أخبارصحة

خفض ملح الطعام يخفض ضغط الدم ونصائح واغذية لتجنب اضطرابات الجهاز الهضمي

د محمد حافظ ابراهيم

    اوضحت دراسة أجراها الدكتور ديباك غوبتا وباحثون في كلية فاينبرف للطب بجامعة نورث ويسترن وجامعة ألاباما الامريكية ان الإكثار من ملح الطعام بالصوديوم يزيد الإصابة بمرض القلب والسكتة الدماغية. وتوصلت الدراسة الطبية إلى أن الخفض بمقدار ملعقة صغيرة يخفض نسبة ضغط الدم بنفس القدر الذي يفعله تعاطي دواء ارتفاع ضغط الدم، كما يمكن خفضه أيضا للأشخاص الذين لا يتعاطون أدوية. وأشارت الدراسة، التي أجراها الباحثون إلى أن هذا الانخفاض حدث بصرف النظر عن حالة ارتفاع ضغط الدم للمشاركين، أو استخدام الأدوية الخافضة للضغط . وقال الباحث الرئيسي للدراسة الدكتور ديباك غوبتا أستاذ الطب بكلية فاينبرف إن المشاركين اللذين خفضوا حصة الملح بحوالي ملعقة صغيرة يوميا مقارنة بنظامهم الغذائي المعتاد، كانت النتيجة انخفاضا في ضغط الدم الانقباضي بنحو 6 ملليمترات، وهو ما يشبه التأثير الناتج عن دواء ارتفاع ضغط الدم. واكدت الباحثة الرئيسية في الدراسة الدكتورة نورينا ألين أستاذة الطب الوقائي ان هذه الدراسة تظهر أن الأشخاص الذين يتناولون أدوية ضغط الدم يمكنهم خفض ضغط الدم لديهم بشكل أكبر عن طريق الحد من ملح الصوديوم بالطعام . 

واوضحت الدراسة ان ملعقة صغيرة من الملح تساوي 2300 ملليجرام من الصوديوم هو الحد الأعلى للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 14 عاما الذي تنصح بها السلطات الصحية الأميركية، وتوصي جمعية القلب الأميركية باتباع نظام غذائي يحتوي على أقل من 1500 ملليجرام من الصوديوم يوميا. وتقول منظمة الصحة العالمية إن تناول كميات كبيرة من الملح هو أحد العوامل التي تؤدي إلى زيادة نسبة الإصابة بالمرض القلبي الوعائي والسكتة الدماغية. وتُظهر بيانات لمظمة الصحة العالمية أن متوسط استهلاك الملح في معظم بلدان العالم يبلغ حوالى 10 جرامات للفرد يوميا وهو أكثر من ضِعف الكمية التي توصي بها دراسات منظمة الصحة العالمية. واوضحت ان الملح موجود في كل ما نأكله تقريبا، إما بسبب وجود مستويات عالية منه في معظم الأطعمة المصنعة والجاهزة، أو لأننا نضيفه عندما نحضر الطعام. ويمكن لخفض استهلاك الملح إلى أقل من 5 جرامات للشخص الواحد في اليوم أن يقي من المرض القلبي الوعائي الذي يعتبر القاتل رقم واحد في العالم. ووفق المنظمة التابعة للأمم المتحدة، فهذا المرض مسؤول عن 17.3 مليون حالة وفاة مبكرة في العالم، ويتوقع أن يرتفع هذا العدد إلى 23 مليونا بحلول عام 2030. وفي إقليم شرق المتوسط يعتبر المرض القلبي الوعائي، الذي يشمل مرض القلب والسكتة الدماغية، سببا رئيسيا للعجز والوفاة المبكرة.

 واوصت دراسة لهيئة مايو كلينيك الطبيه الامريكية في روتشستر بولاية مينيسوتا الأمريكية ببعض النصائج منها شرب كميات مناسبة من الماء لتجنب اضطرابات الجهاز الهضمي بسبب عادة تجنب شرب الماء أثناء وجبات الطعام أو بعدها خوفًا من إضراره بعملية الهضم. واوضحت انه يُعتبر الماء ضروريًا للتمتع بصحة جيّدة حيث يساعد شرب الماء في تفكيك الطعام حتى يمتص الجسم العناصر الغذائية المطلوبة من الفيتامينات والمعادن والالياف كما يُليّن البراز ما يمنع حدوث الإمساك. واوصت بعدد من النصائح لتجنب اضطرابات الجهاز الهضمي ومنها الاتى :

= تناول وجبات صغيرة لإتاحة فرصة لعملية الهضم الجيد.

