أخبارصحة

علامات واعراض مرض السرطان واغذية وطرق لتقوية المناعة والتغلب على السرطان

د محمد حافظ ابراهيم

   اوضحت جمعية السرطان الأمريكية لبعض العلامات والاعراض لمرض السرطان لتجنب مخاطره. حيث اوضحت ان مرض السرطان من الأمراض الخطيرة التي يجب التعرف على علاماتها وأعراضها، وكذلك اوضحتها هيئة الغذاء والدواء الامريكية حيث يتسبب السرطان في ظهور علامات وأعراض في الجسم . حيث ينمو السرطان بالضغط على الأعضاء والأوعية الدموية والأعصاب المجاورة، ويسبب هذا الضغط بعض علامات وألاعراض السرطانية . ويبدأ مريض السرطان بالشعور بضعف شديد وفقدان الوزن وقد يتسبب السرطان في ظهور أعراض مثل الحمى والتعب لأن الخلايا السرطانية تستهلك الكثير من إمداد الجسم من الطاقة، وكذلك يمكن أن يتسبب السرطان في تفاعل الجهاز المناعي بطرق خاطئة تؤدي إلى ظهور بعض العلامات والأعراض . واهم العلامات والأعراض الشائعة التي يسببها مرض السرطان هى:

 = التعب  الشديد الذي لا يتحسن بالراحة.

= فقدان أو زيادة الوزن بدون سبب معروف.

= مشاكل في الأكل مثل عدم الشعور بالجوع أو صعوبة البلع أو ألم البطن أو الغثيان أوالقيء.

= تورم أو ظهور كتل في أي مكان بالجسم.

= الألم الشديد بدون سبب معروف لا يزول أو يزداد سوءًا.

= تغيرات في الجلد مثل كتلة تنزف أو تتحول إلى قشور.

= ظهور شامة جديدة أو تغير في الشامة أو قرحة لا تلتئم أو لون أصفر على الجلد أو العينين.

= سعال أو بحة في الصوت لا تزول.

= نزيف غير عادي أو كدمات بدون سبب معروف.

= تغيرات المثانة مثل الألم عند التبول أو الدم في البول أو الحاجة إلى التبول أكثر أو أقل من المعتاد.

= حمى أو تعرق ليلي.

= الصداع وخاصه الصداع النصفى.

= مشاكل في الرؤية أو السمع.

= تغيرات في الفم مثل تقرحات أو نزيف أو ألم أو تنميل.

 واوضحت دراسة للخبير البريطاني الدكتور روبرت توماس الاختصاصي في السرطان من جامعة كامبريدج اوضح فيها ان رياضة المشي السريع أفضل من تناول مكملات الفيتامينات للتغلب مرض على السرطان. وخلصت الدراسة التى أعدها الخبير البريطاني، إلى أن حبوب الفيتامينات الخاصة التي يتناولها مرضى السرطان للتغلب على المرض لا تعطي أية فائدة، بل ربما تزيد الأمر سوءًا. حيث أجرى البروفيسور روبرت توماس الدراسة على 120 مريضًا بالسرطان، كان من بينهم 11% يمارسون الرياضة أثناء العلاج، وظهر من خلال النتائج بأن المشي السريع يمكن أن يخفض من الآثار الجانبية للعلاج وكذلك يزيد من احتمال التغلب على مرض السرطان . وأشار الدكتور روبرت توماس إلى أن أغلب مرضى السرطان غير واعيين لممارسة الرياضة وفوائدها أثناء فترة العلاج، ويلجؤون لتناول المكملات الغذائية ظنًا منهم أنها ستمكنهم من التغلب على السرطان. ولكن الدراسة بيّنت أن هذه الفيتامينات التي تؤخذ على شكل حبوب لا تسمن ولا تغني من جوع، بل على العكس فقد أثبتت أن تناول المكملات الغذائية لفترة طويلة يزيد من خطر الإصابة بالسرطان. ويعتبر الباحثون أن أفضل طريقة للتغلب على مرض السرطان هو اتباع نظام حياة صحي، كتناول الأطعمة الصحية الغنية بكل العناصر الغذائية، وممارسة الرياضة وتحديدًا المشي السريع ثلاث ساعات أسبوعيًّا.

