أخبارصحة

أسباب هشاشة العظام وطرق ألحماية والوقايه بقيتامينات ومعادن واغذية صحية

د محمد حافظ ابراهيم

   اوضحت دراسة لهيئة الصحة الهندية ان هشاشة العظام مرض يصيب عددا كبيرا من الناس عالميا وخاصة مع التقدم في السن، حيث يتم تشخيص إصابة العديد منهم بهشاشة العظام. واوضحت دراسة للدكتورة نينا شيتنيس استشارية أمراض الروماتيزم في مستشفى ليلافاتي بالهند لاهم علامات الخطر لهشاشة العظام وواوصت الدراسة ببعض النصائح للوقاية من انخفاض كثافة العظام . وفقًا لخبراء الصحة الهندية اوضحت ان هشاشة العظام تؤدي عادة إلى عظام هشة تكون عرضة للكسر حتى مع اى اجهاد خفيف وبسيط ، وتواجه النساء قابلية أكبر لعظام ضعيفة وهشة مقارنة بالذكور خاصة مع وصولهن إلى منتصف العمر لأن التقلبات الهرمونية التي تحدث أثناء انقطاع الطمث تساهم في فقدان كثافة العظام.  واوضحت الدكتورة نينا شيتنيس، أن حدوث انخفاض كثافة العظام لدى النساء يمكن أن يرجع إلى عوامل متعددة اخرى. ولكن من بين الأسباب الأكثر شيوعًا هي التغيرات الهرمونية بسبب انخفاض مستويات هرمون الاستروجين.

 وأشار الدراسة إلى أن التقدم الطبيعي للعمر والعوامل الوراثية والتأثر بالخلفية العائلية لانخفاض كثافة العظام اى الجينات الوراثية والنظام الغذائي الذي يفتقر إلى معدن الكالسيوم وانخفاض فيتامين الشمس (د) حيث ان نقصة بالجسم يمكن أن يسبب انخفاض كثافة العظام، وكذلك النشاط البدني غير الكافي يمكن أن يؤدي إلى فقدان الكلسيوم بالعظام . واوضحت دراسة الدكتورة نينا تشيتنيس ان الكسور هي نتيجة شائعة لانخفاض كثافة العظام لأنها تجعل العظام أكثر ضعفًا واكثر هشاشة، ويمكن أن تحدث هذه الكسور في العمود الفقري أو الرسغ أو الورك أو العظام الأخرى بالجسم . واوضحت الترابط بين آلام الظهر الشديدة وانخفاض كثافة العظام في العمود الفقري، والتي يمكن أن تكون ثابتة أو متقطعة. وكذلك الكسور الانضغاطية الناجمة عن انخفاض كثافة العظام في العمود الفقري والتى تؤدي تدريجيًا إلى فقدان طول الشخص. واوضحت ان الذين يعانون من انخفاض كثافة العظام يمكن ان يصابون بوضعية منحنية بسبب كسور الضغط المتعددة في العمود الفقري؛ حيث يمكن أن تضعف عظام الرسغ نتيجة لانخفاض كثافة العظام مما يؤدي كذلك إلى انخفاض قوة قبضة اليد .

 واوضحت دراسة لهيئة السيطرة على الامراض والوقاية منها الامريكية الى بعض الطرق لحماية العظام ووقايتها من الهشاشة. حيث اوصت باغذية معدن الكالسيوم وفيتامينات اخرى . واوضحت الدراسة ان هشاشة العظام واحد من الأمراض المزمنة التى يعانى منها البعض وخصوصًا كبار السن مع التقدم فى العمر وهو عبارة عن مرض عظمي يحدث عندما يفقد الجسم الكثير من الكالسيوم بالعظام ويمكن أن تصيب هشاشة العظام كل من الرجال والنساء لكن النساء أكثر عرضة للإصابة به، حيث إن انقطاع الطمث المبكر اى قبل سن 45 عام يمكن أن يساهم فى انخفاض مستويات هرمون الاستروجين، الذي يحدث أثناء انقطاع الطمث ويسبب فقدان الكالسيوم من العظام. واوضحت لبعض العوامل المختلفة الاخرى التى تزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام وهى:

= التدخين، يخفض من كتلة العظام.

