أخبارصحة

مخاطر تناول بدائل السكر وعدم النوم لمريض السكر والمستويات الطبيعية فى الدم والعلاجات

د محمد حافظ ابراهيم

 

اوضحت الدكتورة كريستينا بلوتنيكوفا، أخصائية التغذية بجامعة روسيا الاتحاديةعن مخاطر تناول بدائل السكر. وقالت انه في الآونة الأخيرة برز ميل لرفض السكر المكرر، فبدأ الكثير من الناس في تفضيل بدائل السكر. لكن يجب أن يفهم الجميع أنها يمكن أن تسبّب أمراضا خطيرة ومختلفة بدءا من اضطرابات الجهاز الهضمي وانتهاء بالنوبات القلبية حتى السرطان. وقد اوضحت أخصائية التغذية، الدكتورة تامارا سينكو عن أضرار يمكن أن تُلحقها بصحة المستهلكين من تناول المشروبات الغازية الخالية من السكر. حيث إن المشروبات الخالية من السكر يمكن أن تكون أكثر ضررا من المشروبات المحلاة بالسكر. ويمكن أن يؤدي التناول المستمر لمثل هذه المشروبات إلى تدمير بيئة الأمعاء. ولكن أشارت أخصائية التغذية الدكتورة إيلينا سولوماتينا إلى بعض فوائد المشروبات الخالية من السكر وقالت انه عند تناولها بكميات محدودة، يمكن أن تخفض ضغط الدم بشكل طفيف وفي بعض الأحيان يمكن أن تساعد المرضى الذين يعانون من ضغط الدم المرتفع أثناء ارتفاع ضغط الدم لديهم.

 

واوضحت هيئة الغذاء والدواء الامريكية الى ابحاث الدكتور جوزي بيدويل ألاستاذ في كلية الطب بجامعة ميسيسيبي الأمريكية عن جودة النوم الليلى الضرورية لمريض السكر من النوع الثانى . فإذا كان الشخص مصابًا بداء السكري من النوع الثانى ، فلابد أن يهتم بما يأكله ومحاولة البقاء نشيطًا بدنيًا. ولكن يوجد هناك عناصر مهمة آخرى لإدارة حالة السكرى وقد لا تعطيها الأولوية دائمًا هى النوم الليلى. فالحصول على النوم الجيد يعد جزءًا مهمًا من الحفاظ على الصحة عموما وخاصة إذا كان مصابًا بداء السكري من النوع الثانى . حيث اوضح الدكتور جوزي بيدويل، ان النوم هو الوقت المناسب للجسم للراحة حيث تحدث الكثير من التغيرات أثناء التنقل خلال مراحل النوم طوال الليل. ففى أثناء النوم الليلى يخزن الدماغ الذكريات ويتم إصلاح العضلات ، وينخفض معدل ضربات القلب وينخفض ضغط الدم. يعد انخفاض معدل ضربات القلب أثناء الراحة وضغط الدم مهمين بشكل خاص إذا كان الانسان مصابًا بمرض السكري من النوع الثاتى نظرًا لأن الإصابة بهذه الحالة تجعله أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب بمقدار الضعف وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الامريكية.

واوضح الدكتور جوزي بيدويل ان النوم ضروري لتنظيم هرمون الأنسولين وبشكل عام يلعب قلة النوم الليلى دورًا في مقاومة الأنسولين وهو ما يحدث عندما يواجه الجسم صعوبة في استخدام الأنسولين لنقل الجلوكوز من الدم إلى الخلايا قى الجسم هذا يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم. فإذا كان الشخص يكافح من أجل السيطرة على نسبة الجلوكوز في الدم فإن النظر إلى نوم هام وفعال فى العلاج بوسطة الحصول على 7 ساعات من النوم الليلى الموصى بها حيث يمكن أن يغير قواعد علاج السكرى. ويمكن أن تساعد النصائح التالية على النوم الليلى بشكل أفضل والشعور بالتحسن أثناء إدارة مرض السكري ومن أبرزها:= ساعات النوم الكاملة: في دراسة أجريت على البالغين الذين يعانون من مقدمات السكري أو تم تشخيصهم مؤخرًا بمرض السكري من النوع الثانى ولكن لم يتم علاجهم ارتبط النوم أقل من خمس ساعات أو أكثر من ثماني ساعات في الليلة بمستوى أعلى من مرض السكرى مقارنةً بأولئك الذين حصلوا على كمية معتدلة من النوم, حيث ارتبط النوم أقل من ست ساعات في الليلة بارتفاع مؤشر كتلة الجسم ، مما يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثانى ويجعل مستويات السكر في الدم أكثر صعوبة في السيطرة عليها.

= النوم بدون تناول العشاء: يمكن أن يؤدي ذلك الى فقدان بضعة أرطال من الوزن ويؤدى برنامج النوم الخفيف بدون تناول العشاء إلى تحسين التحكم في نسبة السكر في الدم وخفض الحاجة إلى الأدوية ،وذلك وفقًا لابحاث جمعية السكري الأمريكية .وإلى جانب التغيرات الفسيولوجية فإن الحرمان من النوم الليلى يدفع الناس إلى استهلاك المزيد من السعرات الحرارية ويخفض من قدرتهم على اتخاذ خيارات مغذية والحفاظ على نمط حياة صحي . ويمكن أن يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بمرض السكري والسمنة وهى عامل الخطر للإصابة بمرض السكري.

