أخبارصحة

التوتر والإرهاق يؤذي الجلد والعين والجسم على المدى البعيد وفوائد اغذية نظام البحر المتوسط

د محمد حافظ ابراهيم

 

  اوضحت الدكتورة ويتني هاي، أستاذة ومديرة الأمراض الجلدية بكلية الطب بجامعة كولورادو بأمريكا ان التوتر الشديد قد يتسبب في الشعور بالإرهاق المستمر، ومشاكل في النوم، وضعف جهاز المناعة، وارتفاع ضغط الدم، وانخفاض الوظيفة الإدراكية. وفي بعض الأحيان، يمكن أن يؤثر التوتر المزمن أو الحاد على البشرة أيضًا. و يُعتبر التوتر استجابة طبيعية للتهديدات المتصوّرة، وقد يكون صحيًا إلى حد ما لأنه ينتج الهرمونات اللازمة مثل الأوكسيتوسين، الذى يحفز الناس على الأداء بشكل أفضل في جوانب معينة من الحياة، ضمنًا العلاقات الاجتماعية. لكن إذا تعرض الأشخاص إلى توتر كبير ولفترة طويلة جدًا، فإن هرمون التوتر الكورتيزول يرتفع، مما يحفّز جهاز المناعة كي يكون أكثر تفاعلًا، ويجعل البشرة أكثر حساسية. ويتسبّب الطفح الجلدي الناتج عن التوتر بتفاقم حالة الى مرض الشرى، وهي نتوءات مزمنة تثير الحكة وشائعة. بالنسبة لمن يعانون من أمراض جلدية أخرى مثل الأكزيما، والعد الوردي والصدفية ويمكن أن يؤدي التوتر إلى تفشي المرض بشكل حاد. ورغم أننا لا ندرك ربما مدى تأثير التوتر على البشرة إلا بعد فوات الأوان، ولكن تتوفر طرق وقائية لتجنب الطفح الجلدي الناجم عن التوتر المتكرّر، وأخرى لعلاج حالة مرض الشرى.

 وقالت الدكتورة ويتني هاي،انه غالبًا ما يشير المصطلح العادي أي الطفح الجلدي الناتج عن الإجهاد إلى أرتكاريا، أو ما يسميه مقدموا الخدمات الطبية، الشرى. والشرى الكوليني طفح جلدي يتطور مع التوتر، أو بعد تناول طعام ساخن أو حار. يمكن أن تُحدث خلايا التوتر استجابة لارتفاع درجات حرارة الجسم بسبب الإجهاد. واكدت الدكتورة لورين بلوخ، طبيبة الأمراض الجلدية في أوغوستا، جورجيا، وعضو فريق بحث الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية، إن حالة الجلد يمكن أن تتطور أيضًا بسبب زيادة الهستامين، وهي مادة كيميائية يصنعها الجهاز المناعي استجابة لمحفزات التوتر والاجهاد، مما يؤدي إلى خلايا أو كدمات.وإذا ظهر الطفح جلدي وقد يكون بسبب مرض الشرى وقد يكون بسبب تغييرًا في منظفات الغسيل أو الشامبو أو الصابون أو النظام الغذائي . حيث يساعد تحديد العوامل المحتملة على تحديد ما إذا كان التوتر هو السبب أم لا. وأضافت الدكتورة ويتني هاي بالأكاديمية الأمريكية لجمعية الأمراض الجلدية، أنه رغم أننا ندرك، كأطباء أمراض جلدية، الا أنّ مرض الشرى يمكن أن يحدث بسبب الإجهاد والتوتر، إلا أن هذا ليس التفسير الأول لدينا. إذا لم نتمكن من العثور على أي سبب آخر لمرض الشرى، فسنأخذ التوتر بالاعتبار. وأحيانًا مع الإجهاد لفترات طويلة، يمكن أن تتطوّر الحالة إلى التهاب الجلد العصبي وهو عبارة عن دورة من الخدش لا تنتهي أبدًا، ما يتسبب في زيادة حكة الجلد مع كل خدش.

 وقالت الدكتورة ويتني هاي انه يبدو ان الطفح الجلدي الناجم عن الإجهاد مثل نتوءات حمراء منتفخة قد تظهر في جميع أنحاء الجسم، لكن الأكثر شيوعًا منها هي التي تظهر على الوجه أو الرقبة أو الصدر أو الذراعين . وإنّ حجم حبوب الطفح الجلدي قد تيتراوح بين نقاط صغيرة وكدمات كبيرة، ويتشكل في بعض الأحيان ضمن مجموعات. ويظهر الشرى فجأة، وقد يستمر لمدة تتراوح بين يوم وعدة أسابيع، لكن الآفات تنتقل دومًا، حيث تختفي خلية شرى لتتشكل خلية جديدة، حتى تختفي الحالة تمامًا، أو يتم علاجها. ويسبب الشرى حكة مستمرة، وقد يسبب أحيانًا إحساسًا بالحريق. واوضحت الدكتورة لورين بلوخ إن الطفح الجلدي الناجم عن الإجهاد يقترن أحيانًا بتورم الجفون أو الشفاه.

