أخبارصحة

طرق لحماية القلب وعادات وأغذية تخفض الإصابة بالنوبات القلبية ولصحة الشرايين

د محمد حافظ ابراهيم

اوضحت دراسة لهيئة الصحة الهندية ان تغيرات الطقس تسبب امراض قلبية وتكلس الشرايين وكذلك يمكن أن يشكل الطقس البارد مشاكل للجهاز التنفسي، لذلك يجب تغيير نمط الحياة المرتبط بالطقس البارد لحماية الجسم والقلب والأوعية الدموية. واوضحت الدراسة الى بعض الطرق لصحة وحماية القلب خاصة فى الطقس البارد ومن اهم هذة الطرق والنصائح هى:
= البرد يزيد خطر الإصابة بمضاعفات القلب: حيث يؤدي الطقس البارد إلى تضييق الأوعية الدموية، وزيادة ضغط الدم، وهو ما ينتج عنه زيادة الضغط على القلب، وهذا هو مصدر القلق للأفراد الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية. لذلك من الضروري ارتداء ملابس تحافظ على دفء جسم الإنسان، وخفض تأثير البرد على القلب.
= ازدياد احتمال الإصابة بالنوبات القلبية: اوضحت الدراسة أن خطر الإصابة بالنوبات القلبية يرتفع خلال الطقس البارد ويتسبب في انقباض الأوعية الدموية، مما يزيد صعوبة تدفق الدم ويزيد خطر الإصابة بجلطات الدم. وإن الانخراط في ألانشطة الشاقة دون اتخاذ الاحتياطات المناسبة يمكن أن يؤدي إلى النوبات القلبية عند أولئك الذين يعانون من أمراض القلبً ويؤثر البرد على الجهاز التنفسي حيث يمكن للهواء البارد أن يهيج الشعب الهوائية الذي يؤدي إلى مشاكل في الجهاز التنفسي عند من يعانون من أمراض القلب، وتفاقم التحديات القلبية الوعائية.
= ضرورة القيام بالنشاط البدني: على الرغم من أن الطقس البارد يحد من الأنشطة الخارجية ، إلا أن المحافظة على الحياه النشطة يكون مهماً لصحة القلب. وينصح بممارسة التمارين الرياضية مثل المشي أو ركوب الدرجات للحفاظ على لياقة القلب والأوعية الدموية.
= النظام الغذائي الصحي: يعد الحفاظ على نظام غذائي صحي أمراً ضرورياً وخاصة فى الطقس البارد حيث يوصي الخبراء بتناول الفواكه والخضروات الموسمية والحبوب الكاملة، وشرب الماء للحفاظ على رطوبة الجسم، والحد من الاستهلاك المفرط للأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية والصوديوم والدهون المشبعة، لإدارة ضغط الدم ومستويات الكوليسترول.
= الطقس البارد يؤثر في الصحة العقلية: الطقس البارد يكون موسماً ضارا على الصحة العقلية، حيث يعمل انخفاض اشعة الشمس وضوء النهار ودرجات الحرارة الباردة في الشعور بالخمول والاضطراب العاطفي الموسمي، وتعد إدارة الإجهاد أمراً حيوياً لصحة القلب. يؤثر الإجهاد المزمن سلباً في نظام القلب والأوعية الدموية، لذلك يجب المشاركة في الأنشطة التى تعزز الاسترخاء مثل التأمل أو اليوغا أو قضاء الوقت مع الأهل والأصدقاء.

واوصت دراسة للدكتور برنارد سرور من المعهد الوطني لبحوث الزراعة والأغذية والبيئة في فيلنوف داسك بفرنسا انه يجب تناول طعام الافطار والعشاء مبكرا وان يكون هو من ضمن العادات الغذائية وذلك لخفض الإصابة بالنوبات القلبية وامراض الاوعية الدموية. حيث اوضحت الدراسة الى أن التغيير البسيط في موعد النظام الغذائي الذي يمكن إجراؤه يخفض بشكل كبير من خطر الإصابة بالنوبات القلبية، واوضحت الدراسة كذلك أن تناول وجبة الإفطار مبكرا وتجنب الوجبات المتأخرة يخفض من خطر الاصابة بنوبة فلبية أو السكتة الدماغية. إنه يمكن خفض خطر الإصابة بالنوبات القلبية عن طريق تناول وجبة إفطار صحية مبكرة، ووجد الباحثون أن تناول الطعام بعد الساعة 9 مساءً يرفع خطر الإصابة بأمراض الأوعية الدماغية، مثل السكتة الدماغية، بنسبة 28%، مقارنة بتناول وجبة المساء قبل الساعة 8 مساءً.

واوضح الدكتور برنارد سرور إن أولئك الذين يتناولون الطعام في الساعة 9 صباحًا هم أكثر عرضة بنسبة 6% للإصابة أمراض القلب والأوعية الدموية مقارنة بمن يتناولون وجبة الإفطار في الساعة 8 صباحًا. حيث تظهر النتائج أن المدة الأطول من الصيام الليلي بين آخر وجبة وهى العشاء ووجبة الإفطار ارتبطت بانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية. وقال فريق الدراسة إن الدورة اليومية لتناول الطعام، بالتناوب مع فترات الصيام الليلى، تؤثر على تنظيم ضغط الدم، وتظهر النتائج أيضًا أن المدة الأطول من الصيام الليلي بين آخر وجبة ووجبة الإفطار ارتبطت بانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية والأوعية الدموية. وأكد الدكتور برنارد سرور إن هذه النتائج تسلط الضوء على الدور المحتمل لتوقيت الوجبات في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، حيث استخدم فريق البحث بيانات من أكثر من 103000 مواطن فرنسي 79% منهم من النساء، بمتوسط عمر 42 عامًا لدراسة الارتباط بين أنماط تناول الطعام وأمراض القلب والأوعية الدموية .