= التدخين والإفراط في تناول الكحوليات .

= الجينات الوراثية اى التاريخ العائلي للإصابة بهشاشة العظام من اهم اسباب هشاشة العظام.

= كيمائيات معالجة السرطان تزيد مع العلاج الإشعاعي من خطر إصابة الشخص بهشاشة العظام.

 واوصت دراسة هيئة الصحة الهندية بتناول فيتامينات ومعادن لصحة العظام . حيث يقترح خبراء الصحة عادة بتناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم وفيتامين (د) لخفض خطر الإصابة بهشاشة العظام ولكن هناك بعض العناصر الغذائية الاخرى التي تساعد مرضى هشاشة العظام وتعزز كثافة العظام، واهم العناصر الغذائية لتعزيز الحصول على عظام صحية هى :

 = عنصر المغنيسيوم: يساهم في قوة العظام ويوجد فى الشوكولاته الداكنة والمكسرات مثل الكاجو، واللوز والفستق والخضروات الورقية مثل السبانخ والسلق والبروكلي واسماك مثل السلمون والحبوب الكاملة مثل جنين القمح والكينوا والأرز الأسمر والشوفان.

= عنصر البوتاسيوم:  يدعم البوتاسيوم الاحتفاظ بالكالسيوم في الكلى مما يحمي من فقدان العظام عن طريق الحفاظ على التوازن في مستويات الكالسيوم ويوجد فى الفواكه مثل المشمش والموز والكيوي والبرتقال والأناناس الخضروات والحبوب الكاملة والفاصوليا والمكسرات.

= فيتامن سى :يوجد هذا الفيتامين بكثرة في الفواكه والخضراوات ويعمل كمضاد قوي للأكسدة، مما يخفض من الإجهاد التأكسدي ويعوق انهيار العظام.

= عنصر الفوسفور: تناول كمية كافية من الفوسفور أمرًا حيويًا لنمو العظام حيث يشير انخفاض مستويات الفوسفور في الدم إلى سوء التغذية، وهو خطر مرتبط بالكسور وهشاشة العظام ويوجد فى  اللحوم الحمراء ولحوم الدواجن والأسماك والبيض والحليب ومنتجات الألبان.

= فيتامين (ك): موجود في الخضراوات الورقية الخضراء، ويحافظ هذا الفيتامين على صحة العظام من خلال لعب دور رئيسي في تنشيط بروتينات العظام الحيوية .

= عنصر الزنك: الزنك جزءاً حاسماً من بنية أكثر من 200 إنزيم بالجسم ولا غنى عنه للتخليق الكولاجين وتمعدن العظام ويوجد فى المحار ولحم البقر والدجاج والبقوليات والمكسرات.

= فيتامين بى 12: فيتامين بى 12 ضروري لتخليق الحمض النووي مما يحفز نشاط بناء العظام. ويرتبط فيتامينات بى12 بفيتامينات بى ألاخرى مثل حمض الفوليك وفيتامين بى 6.

= البروتينات: تناول البروتين له تأثير إيجابي على صحة العظام عن طريق المساعدة في امتصاص الكالسيوم وتعزيز إفراز عامل النمو وتعزيز كتلة الجسم النحيل.

 واوصت دراسة هيئة الغذاء والدواء الامريكية بتناول بعض الاغذية والفيتامينات والمعادن التى يمكن بها حماية العظام ووقايتها من الهشاشة ومن اهمها الاتى :

 = تناول اغذية الكالسيوم: هو أحد أفضل خطوط الدفاع للمساعدة في الحفاظ على العظام قوية، وتعتبر منتجات الألبان مثل الحليب من اهم مصادر الكالسيوم حيث يمكن أن يوفر الكوب الواحد ما بين 27 و35 % من المدخول اليومي الموصى به من الكالسيوم وتشمل الأطعمة الأخرى الغنية بالكالسيوم الزبادي والبروكلي واللفت والجرجير والتين والبرتقال والسلمون والفاصوليا البيضاء واللوز.