= مضغ الطعام جيّدًا.

= شرب كميات مناسبة من الماء للحفاظ على نشاط الجسم وتجنب الكسل والخمول.

= عدم الإفراط فى تناول الحلويات والدهون الحيوانية.  

= تجنب الإفراط فى شرب المشروبات الغازية.

= تناول الزبادي لأنها تحتوى على البكتيريا النافعة البروبيوتيك .

= ممارسة الرياضة المناسبة للحاله الصحية.

 وإذا كان الشخص يشعر بأنه مجبر على شرب المياه، فهناك الكثير من الإضافات لتحسين نكهة الماء حيث يمكن إضافة الفاكهة المجمدة مثل الفراولة والأناناس والتوت لمذاقه الحلو. وفي حال البحث عن طعم منعش فربما يمكن إضافة أوراق النعناع الطازج وشرائح الليمون ومشروبات الأعشاب الباردة، مثل عرق السوس والنعناع والكركدية لإضفاء نكهة صحية منعشة .

 واوصت دراسة لهيئة الغذاء والدواء الامريكية بتناول بعض الاغذية الصحية مثل البنجر والشوفان التى تساعد على خفض مستوى ضغط الدم. واوضحت الدراسة الى ان ارتفاع ضغط الدم ينجم عن  عدة عوامل مثل نمط الحياة غير النشط والإجهاد المفرط والاستهلاك المتكرر للوجبات السريعة و الأطعمة المصنعة والمحفوظة، وخاصة الوجبات المالحة.  فأولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم يجب عليهم اتباع نظام غذائي صحى ولا ينبغي تجاهل ذلك لأن ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يؤدي في كثير من الأحيان إلى مضاعفات صحية ويساعد تناول الأطعمة الطبيعية والفواكه والخضروات، التي يمكن استهلاكها طبيعيا لخفض ضغط الدم بشكل طبيعي، ومن تلك الأطعمة الاتى :

 = فوائد الخضروات الورقية لخفض ضغط الدم: تساعد الخضروات الورقية الخضراء التى تحتوى على النترات والعديد من العناصر الغذائية الأخرى بشكل فعال على إدارة مستويات ضغط الدم وإن تناول كوب واحد على الأقل من الخضروات الورقية الخضراء كل يوم يمكن أن يخفض ضغط الدم، وتشمل هذة الأطعمة مثل الكرنب والخردل الأخضر والسبانخ واللفت .

= فوائد التوت لخفض ضغط الدم: التوت غني بمضادات الأكسدة والفلافونيدات التي يمكن أن تساعد في تحسين تدفق الدم وخفض ارتفاع ضغط الدم، كما أنها غنية بأكسيد النيتريك، وان استهلاك أقل من 28 جرام من التوت يمكن أن يساهم بشكل كبير في خفض ضغط الدم.

= فوائد البنجر لخفض ضغط الدم: يعتبر البنجر من عناصر الغذاء التى ترتبط بخفض مستويات ضغط الدم، لأنه يحتوي على نسبة عالية من النترات الطبيعية، وهو من الخضروات متعددة الاستخدامات التي يمكن إضافتها إلى السلطة أو العصائر أو حتى استهلاكها نيئة، لأن النترات الموجودة في عصير البنجر يمكن أن تخفض من ضغط الدم الانقباضي لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الشرياني.

= فوائد الموز لخفض ضغط الدم: يمكن أن يساعد الموز في خفض مستويات ضغط الدم للأشخاص الذين يعانون من نقص البوتاسيوم وارتفاع ضغط الدم، إذا تم تناوله يوميًا، وانه غني بالبوتاسيوم لذلك يمكن إضافته إلى العصائر أو الفطائر والحلويات

= فوائد حبوب الشوفان لخفض ضغط الدم: يحتوي الشوفان على نوع خاص من الألياف يسمى بيتا جلوكان والذي يفيد أيضًا صحة القلب، كما يساعد بيتا جلوكان وأفينانثراميد سى الموجود في الشوفان على خفض المالونديالدهيد، وهو علامة على الإجهاد التأكسدي للمصابين بارتفاع ضغط الدم، وتشير الدراسة إلى أن المكونات الموجودة في الشوفان يمكن أن تمنع أيضًا ارتفاع ضغط الدم وتحمي صحة القلب والاوردة الدموية في جسم الإنسان.