أخبارصحة

فوائد المكسرات لعلاج السرطان والنوبات القلبية وطول العمر

د محمد حافظ ابراهيم

 اوضحت دراسه لجامعة هارفارد أن تناول المكسرات فى الوجبات الخفيفة له فوائد صحية رائعة بما في ذلك خفض مخاطر الإصابة بالسرطان والنوبات القلبية، وخفض الكوليسترول الضار والمساعدة على إنقاص الوزن.ويعتمد عيش حياة طويلة وصحية إلى حد كبير على قدرتك على تجنب المضاعفات المزمنة التي تقصر العمر. ومن أهم الإجراءات الاستباقية التي يمكنك اتخاذها، هي الحفاظ على الوزن الصحي، لأن السمنة يمكن أن تؤدي إلى حالات تهدد الحياة مثل أمراض القلب التاجية. ويخفض النظام الغذائي الصحي من مقدار الإجهاد التأكسدي والالتهابات في الجسم

 ووفقا لنتائج دراستين في جامعة هارفارد، فإن الحصول على جرعة يومية من المكسرات يمكن أن يساعد في إطالة العمر الصحى لانسان . حيث اوضح الدكتور فرانك هو، أستاذ التغذية وعلم الأوبئة في كلية هارفارد للصحة العامة اته بالبحث وجدنا أن الأشخاص الذين يتناولون المكسرات كل يوم يعيشون حياة أطول وأكثر صحة من الأشخاص الذين لم يأكلوا المكسرات. وأظهر البحث أن الذين يتناولون المكسرات يوميا كانوا أقل عرضة للوفاة بسبب السرطان وأمراض القلب وأمراض الجهاز التنفسي.

 وبشكل عام، كان الأشخاص الذين يتناولون المكسرات يوميا أقل عرضة بنسبة 20% للوفاة خلال فترة الدراسة، من أولئك الذين تجنبوا المكسرات. وأشار باحثو جامعة هارفارد إلى أن تركيبة المكسرات من الألياف والدهون الصحية الغير مشبعه والفيتامينات والمعادن والمواد الكيميائية النباتية  توفر خصائص واقية للقلب ومضادة للسرطان ومضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة.

 وقال الدكتور فرانك هو بكليه هارفارد للصحه العامه ان المكسرات غنية بالبروتين والألياف، مما يؤخر الامتصاص ويقلل الجوع، وأن المكسرات تحتوي على دهون صحية غير مشبعة بخلاف الفيتامينات والمعادن النباتيه الصحيه. وجدت الأبحاث أن الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بنوبة قلبية يمكن أن يقللوا من مخاطرهم عن طريق اتباع نظام غذائي صحي يشمل المكسرات.

 وتشير الأبحاث إلى أن تناول المكسرات يخفض مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة الضار ومستويات الدهون الثلاثية، والتي تلعب دورا رئيسيا في تراكم الترسبات التي تسمى اللويحات في الشرايين. وكذلك تحسين صحة بطانة الشرايين، وانخفاض مستويات الالتهابات المرتبطة بأمراض القلب، وخفض مخاطر الإصابة بجلطات الدم التي يمكن أن تؤدي إلى النوبة القلبية والوفاة. ونتيجة لذلك، يمكن للمكسرات تحسين صحة قلبك وخفض خطر الوفاة مبكرا بسبب أمراض القلب.

 في دراسة حديثه من الهيئه الوطنية البريطانيه للصحة، اوضحت فوائد المكسرات للوقاية من السرطان. وأظهرت الدراسات أن المكسرات مصدر مهم للبروتين النباتي والأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة وفيتامين E وحمض الفوليك والأستروجين النباتي والألياف. وأشارت الدراسه إلى أن الالتهابات والإجهاد التأكسدي لهما دور في تطور السرطان. ومن الممكن أن تساهم الخصائص المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات في المكسرات ومكوناتها في النشاط المضاد للسرطان، فضلا عن إضفاء تأثير واق للقلب.