= فيتامين الشمس (د): يساعد فيتامين (د) الجسم على استقلاب معدن الكالسيوم ويمكن العثور على فيتامين (د) في المأكولات البحرية مثل السلمون والرنجة وصفار البيض ويمكنك الحصول على فيتامين (د) من خلال جرعة يومية من أشعة الشمس قبل العاشرة صباحا وبعد الرابعة ظهرا.

= التمارين الرياضية: إذا كان الشخص مصابًا بهشاشة العظام، يمكن أن تساعد تمارين حمل الوزن وتقوية العضلات المناسبة في  بناء العظام. ويعتبر المشي من أفضل تمارين للحفاظ على جودة العظام ويمكن أن تساعد المرونة في خفض مخاطر السقوط من خلال تعزيز التوازن الجيد.

= تجنب التدخين والكحوليات: يخفض التدخين من كثافة العظام ويمكن أن يتداخل الكحول مع توازن الكالسيوم وفيتامين (د) وهما مغذيات أساسية لصحة العظام، يمكن للإفراط في شرب الكحول في أن يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بهشاشة العظام في وقت لاحق من الحياة.

= تناول الكمثرى: توفر الكمثرى متوسطة الحجم 9% من الاحتياجات الغذائية لفيتامين سي و 7% من القيمة الغذائية لفيتامين (ك) كلاهما فيتامينات ضرورية لصحة العظام وزيادة كثافة الكالسيوم.

= تناول الخوخ: يمتاز الخوخ باحتوائه على البوتاسيوم، الذي يسهم في خفض مستويات ضغط الدم؛ مما يخفض من خطر تكون حصوات على الكلى كلاهما يؤثر سلبيًا على صحة العظام، حيث توفر ثمرة خوخ من 247 إلى 285 ملليجم من البوتاسيوم هي كمية جيدة تدعم صحة العظام.

= تناول الأناناس: يحتوي الأناناس على المنجنيز الذي يسهم في تحسين صحة العظام، وأن تناول الأناناس توفر احتياجات الجسم اليومية من المنجنيز، فضلًا عن توفير 80% من الاحتياجات اليومية لفيتامين سي، الضروري لصحة العظام.

= تناول الكتنالوب: الكنتالوب من أكثر الفواكه المفيدة لصحة العظام نظرًا لأنها غنية بالفيتامينات والمعادن الضروية لصحة العظام، حيث يوفر نصف كوب من الكنتالوب القيمة الغذائية من الكالسيوم وفيتامين (أ) وفيتامين (ك) والمنجنيز والحديد والنحاس وتعطي هذه الكمية من الكنتالوب 100% من الاحتياجات الغذائية اليومية من فيتامين سي فضلًا عن 12% من البوتاسيوم.

= تناول البطيخ: يحتوي البطيخ على صبغة طبيعية تسمى بيتا كريبتوكسانثين، التي تحمي المفاصل من الالتهابات، وتجعل الشخص أقل عرضة للإصابة بالتهاب العظام والمفاصل الروماتويدي.

= تناول البابايا: تحتوي واحدة من البابايا على 157% القيمة الغذائية اليومية من فيتامين سي فضلًا عن احتوائها على 33% من فيتامين (أ) و 11% من البوتاسيوم وهذه العناصر تحمي من الإصابة بهشاشة العظام.

= تناول المانجو: تمتاز المانجو باحتوائها على عدد من الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة العظام نظرًا لأن المانجو توفر فيتامين (ك) الذي يحمي من تكون الجلطات و يلعب دورًا هامًا في تقوية العظام واستقلاب الكالسيوم .