أخباراتصالات وتكنولوجيارياضه

“علي بابا كلاود” تدعم الألعاب الأولمبية الشتوية الأولى للشباب في آسيا

ايه حسين

 أعلنت “علي بابا كلاود” عن دعمها لدورة الألعاب الأولمبية الشتوية للشباب (غانغ وون 2024) بأحدث التقنيات السحابية بهدف المساعدة في تعزيز التحول الرقمي للجنة الأولمبية الدولية. وباعتبارها شريك الخدمات السحابية الرسمي للجنة، تواصل “علي بابا كلاود” دعم دورة الألعاب الأولمبية الشتوية للشباب بما يحقق أقصى قدر من التفاعل لعشاق الرياضة.

وباعتبارها أول دورة ألعاب أولمبية شتوية للشباب في آسيا، استخدمت اللجنة المنظمة لـ (غانغ وون 2024) منصاتها الرئيسية للعمليات، بما في ذلك بوابة إدارة الموظفين ونظام التذاكر، على البنية التحتية السحابية الآمنة والقابلة للتطوير لـ علي بابا كلاود لتحسين الكفاءة. ومن خلال تسخير التقنيات المبتكرة للشركة، ستتمكن (غانغ وون 2024) من الارتقاء بتجربة التفاعل بين المشاركين، بما في ذلك الموظفين والمتطوعين والمتفرجين بالإضافة إلى عشاق الرياضة من جميع أنحاء العالم.

وقالت آن صوفي فومارد، المدير الإداري لخدمات التليفزيون والتسويق التابعة للجنة الأولمبية الدولية: “تتمحور دورة الألعاب الأولمبية الشتوية للشباب (غانغ وون 2024) حول استخدام الرياضة للجمع بين الشباب الموهوبين من جميع أنحاء العالم. وإن شراكتنا المستمرة مع علي بابا كلاود تمكّننا من مواصلة استكشاف طرق مبتكرة للتفاعل مع جمهورنا العالمي ومشجعي الرياضة، مع تعزيز الكفاءة التشغيلية باستخدام أحدث التقنيات السحابية ذات الفعالية المثبتة”.

وقالت سيلينا يوان، رئيس وحدة الأعمال الدولية في شركة علي بابا كلاود إنتليجينس: “بناءً على شراكتنا الرائدة مع الألعاب الأولمبية منذ عام 2017، نقوم بتوسيع حلولنا لمواصلة دعم التحول الرقمي للأحداث الرياضية واسعة النطاق. يوقدم العمل مع اللجنة المنظمة لـ (غانغ وون 2024) فرصًا جديدة لنا للتواصل مع الجيل الأصغر من الرياضيين ومحبي الرياضة من خلال تقنياتنا السحابية المبتكرة. وفي (غانغ وون 2024)، لن تعزز تقنيتنا الكفاءة في تنظيم الأحداث فحسب، بل ستوفر تجربة لا تُنسى أيضًا للمشاركين، بما في ذلك الرياضيين والموظفين والمتطوعين وعشاق الرياضة”.

وستقام دورة (غانغ وون 2024) في المقاطعة الواقعة في أقصى شمال كوريا الجنوبية في الفترة من 19 يناير إلى 1 فبراير، حيث ستجمع أكثر من 1900 رياضي شاب تتراوح أعمارهم بين 15 و18 عامًا من 81 دولة للمشاركة في 15 تخصصًا رياضيًا بما في ذلك التزلج على الجبال والكيرلنغ.

بنية تحتية سحابية قوية وقابلة للتطوير لتعزيز الكفاءة التشغيلية للحدث

استجابة لطلب اللجنة المنظمة لـ (غانغ وون 2024) لتوفير منصة تنسيقية أكثر بساطة وسهولة، أنشأت علي بابا كلاود بوابة إدارة الموظفين والمتطوعين التي تقدم ميزات مخصصة بما في ذلك تدريب الموظفين والمتطوعين، وإصدار الإعلانات على التطبيق ومن خلال الرسائل النصية القصيرة، بالإضافة إلى إدارة الجدولة والحضور. ويتم رفد بوابة إدارة الموظفين والمتطوعين ببوابة محددة لتوظيف المتطوعين في مرحلة الإعداد. وتهدف هذه الأدوات، المدمجة في منصة موحدة، لضمان التعاون الداخلي السلس في الفترة التي تسبق الحدث وخلاله.

