أخبارصحة

المخاطر الصحية للغضب وعادات واغذية لطول العمر وتعزيز المناعة

د محمد حافظ ابراهيم

 

   اوضحت دراسة للدكتور ريموند تافرات من جامعة ولاية كونيتيكت ان الغضب فى أفضل حالاته ينبه الجسم إلى خطر وقد يلهم الاخريين نحو العمل. وان الغضب هو عاطفة تتميز بالشعور بالعداء تجاه شخص ما أو شيء ما أخطأ في حق الشخص، وهو شعور غير مريح، وان قضاء وقت طويل في الغضب له آثار سيئة على الصحة. حيث اوضحت الدراسة أن تجارب الغضب المتكررة أو الشديدة أو التي تدوم فترة طويلة ولا تتناسب مع الحدث المسبب تؤثر على هرمونات الجسم. فى الغضب تغمر الغدة الكظرية الجسم بهرمونات التوتر مثل الأدرينالين والكورتيزول، فتتزايد ضربات القلب وتوتر الدماغ والاوعية الدمويه كذلك .

 واطهرت ابحاث هيئة السيطرة على الامراض والوقاية منها الامريكية أن الغضب وحتى الغضب اللحظي الذي يقاس بالتغيرات في تعبيرات الوجه يؤدي إلى تغيرات في القلب تؤدي إلى تفاقم قدرة العضلات على ضخ الدم. وقد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم ومضاعفات لاحقة مثل الرجفان الأذيني، والنوبات القلبية. والغضب يمكن أن يعطل عملية الهضم حيث أظهرت ألابحاث أن الدماغ والأمعاء في تواصل عصبى مستمر ويؤثر كل منهما على الآخر. وتشير الدراسة الطبية إلى أن الغضب يؤدي إلى إجهاد تنتج عنه أعراض غير سارة في الجهاز الهضمي، من آلام البطن واضطراب المعدة والإسهال. حيث يرتبط الغضب المتكرر بالاضطرابات العاطفية مثل القلق والاكتئاب وخفض الاستجابة العلاجية . كما وجدت الدراسة علاقة بين الغضب واضطرابات النوم مثل صعوبة بدء النوم والحفاظ عليه لدى الرجال والنساء خاصة في منتصف العمر.

 واوضحت هيئة الصحة الباكستانية بعض عادات سر العمر الطويل لسكان وادي هونزا بباكستان. وهى منطقة جبلية غير مشهورة في شمال باكستان، حيث يوجد وادي يسمى «هونزا»، ويعمر سكانه حتى عمر مائة عام. وتسكنه مجموعات عرقية تسمى «بوروشو» و«واخي» هذا المكان منذ القدم الذي لا يوجد به وسائل للراحة والوحدات الصحية بدائية، وأظهرت الدراسات أن متوسط عمر الأفراد في هذا المكان نحو مائة عام وتقول الدكتورة سامنثا شيا وهى أميركية بولندية ان زوجها ولد ونشأ في هذه المنطقة، وينتمي لقبائل (بوروشو) من السكان الأصليين، وبعدما تزوجت تركت الولايات المتحدة وسكنا معاً الجزء الأوسط من وادي هونزا. واوضحت لبعض العادات المثيرة للاهتمام التي تساعد سكان وادي هونزا على الحياة لأطول فترة ممكنة. ومن اهمها الاتى:

 = يستخدمون المشمش وزيته: يعد شجر المشمش من أهم المحاصيل في وادي هونزا وتقريباً كل وجبة تقليدية في «هونزا» تحتوي على زيت المشمش الذي كانوا قديماً يعصرونه بأيديهم لكنهم اليوم يستخدمون الآلات. وتشير دراسة إلى أن بذور المشمش تساعد على محاربة السرطان والالتهابات في الجسم نتيجة احتوائها على مادة تسمى أميجدالين. وتوضح الدكتورة سامنثا شيا ان والدة زوجي أخبرتني أنه من 50 عاماً تقريباً كان الجميع يستخدم زيت المشمش في طهي كل الأكلات بما فيها اللحوم، ويعمل المشمش المجفف على خفض الإصابة بالأمراض وفى الشتاء تغليه وتشربه.

= يتحركون باستمرار بنشاط: واوضحت سامنثا شيا أن سكان الوادي يتحركون باستمرار في مختلف مراحل حياتهم، حتى كبار السن وليس غريباً أن ترى شخصاً في الثمانين من عمره خارج منزله حتى في فصل الشتاء لرعاية الماشية أو جمع الحطب أو القيام بمهام منزلية. وتشير إلى أن سكان الوادي، من مختلف الأعمار يشاركون في نشاطات مجتمعية مثل «راجاكي» وهو تنظيف قنوات المياه وقت حلول الربيع بالإضافة إلى ممارسة الرياضات مثل كرة القدم والكريكيت والدراجات بشكل يومي.

= شرب مياه جليدية: يمتلئ وادي هونزا بالكتل الجليدية التي تذوب في الصيف لتصبح ما يطلق عليه العلماء «ماء هونزا»، ويقولون إنها على عكس مصادر المياه الأخرى ، تمت تنقيتها طبيعياً عبر طبقات من الجليد والصخور مما يجعلها تحتوي على المعادن. ويشير بعضهم إلى أنها تحتوي على معادن الكوارتز التي تعد من مضادات الأكسدة. ويستمر تدفق المياه الجليدية من مايو إلى أكتوبر من كل عام، ويتم تقديم «مياه هونزا» في المطاعم وتستخدم في المنازل، ويفضلها سكان الوادي على المياه المفلترة.