واوصت دراسة لهيئة الغذاء والدواء الامريكية بتناول بعض ألاغذية لصحة الشرايين وتجنب اطعمة اخرى ضارة. حيث اوضحت الدراسة ان الشرايين هي الأوعية الدموية الحيوية في الجسم، لتوصيل الدم من القلب إلى الاعضاء، حيث يتمثل دورهم الرئيسي في توصيل المغذيات والدم الغني بالأكسجين إلى كل عضو ونسيج وخلية ، أن الشرايين ضرورية لتبادل الغازات والسكريات والمغذيات، ويتجاهل الملايين من الناس العناية بها، ونتيجة لذلك، يعد انسداد الشرايين أحد الأسباب الرئيسية للوفاة على مستوى العالم . وتشكل الشرايين جزءًا مهمًا من نظام القلب والأوعية الدموية حيث إنها أوعية دموية مرنة وقوية بما يكفي لتحمل ضغط الضخ العالي الذي يمارسه القلب. واوصت الدراسة بتناول وتجنب الاغذية والمشروبات التالية لصحة الشرايين وهى:
= تناول الرمان: يعتبر الرمان من اهم الاغذية الواعدة لحماية القلب. إنه غني بمضادات الأكسدة التي يمكن أن تمنع وربما تعكس جزئيًا تأثير أمراض القلب والأوعية الدموية على الشرايين. حيث غالبًا ما تكون الشرايين السباتية عرضة لتصلب الشرايين مما يؤدي إلى شرايين أكثر سمكًا وتضيقًا.
= تناول الحمضيات: مثل البرتقال حيث يساعد على منع تصلب الشرايين. إن وجود الهسبريدين وهى مادة كيميائية نباتية طبيعية في عصير البرتقال يمنحه القدرة على منع تضييق وتصلب الشرايين عن طريق خفض مستويات الكوليسترول الضار مما يجعل الشرايين أكثر مرونة. ويغذي عصير البرتقال الخلايا المبطنة للشرايين لأنه غني بفيتامين سي.
= تناول الطماطم: تناول عصير الطماطم يقي من أمراض القلب حيث أن اللايكوبين الموجود في الطماطم يحافظ على صحة الشرايين. وتساعد مضادات الأكسدة التي يوفرها عصير الطماطم على خفض تراكم الترسبات في الشرايين ويتحكم في ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول وهما العاملان لتلف الشرايين .
= تناول الشاي الأخضر: تناول الشاي الأخضر يخفض الوزن وينقى البشرة ويشتهر الشاي الأخضر بآثاره الإيجابية بشكل ملحوظ على علاج انسداد الشرايين.
= تناول التوت والعنب: تتوفر عشرات الأنواع من التوت والفراولة والتوت الأزرق والبري والعليق. كلهم متشابهون في جانب واحد مهم وهو وفرة مضادات الأكسدة الصحية للقلب وهى الفلافونويد وهى من مضادات الأكسدة التى تعزز صحة القلب وتدعم الشرايين.
= بذور الكتان: تساعد بذور الكتان في منع انسداد الشرايين لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف. وتعتبر غذاء خارق لصحة القلب. وتوفر دهون ألاوميجا 3 النباتية ومركبات نشطة بيولوجيًا تسمى قشور. تعمل على وقف تقدم لويحات تصلب الشرايين عن طريق خفض مستويات الكوليسترول والسكر في الدم.
= تجنب الأطعمة المصنعة: غالبًا ما تكون الأطعمة المصنعة أطعمة مغرية ولكنها تحتوى على نسبة عالية من السعرات الحرارية واملاح الصوديوم والدهون المشبعة والسكريات المكررة ومواد حافظه ويؤدي ذلك إلى مزيد من الاضرار الصحية. ويؤدي الإفراط في تناول اللحوم المصنعة مثل اللحم المقدد والنقانق إلى رفع مستويات الكوليسترول الضار وهو بدوره يسد الشرايين بواسطة رواسب الكوليسترول .
= تجنب المشروبات السكرية: لا تحتوي المشروبات السكرية أو الغازية على أي قيمة غذائية مثل المشروبات الرياضية ومشروبات الطاقة والمشروبات المحلاة أو الصودا حيث ستضيف المزيد من السعرات الحرارية للجسم.
= تجنب الأطعمة المقلية: تعتبر الأطعمة المقلية ضارة للشرايين لأنها تزيد من خطر الإصابة بتصلب الشرايين. والأطعمة المقلية غنية بالدهون المشبعة واملاح الصوديوم التي تزيد الالتهاب ومستويات الكوليسترول. هذا يزيد من خطر انسداد الشرايين. لذلك يجب ان تتجنب الأطعمة المقلية مثل البطاطس المقلية والدجاج المقلي والوجبات الخفيفة المقلية الاخرى .
= الدهون المشبعة: من اهم المخاطر على القلب والأوعية الدموية مثل المارجرين الذى يحتوي على دهون متحولة وزيوت مهدرجة الامر الذى يجعلها الخيار الغذائي الخاطئ لصحة الشرايين.