أخبارصحة

فوائد البنجر للتدهور المعرفى والشيخوخة وضغط الدم والكبد  

د محمد حافظ ابراهيم

اوضحت دراسه حديثة انه عندما يتعلق الأمر بالعادات الغذائية الصحية، فغالبًا ما نتحدث عن تناول الفواكه والخضراوات الصحيه الموسيميه، ويقترح الخبراء أيضًا تناولها كامله صحيحة أفضل من العصائر، ولكن وفقًا للدراسة الجديدة للبروفيسوره الدكتوره آني فانهاتالو، من جامعة إكستر ، فإن تناول عصير البنجر يعزز مزيجًا من بكتيريا الفم المرتبطة بأوعية دموية أكثر صحة خاصه لوظائف المخ والدماغ بصفه عامه .

 وفقًا للدراسة ، فإن الأطعمة الجذرية مثل البنجر وكذلك الخس والسبانخ والكرفس، غنية بالنترات غير العضوية، وتلعب العديد من البكتيريا الفموية دورًا في تحويل النترات إلى أكسيد النيتريك، مما يساعد بدوره على توسيع وتنظيم الأوعية الدموية والنقل العصبي وجميع الرسائل الكيميائية في الدماغ.

وفوائد عصير البنجر هامه لكبار السن وتحسين الشيخوخه. حيث تسلط هذه الدراسة الضوء على ان كبار السن يميلون إلى انخفاض إنتاج أكسيد النيتريك، وهذا مرتبط بضعف الأوعية الدموية والصحة المعرفية لديهم، وقد شارك في الدراسة 26 من كبار السن الأصحاء في فترتين من المكملات الغذائية لمدة عشرة أيام، واحدة مع عصير البنجر الغني بالنترات والأخرى بعصير وهمي خالي من النترات، حيث تناولوا كلاهما مرتين في اليوم.


أظهرت النتائج ارتفاع مستويات البكتيريا المرتبطة بصحة الأوعية الدموية والمعرفية الجيدة، وانخفاض مستويات البكتيريا المرتبطة بالأمراض والالتهابات، كما انخفض ضغط الدم الانقباضي بمعدل خمس نقاط  اى 5 ملم زئبقي بعد شرب عصير البنجر.

واوضحت الدكتوره البروفيسوره آني فانهاتالو، إن الدراسه هي أول اختبار للنظام الغذائي الغني بالنترات ، حيث تشير النتائج التي توصلت إليها الدراسه إلى أن إضافة الأطعمة الغنية بالنترات إلى النظام الغذائي في هذه الحالة عن طريق عصير البنجر وتناوله لمدة عشرة أيام فقط يمكن أن يغير بشكل كبير الميكروبيوم الفموي والاوعيه الدمويه للأفضل. والحفاظ على هذا الميكروبيوم الصحي في الفم على المدى الطويل يبطئ التغيرات السلبية في الأوعية الدموية والمعرفية المرتبطة بالشيخوخة وكذلك ضغط الدم والسكرى .

 واضافت الدراسه الى ان البنجر دواء للدماغ والكبد حيث يساعد على خفض مستوى ضغط الدم ويقوي انزيمات الكبد. وينصح الأطباء بتناول البنجر بانتظام، حيث أكدت نتائج دراسات علمية على أن البنجر يحفز نشاط الدماغ لاحتوائه على نسبة عالية كذلك من حمض الفوليك الذي يلعب دورا مهما في منع تطور مرض ألزهايمر. ويحتوي البنجر أيضا على مواد نشطة أخرى، مثل الحديد الضروري لإنتاج خلايا الدم الحمراء في نخاع العظام. لذلك، ينصح بتناوله للوقاية من فقر الدم.

 وكما أن البنجر مفيد جدا للكبد لعلاج تشحم الكبد وعلاج إلاصابه بالتهابات فيروسية، يؤدي تناول البنجر إلى تنشيط عملية التمثيل الغذائي ويطيل عمر خلايا الكبد. ويحسن البنجر حالة القلب، حيث أن عصيره يساعد في تخفيض مستوى ضغط الدم. وتعد مادة البيتالين التي تعطيه لونه المميز، مضادا قويا للأكسدة، ولها خاصية إبطاء تطور الأورام في سرطان البروستاتا والثدي.

 أعلنت الدكتورة آنا دروبيشيفا، أخصائية التغذية الروسية ان هناك فوائد واضرار البنجر الذى يساعد على خفض مستوى ضغط الدم ويقوي الكبد. حيث أن البنجر(الشمندر الأحمر) يخفض مستوى ضغط الدم الشرياني ويقوي خلايا الكبد. وتشير الدكتورة آنا دروبيشيفا، إلى أن للبنجر فوائد عديدة، ولكنها تحذر في الوقت نفسه من الأضرار التي يمكن أن يسببها للبعض.