= نادراً ما يتناولون أطعمة مصنعة: توضح الدكتورة سامنثا شيا أن كل قطعة لحم يأكلها أهل وادي «هونزا» تأتي من حيوان ذبح حديثاً، ولا يأكلون أطعمة مصنعة ولا يوجد لديهم أي فرع لمطاعم الوجبات السريعة، وكل وجباتهم تحضر طازجة يوماً بيوم في المنزل. وأن كل منزل يقوم بزراعة الخضراوات، خاصة السبانخ والطماطم والبطاطس.

= يتمسكون بقيم مجتمعية قوية: تؤكد الدكتورة سامنثا شيا أن أهل القرى والأحياء مترابطون ويعملون على الاعتناء ببعضهم البعض وخاصة كبار السن منهم فلا توجد دور رعاية لكبار السن في وادي هونزا وتؤكد أن الوادي لا يشهد أي نوع من انواع الجرائم.

 واوصت دراسة لهيئة مايو كلينيك الطبيه الامريكية بتناول اغذية سالبة للسعرات الحرارية والتى يمكن أن تساعد على إنقاص الوزن. حيث تعد السعرات الحرارية هي العنصر المهم في الغذاء وكل ما نأكله يحتوي على سعرات حرارية. وان السعرات الحرارية هي من نوعين:

= الأول هو السعرات الحرارية الفارغة: التي ليس لها قيمة غذائية كبيرة ولكنها تحتوي فقط على سعرات حرارية تعزز زيادة الوزن والبطن ونحتاج إلى المزيد من الطاقة لهضمها.

= الثاني هي الأطعمة ذات السعرات الحرارية السلبية: وعادة تحتوي على نسبة عالية من الألياف والماء ولها مؤشر نسبة سكر في الدم منخفض وعلى سعرات حرارية أقل وتساعد على إنقاص الوزن لأنها منخفضة السعرات الحرارية وتساعد على حرق سعرات حرارية أكثر من غيرها.  

 واوصت الدراسة بتناول اغذية سالبة للسعرات الحرارية والتى يمكن أن تساعد على إنقاص الوزن و من اهمها الاتى: 

= الكرفس والخس: يحتوي الكرفس على القليل من السعرات الحراية حيث توفر حصة 100 جم من الكرفس حوالي 14 سعرة حرارية، لذلك يعتبر الكرفس طعاماً سلبياً في السعرات الحرارية وهو غني بالألياف وفيتامين (أ) وسي والفولات ويتلقى الجسم سعرات حرارية قليلة من الكرفس، لأنه يحتوى على الألياف. يساعد محتواه من فيتامين C وK وA  والكالسيوم في تعزيز المناعة.

= التوت: يحتوي التوت الأزرق والفراولة والتوت الأسود على 32 سعرة حرارية في نصف كوب. غالبًا ما يطلق عليها الأطعمة ذات السعرات الحرارية السلبية، بسبب انخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم ومحتواها من البروتين. كما يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمينا من السرطانات.

= الطماطم: تحتوي الطماطم على 19 سعرة حرارية لكل 100 جرام. وهي مصدر صحى للألياف والبوتاسيوم وفيتامينات وتحتوي على الليكوبين وهو اهم مضادات الأكسدة للحماية سرطان الجلد.

= الجزر والخيار: يحتوي الجزر على 41 سعرة حرارية لكل 100 جرام ويحتوى على الألياف ليبقي المعدة ممتلئة لفترة أطول، مما يساعد في فقدان الوزن ويحتوى على نسبة منخفضة من الكولسترول والدهون المشبعة ونسبة عالية من البوتاسيوم وفيتامين (أ) وفيتامين سى وفيتامين (ك) والمنجنيز ويحتوي الخيار على نسبة عالية من الماء والألياف التي تساعد لعلاج القولون والسكرى.

= البطيخ: يحتوي البطيخ على 30 سعرة حرارية لكل 100 جرام ويساعد في تقوية القلب وترطيبه، وتنظيم ضغط الدم. وتتمتع بذور البطيخ بالوقاية من فقر الدم وتعزيز المناعة. ويحتوى البطيخ على الفيتامينات  A، B6،C  بالإضافة إلى الليكوبين الذى يعمل كغذاء يعزز المناعة.

= التفاح: يوفر التفاح 52 سعرة حرارية لكل 100 جرام ويحتوي على مضادات الأكسدة وفيتامين سى والألياف. ويساعد محتوى الألياف في التفاح على انفاص الوزن وتعزيز الأداء المعرفي.

= البروكلي: يحتوي البروكلي على 34 سعرة حرارية لكل 100 جرام وهو غني بفيتامين (أ) الذي يحسن الرؤية ويعد محتوى الكالسيوم والفوسفور وفيتامين (ك) ضروريًا لنمو العظام ويساعد الحديد وحمض الفوليك على الوقاية من فقر الدم. والفلافونويد في البروكلي مضادة للالتهابات

= الكوسا: تحتوي على حوالي 17 سعرة حرارية لكل 100 جرام وبها العديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة وتحتوي على نسبة عالية من الألياف وعدد منخفض من السعرات الحرارية حيث تلعب الألياف دورًا مهمًا في عملية الهضم. ويلعب الزياكسانثين الموجود في الكوسة دورًا مهمًا في منع الإجهاد التأكسدي وتحسين صحة العين.