أخباراقتصاد عربيعام

مكتبة الإسكندرية تقييم احتفالية بالتراث النوبي الأربعاء المقبل بعنوان “التراث النوبي” لنشر الثقافة والتراث المصري للجمهور

تنظم إدارة المجموعات والخدمات العامة بمكتبة الإسكندرية بالتعاون مع النادي النوبي العام بالإسكندرية احتفالية، الأربعاء المقبل، بعنوان “التراث النوبي”، وذلك بمقر مكتبة الإسكندرية.

وذكر بيان صادر عن مكتبة الإسكندرية، اليوم الخميس، أن الاحتفالية تأتي في إطار سلسلة فعاليات التعددية الوطنية للشعب المصري، إيمانًا بدور المكتبة في نشر الثقافة والتراث المصري للجمهور.

وأضاف أنه جرى اختيار التراث النوبي كنموذج فريد لثقافة محلية تمثل طرازًا متفردًا من التراث الحضاري بما أنتجه من طراز معماري متميز، وما يحتويه من القصص والسير والعادات والتقاليد والحرف وغيرها من فروع الفلكلور الأخرى، إذ يعكس الفن النوبي خصوصية الثقافة النوبية، كما أن أهل النوبة عملوا على الحفاظ على موروثهم الفني والثقافي والغنائي والجمالي وصونه وتوريثه للأجيال الجديدة.

وتتضمن احتفالية التراث النوبي أنشطة مختلفة، منها معرض للمشغولات اليدوية النوبية، وعروض استعراضية وغنائية من الفلكلور النوبي، فضلًا عن عقد حلقة نقاش حول كتاب بعنوان “رحلة في زمان النوبة: دراسة للنوبة القديمة ومؤشرات التنمية المستقبلية”.

وتشمل الاحتفالية سلسلة من المحاضرات التي تتناول الثقافة النوبية ومنها محاضرة بعنوان “العادات والتقاليد في بلاد النوبة”، يلقيها عبد الوهاب جابر؛ باحث في تاريخ النوبة، وأخرى بعنوان “اللغة النوبية وخصائصها”، يلقيها محمد عمر طه؛ شاعر نوبي ومتخصص في اللغة النوبية، ومحاضرة بعنوان “عمارة البيت النوبي”، ويلقيها الدكتور وليد فؤاد عمر مصطفى؛ أستاذ التصميم البيئي بقسم العمارة، كلية الفنون الجميلة، جامعة الإسكندرية.

كما تضم الاحتفالية محاضرة بعنوان “معالم وحضارة بلاد النوبة”، يُلقيها الدكتور أسامة عبد الوارث، مدير مركز الطفل للحضارة والإبداع ونائب رئيس المنظمة العربية للمتاحف والمدير السابق لمتحف النوبة بأسوان، فيما تأتي المحاضرة الأخيرة بعنوان “الحدوتة النوبية: حواديت زينب كوتود نموذجًا”، يلقيها عادل موسى أخصائي توثيق التراث اللامادي بمركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي بمكتبة الإسكندرية، ومُعد كتاب “حواديت زينب كوتود”.

وتختتم احتفالية “التراث النوبي” التي تمتد على مدار يومين بحفل موسيقى يحييه اثنين من أبرز المطربين المعاصرين النوبيين وهما الفنان حسن الصغير، والفنان أحمد إسماعيل؛ إذ يُقدّم الفنانين مجموعة من الأغاني النوبية المشهورة، والتي تتمتع بإيقاع مميز، للإسهام في نشر الفنون والثقافة النوبية لدى الشباب.