 واشارت دراسه الهيئه الوطنية البريطانيه للصحة ان تناول المكسرات تخفض من مخاطر السمنة. وذلك لمحتوى المكسرات من الدهون الصحية والبروتينات والألياف والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة. حيث تظهر البيانات الوبائية أن ارتفاع استهلاك الجوز مرتبط بانخفاض معدل الإصابة بالسمنة. كما أن المكسرات قادرة على قمع الجوع عن طريق امتصاص الرطوبة في الجهاز الهضمي، ما يجعل الشخص يشعر بالشبع. ويفترض الباحثين أن ذلك يرجع إلى تأثير المكسرات على الهرمونات التي تؤثر على الجوع، وبالتالي تعزيز الشعور بالامتلاء.

 واوضحت الدكتورة دراستان أجريتا من جامعة هارفارد للصحه ان وجبة خفيفة من المكسرات تحمل سر طول العمر. حيث يعد العيش لفترة طويلة طموحا كبيرا يسعى إليه معظم الناس حول العالم باتباع وسائل مختلفة، بما في ذلك تحسين النظام الغذائي والإقلاع عن التدخين وممارسة الرياضة بانتظام. ولكن الصيغة السرية لطول العمر قد تكون أبسط مما يعتقد الناس، وفقا للنتائج التى توصلت إليها الدكتورة  دراستان أجريتا منذ فترة في جامعة هارفارد.

وتقول الدكتورة دراستان أجريتا بجامعة هارفارد إن تناول كمية خفيفه يومية من المكسرات يمكن أن يساعد في إطالة العمر. واكد ذلك الدكتور فرانك هو، أستاذ التغذية في كلية الصحة العامة بجامعة هارفارد، قائلا انه وجدنا أن الأفراد الذين يتناولون  كميه بسيطه من المكسرات كل يوم، يعيشون حياة أطول وأكثر صحة من غيرهم. وأن أولئك الذين يتناولون الجوز يوميا أقل عرضة للوفاة بسبب السرطان وأمراض القلب وأمراض الجهاز التنفسي.

وبشكل عام، تبين أن الأشخاص الذين يتناولون الجوز يوميا، أقل عرضة بنسبة 20% للوفاة أثناء الدراسة، مقارنة بأولئك الذين تجنبوا أكل المكسرات. وجُمعت النتائج من نحو 120 ألف مشارك في الدراسة. ففي بداية البحث أجاب الجميع عن أسئلة حول وجباتهم الغذائية، ثم قدموا إجابات أخرى كل سنتين إلى 4 سنوات خلال 30 عاما من المتابعة. وصنّف الباحثون المشاركين إلى 6 فئات تراوحت ما بين عدم تناول المكسرات، إلى تناولها 7 مرات أو أكثر في الأسبوع.

وتؤكد النتائج ما توصلت إليه هذه الدراسه والدراسات السابقة، وفقا للدكتورة بيني كريس إثرتون، أستاذة الطب في جامعة بنسلفانيا، التي قالت إن تناول المكسرات يخفض الكوليسترول الضار (LDL )، ويرفع الكوليسترول الحميد (HDL)، وكذلك يخفض من ضغط الدم وكذلك استجابة ضغط الدم اثناء التوتر.

وتبين دراسه الدكتورة بيني كريس إثرتون بجامعة بنسلفانيا أن استهلاك الجوز ساعد في تعزيز عملية النقل العكسي للكوليسترول، حيث تقوم جزيئات الدهون الصحيه الحميده الموجودة في الدم بالتخلص من التراكمات الدهنية الضاره في الشرايين المسدودة. وأشار الباحثون في جامعة هارفارد إلى أن تكوين المكسرات، التي تحتوي على أليافا ودهونا صحية حميده وفيتامينات ومعادن، يمكن أن يوفر خصائص حماية القلب والوقاية من السرطان والالتهابات.