 واوضحت ابحاث الكلية الأمريكية للحساسية والربو والمناعة ان أفضل علاج لطفح التوترى لمرض الشرى يتمثل بمنعه تمامًا، لكن لا داعي للذعر إذا بدأت البشرة بالحكة بعد يوم شاق من العمل. وذكرت الكلية الأمريكية للحساسية والربو والمناعة أنه سيُصاب حوالي 20% من الأشخاص بالشرى في مرحلة ما من حياتهم. في غالبية الأحيان، يمكن علاج الشرى بمضادات الهيستامين عبر الفم لكن يمكن أن تختفي من تلقاء نفسها بعد إزالة العامل المسبب لها. واوضحت الدكتورة ويتني هاي إلى أنه في حالة الطفح الجلدي الناجم عن التوتر، قد تكون تقنيات الحد من التوتر مثل الاسترخاء والتأمل وغيرها من العلاجات المعرفية المماثلة مناسبة. وقالت الدكتورة لورين بلوخ إن الاستحمام البارد أو الغطس البارد قد يساعد على تخفيف التورم والحكة في بداية الطفح الجلدي، وأوصت بتجنب الأطعمة الساخنة والكحوليات وأحواض الاستحمام الساخنة والساونا التي قد تهيج الطفح الجلدي. وانه من المهم عدم الخدش أيضًا، لأنه قد يؤدي إلى تفاقم الحكة وقد يؤدي إلى انتشار البكتيريا الضارة.

 واوضحت هيئة الصحة الهندية ان الإرهاق يؤذي الجسم على المدى البعيد. فعادة ما يكون الإرهاق أحد العوارض المرافقة للمشكلات المرضية، أو ينتج عن الضغط اليومي في العمل أو الحياة، وعلى الرغم من إمكانية اختفاء هذه الاعراض مع التعافي من المرض أو عند الحصول على قسط من الراحة والنوم لساعات كافية، واتباع النظام الغذائي السليم، فإن بعض الأشخاص يمكن أن يعانوا من الشعور بالتعب غير المبرر من وقت لآخر، غير مُدركين سلبيات هذه الحالة وتأثيرها على صحة أجهزة الجسم البدنية والنفسية على المدى البعيد. حيث يتسبب الإرهاق الشديد الذي يحدث نتيجة الضغوط والمواقف التي يتعرض لها الشخص خلال اليوم، في المعاناة من نوبات الصداع نتيجة تأثر المخ والأجهزة العضوية بهذا الإجهاد. وتؤكد الأبحاث الطبية أن هناك علاقة وثيقة بين الإرهاق البدني وزيادة الوزن المفرطة؛ حيث إن الأشخاص الذين يعانون من السمنة يزيد لديهم الرغبة المُلحة في تناول الأطعمة الغنية بالسكريات والدهون، ويرتفع معدل تناول الوجبات الجاهزة والمأكولات غير الصحية، ويؤدي خفض معدل تناول الطعام نتيجة الإجهاد إلى أقل من 1000 سعرة حرارية في اليوم، وبالتالي إبطاء معدل التمثيل الغذائي، والإحساس بالإرهاق بسبب نقص مستويات الطاقة في الجسم. ويُعد الجهاز الهضمي أحد الأعضاء الحيوية الأكثر تأثراً بالإرهاق مما يتسبّب في التعرض لمشكلات المعدة، وجدت الدراسة أن الإجهاد المستمر يخفض من إنتاج الهرمونات والنواقل العصبية في الجسم، مما يتسبب في اختلال التوازن الدقيق للبكتيريا في الأمعاء، وزيادة فرص الإصابة بعسر الهضم، والتهاب المعدة، والإمساك أو الإسهال.

 واوضحت هيئة مايو كلينيك الامريكية تأثير التوتر على صحة العينين . حيث ان ضغوطات الحياة الكثيرة زادت من معاناة الكثير من الناس من التوتر والقلق المزمنين والذي بدوره انعكس سلباً على صحة الجسم عامةً والعينين خاصة. حيث يمكن أن يكون للتوتر تأثير سلبي على العين بعدة طرق كالاتى:

= زيادة ضغط العين: يؤدي التوتر إلى زيادة إنتاج السوائل في العين، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط العين. يؤدي ارتفاع ضغط العين، إذا لم يتم علاجه، إلى تلف العصب البصري والعمى.

= جفاف العين: يؤدي التوتر إلى جفاف العين، مما يجعل العينين أكثر عرضة للتهيج والعدوى.

= اضطراب الرؤية: يؤدي التوتر إلى اضطراب الرؤية، مثل رؤية الأشياء بشكل مزدوج أو مشوش.

= الصداع: يؤدي التوتر إلى الصداع، والذي يمكن أن يؤثر على العينين.

