أخبارصحة

أسباب ارتفاع الكوليسترول وتأثيره على الجهاز المناعي والدماغ والمقاومة بالاغذية والاعشاب الصحية

د محمد حافظ ابراهيم

اوضحت دراسة لجامعة كاليفورنيا الامريكية أنه على الرغم من ان ارتفاع نسبة الكوليسترول يرتبط بالنظام الغذائي، إلا أنه قد يكون بسبب الحالة الوراثية التى تجعل من الصعب على الجسم التخلص من الكوليسترول الزائد، كما يمكن أن يساهم التدخين وتقدم العمر والوزن في ارتفاع الكوليسترول في الدم، قد يكون من الصعب معرفة ما إذا كنت تعاني من ارتفاع نسبة الكوليسترول لأنه لا يصاحبه دائمًا أعراض، ويمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم إلى زيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية . واوضحت الدراسة لاهم أسباب ارتفاع الكوليسترول وطرق العلاج وهى :

= النظام الغذائي: قد يكون سبب ارتفاع نسبة الكوليسترول في النظام الغذائي حيث يدخل الكولسترول إلى الجسم عند تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة، مثل الأطعمة المقلية واللحوم الحمراء.
= الجينات الوراثية: لو كان الشخص يأكل اطعمة صحية ويمارس الرياضة، فلا يزال من الممكن أن يعاني من ارتفاع نسبة الكوليسترول إذا كان لدي فرط كوليسترول الدم العائلي والتى تجعل من الصعب على الجسم التخلص من الكوليسترول الزائد.
= الخمول وقلة النشاط: عندما لا تمارس ما يكفي من الرياضية، قد لا ينتج الجسم الكوليسترول الجيد الذي يحتاجه لإزالة الكولسترول السيئ من الجسم. وأن فترات طويلة من الخمول ترتبط بزيادة كبيرة في الكولسترول الكلي والكوليسترول الضار وانخفاض الكوليسترول الحميد.
= العمر والوزن: مع التقدم في العمر يرتفع مستوى الكولسترول الضار حيث يصبح الجسم أقل كفاءة في التخلص من الكولسترول السئ. واوضحت الأبحاث أن الكولسترول الجيد ينخفض بحوالي 1% مع كل سنة من التقدم في العمر.
= الكحوليات والتدخين: يؤدي التدخين والكحوليات إلى تقييد تدفق الدم عبر الأوعية الدموية ويجعلها متصلبة . وكذلك يمكن للتدخين أن يضعف وظيفة الكولسترول الجيد، الذي يساعد على التخلص من الكولسترول السئ وتوازن مستوياتهم في الجسم.

كذلك اوضحت دراسة جامعة كاليفورنيا كذلك ان الأطعمة الدهنية تؤثر على الجهاز المناعي والدماغ. واشارت الى إن الأنظمة الغذائية عالية الدهون لا تؤثر فقط على الجينات المرتبطة بالسمنة وسرطان القولون والأمعاء ولكن أيضاً على الجهاز المناعي ووظيفة الدماغ. حيث أجرى الباحثون تجربة على مشاركين باستخدام ثلاث أنظمة غذائية مختلفة، لكنها عالية الدهون، على مدار 24 أسبوعاً،وجدوا أن النظام الغذائي الغني بالدهون، حتى لو كانت دهوناً نباتية، يضعف جينات الجهاز المناعي، ويخلق بيئة يمكن أن تزدهر فيها بكتيريا الأمعاء الضارة، التي يمتد تأثيرها السلبي إلى الدماغ. ولاحظ الباحثون أنه من حيث التأثيرات على الجينات، أظهر زيت جوز الهند أكبر عدد من التغييرات، يليه زيت فول الصويا . وقالت الباحثة فرانسيس سلاديك ان هناك دراسات اوضحت أن الأنظمة الغذائية النباتية أفضل، وهذا صحيح في كثير من الحالات. ولكن إن اتباع نظام غذائي غني بالدهون حتى من النباتات، قد لا يكون هذا الأمر صحى.

واوضحت دراسة للدكتورة يلينا سولوماتينا استاذة تغذية بجامعة موسكو لفوائد وتأثير تناول البازلاء التى هى لحم الفقراء.واوضحت ان البازلاء في تركيبها تحتوى على أحماض أمينية وأنها تقارن أحيانا باللحوم .حيث يطلق على البازلاء “لحم الفقراء”، لأنها تحتوي على جميع الأحماض الأمينية وهي مصدر ممتاز للبروتين النباتي. وتحتوي البازلاء على الكثير من فيتامينات مجموعة بى وحمض الفوليك. وكذلك على عناصر مثل الفاناديوم والبورون، الضرورية لمحاربة الالتهاب وتحسين كثافة العظام، وتعمل على امتصاص أفضل للكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور، وتحتوي على نسبة عالية من مركب الكولين الضروري لتشكيل القدرات المعرفية للدماغ، ولوظيفة الكبد الطبيعية، وهو مضاد لتصلب الشرايين. كما تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية، التي يحتاجها الجسم من أجل الأداء الطبيعي للجهاز الهضمي، وللحفاظ على منظومة المناعة. ومن الأفضل تناول البازلاء الطازجة، ولكن عموما تحتفظ البازلاء المجمدة والجافة بخصائصها.ولا ينصح لمن يعاني من زيادة في أملاح حمض البوليك أو النقرس أو حصوات الكلى بالإكثار من تناول البازلاء.

