أخباراقتصاد عربيبورصة

إدراج صندوق “لونيت كابيتال ذ.م.م” في سوق أبوظبي للأوراق المالية

ايه حسين

أعلن سوق أبوظبي للأوراق المالية، أحد أسرع الأسواق المالية نمواً في العالم، اليوم عن إدراج صندوق شيميرا ستاندرد آند بورز الهند شريعة” المتداول، والذي يشكل أول الصناديق المتداولة في السوق والمتخصصة بتتبع أداء الأسهم الهندية في المنطقة. ويتولى إدارة الصندوق لونيت كابيتال ذ.م.م، شركة إدارة الاستثمارات التي تتخذ من أبوظبي مقراً لها، وهو يحاكي المؤشر الاسترشادي (S&P India Shariah Liquid 35/20 Capped Index)، ويتتبع أداء أكبر 30 شركة وأكثرها سيولة متوافقة مع الشريعة في بورصة بومباي الهندية، بما في ذلك عدد من الشركات الرائدة في القطاع مثل ريلاينس إندستريز وإنفوسيس وشركة تاتا للخدمات الاستشارية

ونجح سوق أبوظبي للأوراق المالية بترسيخ حضوره باعتباره سوق الصناديق المتداولة الأكثر نشاطاً وسيولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث تجاوزت قيمة الصناديق المتداولة فيه أكثر من 5 مليارات درهم إماراتي في عام 2023، ما يمثل زيادة بنسبة 160% عن العام الذي سبقه، كما أن إجمالي أحجام تداول الصناديق المتداولة في السوق وصلت إلى مليار وحدة (مما يعكس نمواً كبيراً بنسبة 205% على أساس سنوي). ويسهم إدراج صندوق شيميرا ستاندرد آند بورز الهند شريعة المتداول في تعزيز حضور سوق أبوظبي للأوراق المالية من خلال منح المستثمرين في دولة الإمارات إمكانية الوصول المباشر إلى السوق الهندية، حيث أصبح بمقدورهم الآن الوصول بشكلٍ مباشر إلى ثماني أسواق إقليمية وعالمية  في العالم، ويعد هذا الادراج الحادي عشر من نوعه في السوق للصناديق الاستثمارية.

وتعليقاً على هذا الموضوع، قال عبدالله سالم النعيمي، الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية: “تهانينا الحارة لشركة لونيت كابيتال على الإدراج الناجح لصندوق شيميرا ستاندرد آند بورز الهند شريعة المتداول. يوضح الاهتمام الكبير الذي لقيه هذا الصندوق دعم المستثمرين وثقتهم بسوق أبوظبي للأوراق المالية باعتباره شريكهم الاستثماري ومنصة التداول المثلى. سنواصل توسيع نطاق اتصال سوق أبوظبي للأوراق المالية بالمزيد من الأسواق وفتح سبل الاستثمار لتزويد المستثمرين بفرص استراتيجية  لتنمية وتنويع محافظهم الاستثمارية وتحقيق النمو المستدام على المدى الطويل.”

وقال شريف سالم، الشريك ومدير إدارة الأسواق العامة في لونيت: “يسعدنا اليوم إدراج صندوق المؤشرات المتداولة الـ11 لشركة لونيت كابيتال في سوق أبوظبي للأوراق المالية. يتيح ‘صندوق شيميرا ستاندرد آند بورز الهند شريعة المتداول’ المتوافق مع الشريعة الإسلامية للمستثمرين في الإمارات سهولة الاستثمار في أكبر 30 شركة هندية وأكثرها سيولة مدرجة في بورصة بومباي. كما توفر الهند فرص استثمارية هامة نظراً لاقتصادها المتنامي واحتوائها على رابع أكبر بورصة في العالم. وسيسهم هذا الإدراج في تعزيز مجموعة الصناديق المتوفرة للمستثمرين في الإمارات وتمكينهم من الاستثمار المباشر في 8 أسواق مختلفة حول العالم”. 

ويعد صندوق شيميرا ستاندرد آند بورز الهند شريعة المتداول صندوق استثمار متداول نقدي وعيني ووحداته قابلة للاستبدال بشكل كامل، ويقوم بتتبع أداء الأسهم الهندية المتوافقة مع الشريعة والمدرجة في بورصة بومباي، ومن المقرر له توزيع الأرباح التي يتلقاها على المستثمرين على أساس نصف سنوي. ويبرهن الإدراج الجديد على نجاح الاستراتيجية التي يتبعها سوق أبوظبي للأوراق المالية في تقديم حلول استثمارية متنوعة ومبتكرة، ومواكبة الاحتياجات المتغيرة للمستثمرين العالميين من الأفراد والمؤسسات على حدٍ سواء.