أخبارصحة

مخاطر تمدد الأوعية الدموية للقلب والدماغ واغذية طبيعية تحمى الشرايين من الإنسداد

د محمد حافظ ابراهيم

   اوضحت دراسة للدكتور الروسي الكسندر مياسنيكوف بجامعة موسكو ان تمدد الاوعية الدموية يحدث عندما تضعف جدران الأوعية الدموية وتتوسع، مما يتسبب في انتفاخها، وهي حالة خطيرة يمكن أن تؤدي إلى نزيف داخلي بالجسم والى الوفاة. وإن تمدد الأبهر هو الحالة الصحية الشائعة ألاكثر عرضة للإصابة به للرجال بمقدار الضعف. ففي حين أن حوالي 10-13% من الرجال يصابون به، فإن النسبة تنخفض إلى 6% لدى النساء عالميا . ويتم تشخيص تمدد الشريان الأورطي باستخدام الموجات فوق الصوتية حيث يتم قياس قطر الشريان الأورطي، حيث يختلف قطر الشريان الأورطي الطبيعي حسب العمر والجنس، ولكن بشكل عام يعتبر زيادة قطر الشريان الأورطي بنسبة 50 % أو أكثر دليلًا على تمدده . وان 80 % من حالات تمدد الاوعية الدموية لا تشكل خطورة على صحة الشخض لأنها صغيرة، لكن يصبح تمدد الوعاء الدموي خطيرا عندما يصبح قطره 5 مليمترات وأكثر، أو يكبر بمقدار 0.5 سم خلال 6 أشهر. وان التدخين هو العامل الأكثر خطورة في تطور تمدد الاوعية الدموية وتكون في الأبهر البطني. وان الرجال المدخنون أو السابقون للتدخين معرضون بشكل خاص لخطر الإصابة بتمدد الأوعية الدموية، فإذا كان الشخص في هذه الفئة، يجب عليه إجراء الفحوصات كل ستة أشهر إذا كان التمدد ينمو حيث قد يوصي الطبيب بإجراء عملية جراحية.

 

واوصت دراسة لمنظمة الصحة العالمية عن أمراض الشرايين القلبيه. وتعد أمراض الشرايين الإكليلية المغذية للقلب ينبض حيوية بعدم تناول أطعمة ضارة يجب الحذر منها. حيث تعد الأمراض القلبية السبب الأكثر شيوعاً للوفاة حول العالم وذلك وفق إحصاءات منظمة الصحة العالمية، وتعد أمراض الشرايين الإكليلية المغذية للقلب من أشهر المسببات الأساسية لهذه الأمراض . وإن هنالك مجموعة من الأغذية الضارة التي يجب الحذر منها والحد من استهلاكها لأنها ترفع من خطر أمراض القلب وتشمل:

= تجنب اللحوم الحمراء: ان استهلاك كميات كبيرة من اللحوم الحمراء الدهنية يترافق مع ارتفاع تراكم الشحوم ضمن جدران الشرايين، وأن هذه اللحوم توجد بها نسب عالية من الكوليسترول التي تسهم بتطور تصلب الشرايين.

= اللحوم المعالجة والأطعمة المحفوظة: اللحوم المعالجة مثل النقانق والسلامي والبسطرمة والأطعمة المعلبة يستخدم في تحضيرها العديد من المواد الخطرة التي تسهم في إطالة مدة الحفظ. فهي تحوي على نسب عالية من السكر والصوديوم والمواد الحافظة. تسهم هذه المواد برفع ضغط الدم وزيادة خطر الاصابة بمرض السكري والذي يشكل خطراً على صحة القلب والشرايين.

= الأطعمة المقلية والدهون المهدرجة: تحتوي الأطعمة المقلية والدهون المهدرجة على كميات عالية من الدهون المشبعة والمتحولة غير المشبعة والتي تزيد من خطر الأمراض القلبية وتسبب فى تراكم الشحوم في الشرايين.

= المشروبات السكرية: المشروبات السكرية وخاصة الصودا ومشروبات الطاقة والعصائر الصناعية، تحوي على  نسب من السكريات، والتي تؤدي إلى منح الجسم سعرات الحرارية لا يستخدمها.

= المخبوزات والمعجنات: تصنع المخبوزات الجاهزة والحلويات من الدقيق الأبيض وهو شكل معالج من القمح الخالى من الالياف، وهو غني بالسكريات التي تؤدي لرفع مستويات السكر في الدم، وزيادة الدهون في الجسم وزيادة الوزن.

 واوضحت دراسة لهيئة الغذاء والدواء الامريكية للفوائد الصحية لفيتامين بى3 لصحة القلب لتعزيز الاوعية الدموية ووظائف الدماغ. في السعي لتحقيق نمط حياة صحي، من الضروري التعرف على أهمية الفيتامينات الأساسية، و يعتبر فيتامين بى 3، المعروف باسم النياسين، من أهم الفيتامينات لصحة القلب. وفقا للدراسة يلعب فيتامين بى 3 القابل للذوبان في الماء دورًا حيويًا في وظائف الجسم المختلفة، ويقدم عددًا كبيرًا من الفوائد التي تساهم في الصحة العامة. ومن اهم فوائد فيتامين بى 3 للجسم هى:

 = إنتاج الطاقة: يلعب فيتامين بى 3 دورًا رئيسيًا في تحويل الطعام إلى طاقة، مما يساعد في عملية التمثيل الغذائي الخلوي في الجسم، هذه العملية ضرورية للحفاظ على مستويات عالية من الطاقة ودعم الحيوية الشاملة.  