 وتوضح الدكتوره انا دروبيشيفا ان صبغة بيتالين الموجودة في البنجر هى من مضادات الأكسدة القوية، وتبطيء نمو الأورام الخبيثة. ويساعد البنجر على تخفيض مستوى ضغط الدم وتقوية جدران الأوعية الدموية ويحسن عمل الكبد، ويساهم في إخراج السوائل الزائدة من الجسم. والبنجر مفيد جدا للنساء أثناء فترة الحيض، لأنه يساعد على استعدادة الدم المفقود. كما أن البنجر يحتفظ ببعض فوائده حتى بعد المعالجة الحرارية.

 ولكن هناك اضرار للبنجر المسلوق، حيث انه يمنع امتصاص الكالسيوم بصورة تامة. لذلك على الأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام أو لهم الاستعداد للإصابة بهذا المرض الامتناع عن تناول البنجر المسلوق. وتشير الدكتورة انا دروبيشيفا ، إلى أن عصير البنجر الطبيعى مفيد للصحة، ولكن يجب تركه لمدة ساعتين بعد تحضيره ولا ينصح بتناول عصير البنجر الطبيعى، إلا بعد تخفيفه بالماء بنسبة 4:1. وتقول ان موانع تناول البنجر هي اذا كان هناك أمراض فى المعدة والأمعاء يمكن من تفاقمها، وكذلك ممكن ان ينخفض مستوى ضغط الدم والسكري الى مستوى كبير. لذلك لابد من الوسطيه فى تناوله مع ملاحظه الانسان فى قياس الضغط والسكرى .

 ويعتبر البنجر من الأطعمة  المستخدمة في العديد من المأكولات حول العالم، حيث يحتوى على الفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية الأساسية، وبعضها له خصائص علاجيه طبية، بالإضافة لتميزه بالسعرات الحرارية المنخفضة حيث يسهل إضافته إلى النظام الغذائي، وفوائد البنجر الصحيه طبقا لهذه الدراسه هى:

 = مصدر غنى بالفيتامينات: البنجر غني بالفيتامينات والمعادن وقليل السعرات الحرارية والدهون، كما أنه يحتوي على النترات والأصباغ غير العضوية، وكلاهما له عدد من الفوائد الصحية.

= السيطرة على ضغط الدم: يحتوي البنجر على نسبة عالية من النترات التي لها تأثير على خفض ضغط الدم، قد يؤدي ذلك إلى انخفاض خطر الإصابة بالنوبات القلبية وفشل القلب والسكتة الدماغية.

= تحسين الأداء الرياضي: حيث أن النترات الغذائية تعزز الأداء الرياضي، وغالبًا ما يستخدم الرياضيون البنجر،حيث يؤدي تناول البنجر إلى تحسين أداء ركوب الدراجات والأداء الرياضي وزيادة استخدام الأكسجين بنسبة تصل إلى 20٪ ، ولكن يجب تناول البنجر قبل 2-3 ساعات من التدريب.

= محاربة الالتهابات: يرتبط الالتهاب المزمن بعدد من الأمراض، مثل السمنة وأمراض القلب وأمراض الكبد والسرطان وغيرها حيث يحتوي البنجر على أصباغ تمتلك عددًا من الخصائص المضادة للالتهابات بصفه عامه.

= يحسن صحة الجهاز الهضمي: البنجر مصدرًا جيدًا للألياف ويعزز صحة الجهاز الهضمي، ويمنع أمراض الجهاز الهضمي مثل الإمساك ومرض التهاب الأمعاء، ويخفض من مخاطر الإصابة بعدد من الحالات الصحية المزمنة الاخرى .

= يساعد في دعم صحة الدماغ: يحتوي البنجر على النترات، والتي تساعد في زيادة تدفق الدم إلى الدماغ، وتحسين الوظيفة الإدراكية ، وتخفض من خطر الإصابة بالخرف.

= خصائص مضادة للسرطان: أظهرت الدراسات التي أجريت على الخلايا البشرية أن الأصباغ الموجودة في البنجر تساعد في خفض نمو الخلايا السرطانية.

= يساعدك على فقدان الوزن: يحتوي البنجر على نسبة عالية من الماء ومحتوى منخفض من السعرات الحرارية، وهى خواص مفيدة لفقدان الوزن.

= البنجر في نظامك الغذائي: البنجر هو نبات متعدد الاستخدامات يسهل إضافته إلى النظام الغذائي، ويجب ان تختار البنجر الاحمر الثقيل بالنسبة لحجمه مع بقاء القمم الخضراء متصلة به، ومن الأفضل تجنب غلي البنجر لعدم زيادة محتوى النترات.