعالية في مكافحة التجاعيد. فهو يعزز تجدد خلايا الجلد ويحفز إنتاج الكولاجين والإيلاستين، ما يقلل بدوره من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد.
مضادات الأكسدة: مضادات الأكسدة مثل فيتامين C، التي تساعد على الحماية من ضرر الجذور الحرة، يمكن أن تساعد أيضا في تعزيز الكولاجين.
النياسيناميد: وهو أحد أشكال فيتامين B-3، يعمل على تحسين مرونة الجلد والاحتفاظ بالرطوبة.
الشاي وبذور العنب: تحتوي هذه المنتجات على المستخلصات من الشاي و بذور العنب بشكل عام وهى عباره عن مركبات تحتوي على مضادات الأكسدة.
= الكريم الواقي من الشمس: عندما تتعرض إلى أشعة الشمس فوق البنفسجية، فإنها تلحق الضرر ببشرتك، ما يؤدي إلى تسريع تلف الكولاجين وتضخيم علامات الشيخوخة. وتقول الدكتوره سارة بيركنز، طبيبة أمراض جلدية بجامعة ييل وأستاذ مساعد في كلية الطب بالجامعة انه أظهرت الدراسات باستمرار فوائد استخدام واقي الشمس في خفض ليس فقط خطر الإصابة بسرطان الجلد، ولكن أيضا شيخوخة الجلد. ويجب وضع واقي الشمس يوميا، بغض النظر عن الموسم، ويجب إعادة وضعه كل ساعتين على مدار اليوم عندما تكون بالخارج.

واوصت هيئة الغذاء والدواء الامريكية بتناول بعض الفيتامينات للحصول على بشرة أكثر صحة ونقاء. حيث يمكن الحصول على بشرة أكثر إشراقا ونقاء بطريقة أسهل مما نعتقد، مع القليل من بعض الفيتامينات الإضافية. وفيما يلي أفضل أربعة فيتامينات لبشرة أفضل.

= فيتامين (د): يصنع الجسم فيتامين (د) عندما يمتص الجلد ضوء الشمس قبل العاشره صباحا و بعد الرابعه عصرا حيث يمتصه الكبد والكلى وينتقل في جميع أنحاء الجسم للمساعدة في تكوين خلايا صحية. ويمكن أن يساعد فيتامين (د) في الحفاظ على بشرة شابة وأكثر إشراقا حيث يساعد البشرة على تجديد الخلايا ويمنح توهجا صحيا. مصادر فيتامين دي هى الشمس فهى المصدر الرئيس،وكذلك الفطر أو عيش الغراب و سمك السلمون والسردين وسمك الماكريل، منتجات الألبان والحبوب الكامله.
= فيتامين C: يوجد فيتامين C بمستويات عالية في البشرة، وهو ضروري للحفاظ على بشرة مشرقة وصحية. ويساعد في درء علامات الشيخوخة لأنه يلعب دورا حيويا في تخليق الكولاجين، ما يعني أن التجاعيد تظهر أقل ويشفى الضرر الذي يلحق بالطبقة الخارجية من الجلد بسرعة. ويحتوي أيضا على خصائص مقاومة للسرطان اى مضادات الأكسدة، ويمكن أن يساعد تناوله عن طريق الفم في تعزيز فعالية كريمات الشمس. ومصادر فيتامين سي هى الفواكه الحمضية مثل البرتقال والليمون، الطماطم والجوافة والفلفل الأحمر والكيوي والبروكلي والملفوف.
= فيتامين E: فيتامين C أحد مضادات الأكسدة ومن وظائفه الرئيسية في الجسم المساعدة في الإصلاح والحماية من أضرار أشعة الشمس. ويمتص فيتامين E الأشعة فوق البنفسجية الضارة من الشمس عند وضعه على الجلد، ما يساعد على خفض فرص ظهور البقع الداكنة والتجاعيد. ومصادر فيتامين “E” عديدة مثل بذور عباد الشمس والسبانخ والأفوكادو واللوز و موجود بنسبة كبيرة فى زيت الزيتون.
= فيتامين K : يعد ضروريا لعمليات الجسم عند تخثر الدم، ما يجعله ضروريا لمن يعانون من أمراض جلدية معينة. ويمكن أن يساعد في علاج الندبات والأوردة العنكبوتية والبقع الداكنة وعلامات التمدد والهالات السوداء تحت عينيك. وفي حين أن البحث في فيتامين K محدود، كثيرا ما يستخدم الأطباء الكريمات التي تحتوي على فيتامين K للمساعدة في التورم والكدمات بعد الجراحة. هناك العديد من الأطعمة التى تحتوى على فيتامين ك وهى فول الصويا واللفت الأخضر والبروكلى والجزر والرمان وقرع العسل.