أخباراقتصاد عربيبورصةسياحة وطيران

صراع على لقب اكبر منتجى النفط فى العالم بين أمريكا والسعودية وروسيا

اية حسين

العالمية لمكافحة التغيرات المناخية، وتتعالى فيه الأصوات للتخلص من الوقود الأحفوري، تستعد الولايات المتحدة لإنتاج كميات قياسية من النفط هي الأعلى في التاريخ؛ ما يلهب المنافسة بين واشنطن وأكبر منتجي النفط في العالم، وفي مقدمتهم روسيا والمملكة العربية السعودية.
وتأتي الزيادة المرتقبة على الرغم من الضغوط التي يمارسها النشطاء البيئيون على الرئيس الأميركي جو بايدن للتخلص التدريجي من استخدام النفط.
ومن المتوقع أن تنتج الولايات المتحدة معدلات تاريخية تصل إلى 13.3 مليون برميل يومياً من النفط الخام والمكثفات خلال الربع الرابع من هذا العام، وفقاً لتقرير نشرته شركة (إس آند بي جلوبال كوموديتي إنسايتس) .
وبحسب إدارة معلومات الطاقة الأميركية، بلغ إنتاج النفط الأميركي الأسبوعي خلال الشهر الماضي 13.2 مليون برميل يومياً، وهو أعلى بقليل من المستوى القياسي المسجل في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب (13.1 مليون)، والذي تم تسجيله في أوائل عام 2020 قبل أن تؤدي أزمة (كوفيد-19) إلى انهيار الإنتاج والأسعار.
المعروض الأميركي.. التحدي الأكبر أمام أوبك بلس
ساعد الإنتاج النفطي الغزير الولايات المتحدة في السيطرة على أسعار النفط الخام والبنزين في الأسواق، من خلال تصدير الفائض وزيادة المعروض العالمي من الخام الأسود.
فصادرات أميركا من النفط الخام والمنتجات المكررة والغاز الطبيعي تعادل الكميات التي تضخها السعودية وروسيا.
في الوقت نفسه، يضخ منتجو النفط الآخرون من خارج أوبك -بما في ذلك كندا والبرازيل- كميات كبيرة من الخام أكثر من أي وقت مضى؛ ما ساعد على تعزيز المعروض النفطي في الأسواق العالمية، ومن المقرر أن تنضم البرازيل إلى أوبك بلس العام المقبل.
وأعلن بنك غولدمان ساكس، يوم الأحد، خفض توقعاته لأسعار النفط العام المقبل، موضحاً أن السبب الرئيسي وراء ذلك هو وفرة الإمدادات الأميركية.