واوضحت ابحاث هيئة مايو كلينيك الامريكية عن المستويات الطبيعية للسكر في الدم والعلاجات الطبيعية التى تتحكم فى سكر الدم. فمع تذبذب مستويات السكر في الدم وظهور مرض السكري وهى أكثر المشكلات انتشارًا عالميا حيث يُنصح الأشخاص في كثير من الأحيان باتباع أسلوب حياة صحي والعناية بعاداتهم الغذائية من أجل الحفاظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة حيث السكري والأنسولين هي الكلمات التي سمعنا عنها جميعًا وغالبًا ما نسمع الطبيين يستخدمون مصطلحات مثل مستويات السكر المرتفعة والمنخفضة في الدم. واوضحت هيئة مايو كلينيك ان السكرى مرض شائع يحدث بسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم ويعتبر جلوكوز الدم هو المصدر الرئيسي للطاقة للجسم والمستخرج من الطعام الذي نتناولة وان الجلوكوز هو الشيء المسؤول عن توفير الطاقة للخلايا والتي يتم استخدامها لإصلاح وتشكيل أعضاء مختلفة بما في ذلك العضلات والأنسجة إلى جانب كونها الغذاء الرئيسي للدماغ وبالتالي التحكم في عمل الدماغ حيث يمكن أن يؤدي الانخفاض أو الارتفاع لمستويات السكر في الدم إلى مشاكل مختلفة بالدماغ .

واوضحت هيئة مايو كلينيك الامريكية ان مرض السكري هو مصطلح يستخدم لوصف ارتفاع مستويات السكر فى الدم ويمكن تصنيفه إلى النوع الاول والنوع الثانى من مرض السكري. عندما يكون مرض السكري من الأمراض المزمنة ، فإن شدته تعتمد على ارتفاع مستويات السكر في الدم. وان بعض الأعراض الأكثر شيوعًا لمرض ارتفاع سكر هي = زيادة العطش = زيادة الشهية = تعب = فقدان الوزن غير المبرر = كثرة التبول = رؤية مشوشة = عدوى متكررة. وعندها تكون هذه مجرد بعض الأعراض الأولية لارتفاع مستويات السكر في الدم أو مرض السكري ، يمكن أن تؤدي هذه الحالة في الواقع إلى مضاعفات مختلفة مثل أمراض الشبكية وفقدان البصر وأمراض الكلى وزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وتلف الأعصاب وأمراض القلب والأوعية الدموية .

واوضحت هيئة مايو كلينيك الامريكية ان نقص السكر في الدم هو حالة تحدث عندما يكون هناك انخفاض مفاجئ في مستويات السكر في الدم وهو المصدر الرئيسي للطاقة للجسم وهو أمر يعتمد عليه عمل الدماغ والجهاز العصبي. حيث تكون هذه الحالة خطيرة للغاية وتتطلب علاجًا فوريًا. يتطلب علاج هذه الحالة إعادة مستويات السكر في الدم إلى وضعها الطبيعي بسرعة كبيرة بمساعدة المواد الغذائية السكرية والمشروبات أو الأدوية التي تحتوي على نسبة عالية من السكر. حيث تتشابه أعراض نقص السكر في الدم مع أعراض مرض السكري مثل = التهيج = الجوع = القلق = التعرق = الجلد الشاحب = التعب = سرعة ضربات القلب = الاهتزاز. وبعض عوامل الخطر المرتبطة بحالة نقص السكر في الدم هي الدوخة والنوبات والإصابات وفقدان الوعي وفي بعض الحالات يمكن أن تؤدي إلى وفاة شخص.

واوضحت دراسة مايو كلينيك الامريكية عن معدل السكر في الدم الطبيعي. اى حالة السكون حيث انه لا يوجد فائض أو نقص في سكر الدم وهو شيء مفيد لصحة الانسان وبالتالي يمكنة استهلاك كل شيء ولكن باعتدال. ولكن يحتاج المرء إلى معرفة النطاق الطبيعي لمستويات السكر في الدم بحيث يمكن الكشف المبكر عن المشكلة عن طريق مراقبة مستويات السكر في الدم بشكل منتظم. حيث يمكن الرجوع إلى جدول السكر للتحقق مما إذا كانت مستويات السكر في الدم قد انخفضت إلى المعدل الطبيعي أو هل تحتاج إلى طلب المساعدة الطبية بسبب ارتفاع أو انخفاض مستويات السكر في الدم.

 

واوضحت هيئة مايو كلينيك لعلاجات الحفاظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة بدون نقص او زيادة. فبمجرد معرفة النطاق الطبيعي لمستوى السكر في الدم والمضاعفات الناجمة عن ارتفاع وانخفاض هذه المستويات يجب أن يكون المرء على دراية بطرق إدارتها من أجل عيش حياة صحية وخالية من الأمراض . وان بعض العلاجات التي يمكن اختيارها للحفاظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة هى = التمرين الراضى منتظم = حمية غذائية طبيعية متوازنة = أسلوب حياة نشط = السيطرة على الضغط = ترطيب الجسم بتناول الماء قبل الشعور بالعطش = إدارة مستويات التوتر والقلق = إدارة تناول الكربوهيدرات الكاملة = مراقبة مستويات السكر في الدم.