= يعزز صحة القلب: دمج المصادر الجيدة لفيتامين بى 3 في النظام الغذائي اليومي، يدعم صحة القلب ويحمى من النوبات القلبية.

 = تعزيز صحة الجلد: يشتهر فيتامين بى 3 بفوائده للعناية بالبشرة، أظهرت الدراسة ان النياسيناميد وهو أحد أشكال فيتامين بى 3، له فعاليته في تحسين نسيج الجلد وخفض الالتهاب وظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد. 

 = وظيفة الدماغ والصحة المعرفية: النياسين ضروري للحفاظ على وظائف المخ الصحية، وهو يدعم الصحة المعرفية من خلال المشاركة في إنتاج الناقلات العصبية والرسائل الكيميائية لتسهيل التواصل بين خلايا الدماغ.

= إصلاح الحمض النووي واستقراره: يشارك فيتامين بى 3 في عمليات إصلاح الحمض النووي، مما يساهم في استقرار الجينات الوراثية داخل الخلايا، ويلعب دورًا في منع الطفرات والحفاظ على سلامة الشفرة الوراثية. 

 واوضحت الدراسة الى اهم المصادر الصحية الطبيعية للنياسين هى سمكة التونة وهى خيار جيد لمحبي المأكولات البحرية، هذه السمكة غنية أيضًا بالبروتينات وفيتامين بى 6 وفيتامين بى 12 والسيلينيوم وأحماض أوميجا 3 الدهنية وكذلك الفول السوداني والمشروم والبازلاء الخضراء.

 واوصت دراسة لهيئة الصحة الهندية بتناول بعض الاغذية التى تساهم في علاج تسارع نبضات القلب وتسارع نبضات القلب هي حالة صحية تعني زيادة معدل ضربات القلب عن الحد الطبيعي . حيث تقود صحة القلب الى سلامة الإنسان، إن القلب هو مفتاح دخول الدم الى خلايا الجسم، فلابد من الاهتمام به وبصحته وقدرتة على ضخ الدم في جميع اعضاء الجسم بلا تقصير، ويوجد من الخضروات والفواكه  والحبوب الكاملة التى تحافظ على صحة الأوعية والشرايين القلبية ضد الإنسداد بسبب الكوليسترول ويجب الالتزام بوضعهم في النظام الغذائي للناس حيث ثبت أن الألياف القابلة للذوبان، الموجودة في بعض الخضروات، تخفض من خطر الإصابة بأمراض القلب، وتساعد في خفض مستويات البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة الضارة اى الكوليسترول السيئ الذي يؤذي الشرايين والقلب. وتحظى التغذية الصحية السليمة بأهمية كبيرة في تعزيز صحة القلب والوقاية من اضطراباته، ويمكن أن تلعب بعض الأطعمة دورًا في تهدئة تسرع نبضات القلب. ومن اهمها الاتى:

 = الأسماك الدهنية: غنية بنسبة عالية من الأحماض الدهنية أوميجا-3. الذي يخفض معدل ضربات القلب ويخفض من اضطرابات النظم القلبية.

= الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم: البوتاسيوم معدنً هامًا للقلب، حيث يساعد في تنظيم ضربات القلب والتحكم في الضغط الشرياني.

= الشاي الأخضر: يحتوي على مركبات مضادة للأكسدة تسمى الكاتيكينات، والتي قد تساعد في تهدئة نبضات القلب وتحسين وظائف الأوعية الدموية.

= الأطعمة الغنية بمعدن المغنيسيوم: يحتاج القلب إلى المغنيسيوم للقيام بوظائفه بشكل صحى ويوجد معدن المغنيسيوم في الأطعمة مثل المكسرات والبذور والحبوب الكاملة والخضروات الورقية الداكنة.

= الأطعمة الغنية بالألياف: تساهم الألياف في خفض مستويات الكولسترول في الدم وتعزيز صحة القلب. يمكن العثور على الألياف في الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة.

= الخضروات الوراقية الخضراء: تحتوى الخضروات الورقية الخضراء على عناصر الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، وتوجد فى السبانخ واللفت والتى تعمل على خفض ضغط الدم وتحسين صحة القلب.

= البروكلي: يعتبر بمثابة مفتاح سحري لصحة قلب ، حيث أن البروكلي هو غذاء غني بمضادات الأكسدة والفيتامينات والألياف، فيه مادة السلفورافان، ويكون لها خصائص مضادة للالتهابات والقلب والأوعية الدموية.

= الطماطم: تعتبر الطماطم من أكثر الخضروات التي تحتوي على مادة الليكوبين، وهو أحد مضادات الأكسدة المرتبطة بفوائد القلب والأوعية الدموية، ويساعد في خفض ضغط الدم وفرصة الإصابة بأمراض مرتبطة بالقلب.

 = الأفوكادو: الأفوكادو فهو غني بالدهون الأحادية الصحية للقلب، ويعتبر فاكهة غنية بالعناصر الغذائية، بالإضافة إلى احتوائة على البوتاسيوم، الذى يساعد على تنظيم ضغط الدم.

 = الفلفل الحلو: يتضمن الفلفل الحلو الكثير من الألياف وفيتامينات C و A، التي تساعد في خفض الإصابة بأمراض القلب وتحمي الأوعية الدموية ضد الإنسداد وتدعم صحة القلب.