 واوضحت هيئة الصحة الاوربية لفوائد ومكونات اغذية نظام البحر الابيض المتوسط . حيث هناك اهتمام باتباع مكونات حمية البحر الأبيض المتوسط الغذائية ، فإلبحث دائما عن المصادر التي يمكن شرائها وتناولها وانواع مكوّنات وجبات البحر الابيض المتوسط الأساسية ، وفي إلامكان تخزينها أو تناولها مجمّدة أو معلّبة أو طازجة ومن اهم مكونات الغذاء المتوسطى هى:

 = زيت الزيتون البكر: هو العنصر الذي يتربّع على عرش الطعام الشرق الأوسطي. فزيت الزيتون البكر يُعتبر أساس المطبخ اليوناني، وأنهم يصفون الأشخاص الذين يخرجون عن طورهم بأنه انتهى زيتهم. وتُظهر الدراسة أن الالتزام بنمط الغذاء المتوسطي يساعد في مكافحة الكوليسترول العالي، وأمراض القلب والخرف، بالتوازي مع خسارة الوزن. ويعود السبب الى فوائد زيت الزيتون البكر الممتاز على صحة القلب. حيث بيّنت الدراسة، أنّ الناس الذين اتبعوا نظام البحر الأبيض المتوسط الغذائي الذي يتضمن زيت الزيتون البكر لمدة خمس سنوات، تدنى خطر تعرضهم لنوبات قلبية او سكتات دماغية بنسبة 30%. كما أنّه ساعد في التخفيف من وتيرة تراجع الإدراك المعرفي لديهم، والمحافظة على وزنهم. حيث ان زيت الزيتون البكر الممتاز وليس زيت الزيتون العادي يُنتج مستويات أدنى من الدهون غير المشبعة.

 = اللبن الزبادى اليوناني: ويُعتبر اللبن الزبادى اليوناني عنصرًا أساسيًا في المطبخ المتوسطي، إذ أنه غني بالفيتامينات والمعادن، ويتميز بنسيجه الأقرب للكريما. وهو مستخرج من مصل اللبن وسوائل أخرى يحتوي عليها اللبن العادي، فضلًا عن أنه متماسك. وإذا تناولته كامل الدسم فهو لا يجب ان يحتوي على سكر إضافي، ولكن يمكن إضافة الفاكهة والمكسرات والحبوب.

 = الفاكهة والخضروات الموسيمية الطازجة: يحتوى غذاء البحر المتوسط على مختلف ألوان الفاكهة والخضروات التي تجدها فى الموسم. وإن تناول ألوان قوس قزح من الفاكهة والخضروات يضمن الحصول على مضادات ألاكسدة والمعادن والفيتامينات المتنوعة. والخضار أساس غالبية الوجبات المتوسطيّة مثل الباذنجان والطماطم والبطاطا والخيار والجزر والبصل والهليون والتين الأرضي الشوكى والشمندر اى البنجر والفلفل الأخضر والبروكولي والملفوف والفاصوليا والفطر والكوسه والقرع والثوم، والبصل الأحمر والأصفر والأبيض والبصل الأخضر والكرّاث والأعشاب الخضراء مثل البقدونس والنعناع وأوراق الغار وإكليل الجبل والأوريغانو والقرفة والزعتر.

 = الحبوب الكاملة: وتتضمن العديد من الأطباق المتوسطية حبوبًا كاملة من الشوفان والقمح والشعير والبرغل والكينوا والفريك (القمح الأخضر) بالإضافة إلى خبز القمح الكامل وهو الأساسي. وتعود هذه الحبوب بفائدة كبيرة على الجسم، لأنها تزيد من الألياف في النظام الغذائي، وتشبع وتخفّض من تناول السعرات الحرارية. ويساعد الماغنيسيوم والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة في خفض ضغط الدم والمحافظة على معدل وسطي للسكر في الدم.

 = البقوليات: يعتمد النمط الغذائي المتوسطي على المزروعات، لذلك تُصبح البقوليات عنصرًا أساسًا لاستهلاك البروتين الصحي. ويمكن شراء البقول المجفّفة اويمكن تخزينها لأنها لا تتأثر بعامل الوقت. مثل الحمص والعدس بألوانه الثلاثة الأسود والأحمر والأخضر والفاصولياء على أنواعها والبازيلاء التي يُستحسن أن تُشترى خضراء في موسمها. وتُستخدم المكسرات والبذور بشكل كبير في المطبخ المتوسطى. ويمكن تخزين الجوز واللوز والكاجو والفول السوداني والبندق والفستق والبندق وبزور اليقطين والسمسم.

 = المأكولات البحرية واللحوم البيضاء: تتناول شعوب المتوسط اللحوم الحمراء على نحو أقل من البيضاء و تشكّل المأكولات البحرية الطبق الرئيسي مثل اليابانيين، الذي يمكن تناوله على ألاقل مرتين أسبوعيًا، وهي مصدر الأوميجا 3. أمّا الدجاج، فيشكل عنصرا مهمًا لكنها ليست نجمة مائدة الطعام المتوسطية.