وتعد بوابة إدارة الموظفين والمتطوعين مكونًا مهمًا في أنظمة التشغيل الرئيسية للألعاب. وتدعم البوابة، المستضافة على علي بابا كلاود، التعاون الفعال لأكثر من 5000 موظف ومتطوع في (غانغ وون 2024).

كما قامت اللجنة المنظمة لـ (غانغ وون 2024) أيضًا بتشغيل نظام التذاكر الخاص بها على علي بابا كلاود، وذلك للاستفادة من استقرار ومرونة وقابلية التوسع للحوسبة السحابية لضمان عدم انقطاع الخدمات، حتى أثناء سيناريوهات حركة المرور العالية مثل حملات مبيعات التذاكر، والتحقق من التذاكر في الموقع لمواعيد الحدث. وبفضل منتجات الحوسبة المرنة وأمن الشبكات من علي بابا كلاود، يستطيع نظام التذاكر لـ (غانغ وون 2024) دعم أكثر من 460 ألف متفرج خلال 14 يومًا.

نشر الروح الأولمبية من خلال التكنولوجيا السحابية المبتكرة

ولتحفيز الروح الأولمبية بين الأجيال الشابة، قامت اللجنة المنظمة لـ (غانغ وون 2024) بتكييف التقنيات السحابية لتوفير تجربة رقمية فريدة من نوعها.

ففي (غانغ وون 2024)، يمكن للجمهور مشاهدة أول شعلة رقمية سحابية وهي تضاء إلى جانب الشعلة الأولمبية في حفل الافتتاح. وستتم إنارة الشعلة الرقمية، المعروضة في “مرجل” مادّي مقاس 8.6 م × 2.5 م × 2.7 م متمركز في الحديقة الأولمبية في غانغ وون، طوال دورة الألعاب الأولمبية الشتوية للشباب. ومن خلال دمج بيانات الطقس في الوقت الفعلي، ستتغير خلفية الشعلة الرقمية لتتناسب مع واحدة من 32 حالة طقس مختلفة في غانغ وون. ويتم تحقيق ذلك من خلال نظام إدارة المحتوى الذي تم تطويره وتشغيله بواسطة علي بابا كلاود، وهو قادر على التعامل مع عرض المحتوى المباشر وتخزينه وإدارته.

ولمشاركة الروح الأولمبية مع الجماهير على نطاق أوسع، سيواصل OBS Cloud، حلّ البث المبتكر الذي صنعته خدمات البث الأولمبية وعلي بابا كلاود ، إرسال إشارات حيّة عالية الوضوح للمسابقات إلى أصحاب الحقوق الإعلامية عبر Live Cloud. وقبل إطلاق Live Cloud في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين 2022، كانت هناك حاجة إلى دوائر بصرية باهظة الثمن للاتصالات الدولية وإعدادات ميدانية طويلة لنقل اللقطات الحية على مستوى العالم. والآن، تسمح البنية التحتية الآمنة والقابلة للتطوير لـ علي بابا كلاود بتقديم محتوى مباشر عالي الجودة وسريع الإعداد بتكلفة معقولة.

وبهدف إلهام جيل الشباب في كوريا وتحفيزيهم على إطلاق العنان لإبداعاتهم، عقدت اللجنة المنظمة لـ (غانغ وون 2024) شراكة مع علي بابا كلاود لاستضافة “هاكاثون علي بابا كلاود لدورة الألعاب الأولمبية الشتوية للشباب 2024”. إذ يتم تكليف هواة التكنولوجيا الشباب بإنشاء تطبيق ميتافرس قائم على الويب يعالج تحدي العالم الحقيقي مع دمج عناصر العلامة التجارية لـ (غانغ وون 2024) وعلي بابا كلاود. وسيتم الإعلان عن الفائزين خلال (غانغ وون 2024) واختيارهم من بين المتأهلين للتصفيات النهائية الذين يعرضون مشاريع مبتكرة