واوضحت دراسة هيئة الصحة الهندية ان عشّاق الأطعمة الحارة تكون دائما صحتهم في أمان. تختلف أذواق أفراد المجتمع في تناول الطعام، فهناك شريحة واسعة تفضل تناول الأطعمة الحارة، لمذاقها الحاد والحار. واوضحت الدراسة أن التوابل الحارة في الأطعمة غنية بمضادات الأكسدة، ولكن يجب الاعتدال في تناولها، كون مذاقها الحاد يسبب حرقة في اللسان، وقد يعاني من يتناولها بحة في الصوت، والإصابة بتهيج المعدة لدى البعض، وقد تؤدي إلى تفاقم مشاكل الهضم. ومن اهم فوائدها خفض الالتهاب، حيث يتوافر في التوابل الحارة خصائص مضادة للالتهابات وهو ما يسهم في علاج الحالات الصحية المختلفة مثل الصداع وأمراض المناعة الذاتية والغثيان والتهاب المفاصل، كما تعمل الأطعمة الحارة على تحسين التمثيل الغذائي، نظراً لوجود مضادات الأكسدة، وهو ما يسهم في فقدان الوزن وتحسين الهضم. وإن التوابل الحارة تسهم في إفراز المخ لكل من الإندورفين والدوبامين وهي الهرمونات التي تبعث على شعور الجسم بحالة أفضل وتعزز المزاج وتخفض من الشعور بالإجهاد والتوتر. وإن الأطعمة الحارة تسهم في خفض الإصابة بالأزمات القلبية، والسكتات الدماغية وتساعد على خفض الكوليسترول بالدم .

واوضحت دراسة للمركز الامريكى للسيطره على الامراض والوقاية منها انه يمكن منع ارتفاع دهون الكوليسترول بغض النظر عن تاريخ العائلة أو الامراض آلاخرى المزمنة المتعلقة بالقلب. حيث يمكن منع ارتفاع الكوليسترول من خلال الاتى:
= اتباع نظام غذائي صحي: من الصحى تناول المنتجات الموسمية الطازجة من الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة المحتوية على الفيتامينات الغذائية . وينصح بتناول نظام غذائي قليل الملح.
= ممارسة التمارين الرياضية والحياة النشطة: من المهم ممارسة الرياضة بانتظام وهو أمر مفيد للقلب وصحى حيث إن التمارين تساعد في رفع مستوى الدهون الصحية الغير مشبعة.
= الابتعاد عن التدخين والكحوليات: التدخين يزيد مستوى كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة ، وتحدث الفوائد بسرعة في غضون 20 دقيقة فى حالة الإقلاع عن التدخين، حيث يتعافى ضغط الدم ومعدل ضربات القلب من الارتفاع الناجم عن السجائر والكحوليات .
= المحافظة على الوزن الصحى: يساهم خفض الوزن الزائدة في خفض نسبة الكوليسترول.
= مراقبة مستويات الكوليسترول: تساعد المراقبة المنتظمة لمستويات الكوليسترول في منع ارتفاعها أو انخفاضها،وإن البالغين الأصحاء يجب أن يفحصوا نسبة الكوليسترول لديهم كل 4-5 سنوات.

واوصحت هيئة الغذاء والدواء الامريكية لبعض الفوائد الصحية للألياف الموجوده فى الخضروات والفاكهه والحبوب الكاملة. حيث يجب اتباع نظام غذائي صحى غني بالألياف التى تعتبر جزءًا مهمًا من النظام الغذائي لأنها تخفض مستويات السكر والدهون في الدم وتعزز فقدان الوزن وتحارب الإمساك وتعزز صحة القلب وتحسن المناعة. واهم الاغذية التى تحتوى على الالياف هى:

= التفاح: تحتوي التفاحة النيئة متوسطة الحجم على 4.4 جرام من محتوها على الألياف الصحية.
= الأفوكادو: يصل محتوى الألياف في الأفوكادو إلى 6.7 جرام لكل 100 جرام من الأفوكادو النيئ.
= التوت والعنب: يتميز التوت بأنه مغذى مع نكهة قوية وهو غني بفيتامين سى والمنجنيز بالإضافة إلى الألياف التى تبلغ 8 جرامات من التوت الخام .
= العدس: العدس يحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية والبروتينات والألياف التى تبلغ 13.1 جرام لكل كوب من العدس أو 7.3 جرام لكل 100 جرام.
= البازلاء الخضراء: تعتبر البازلاء واحدة من أعلى الأطعمة الغنية بالألياف حيث تحتوي على 16.3 جرام من الألياف لكل كوب من البازلاء المطبوخة أو 8.3 جرام لكل 100 جرام.