 واوصت دراسة للدكتور أندريه زولوتاريوف خبير التغذية الروسي بجامعة موسكو الى ان تناول بعض الاغذية الطبيعية والاغشاب تساعد على تقوية منظومة المناعة بالجسم والتغلب على الامراض مثل السرطانات. وفقا للدكتور أندريه زولوتاريوف انه يمكن اعتبار تناول الأطعمة الغنية بالتوابل انها تخدم منظومة المناعة لدى الانسان . واوضح الخبير أن الزنجبيل والفلفل والخردل والكركم وغيرها من الاغذية والاعشاب هى مواد بيولوجية نشطة وان معظم التوابل الحارة لها خصائص مضادة للفيروسات، بالإضافة إلى أنها تحتوي على مضادات حيوية طبيعية. واوضح ان النباتات تحمى نفسها بمساعدة المبيدات النباتية الداخلية الطبيعية من التأثيرات العدوانية الخارجية، ويمكننا “استعارة” هذه المكونات منها لحماية أنفسنا من البكتيريا المسببة للأمراض ورفع المناعة.

 واوضح انه غالبا ما يذكر دائما الفلفل الحار ولكن معظم التوابل الحارة، مثل الفلفل و الفجل الحار تحتوي على مضادات أكسدة قوية. ومضادات الأكسدة بدورها لها تأثير مضاد للالتهابات ومحفز للمناعة، لأنها تخفض من عدد الجذور الحرة والشوادر التى التي تهاجم منظومة المناعة. واضاف ان مسحوق الزنجبيل يعمل على تقوية منظومة المناعة لأنه يحتوي على كمية كبيرة إلى حد ما من البيوفلافونويد، التي لها وظيفة مباشرة في تحفيز منظومة المناعة. كما أن الكركم مادة فريدة من نوعها تعمل على تحفيز منظومة المناعة فور دخول الفيروسات أو البكتيريا إلى الجسم. ويحتوي الخردل على زيت طيار يحفز المناعة للقصبية الهوائية الرئوية.

 ووفقا له، إذا استخدمت التوابل بصورة صحيحة مع باقى الأطعمة الصحية فإن تأثيرها سيكون أقوى للتغلب على جميع الامراض . فمثلا إذا أضفنا الزنجبيل أو الفلفل الحار إلى الملفوف المخمر مع الطعام فإن ذلك يعزز خصائصها المفيدة. ومن المهم أن يحتوي النظام الغذائي على الألياف النباتية الغذائية والفيتامينات والعناصر المعدنية وعند إضافة التوابل الحارة نقدم “خدمة” لمنظومة المناعة. ولكن إذا كان الشخص يعاني من مشكلات صحية في الجهاز الهضمي أو الحساسية من مواد غذائية معينة فعليه الحذر من استخدام التوابل الحارة.

 واوضحت دراسة لهيئة الصحة الهندية بان نقص بعض العناصر الغذائية والفيتامينات يعرض الانسان الى الإصابة بالامراض الفيروسية والبكتيرية ومنها السرطان . حيث ان الاهتمام بالتغذية الصحية المتكاملة من العناصر الغذائية والفيتامينات التي يحتاجها الجسم، تعد من أهم الطرق التي تحمي الجسم من الأمراض ومن وأبرزها مرض السرطان . واهم نقص بعض العناصر الغذائية التي تزيد من تعرض الجسم للإصابة بهذا المرض اللعين وانواع الاغذية الطبيعية اللازمة للجسم هى:

 = نقص فيتامين (د): عندما يتعرض الجسم لنقصان في نسبة نقص فيتامين (د) تزداد فرص الإصابة بسرطان البروستاتا لدي الرجال، والثدي لدى النساء والقولون لجميع الناس، ولذلك يمكن التعرض بشكل يومي لأشعة الشمس المفيدة، بالإضافة إلي تناول الأطعمة الغنية به كالبيض والزبادي

= نقص فيتامين (سي): فيتامين سى يساعد على خلق مناعة قوية لأنه مضاد للأكسدة ويحمي بل يخفض من فرص الإصابة بالسرطان، ولكن عند نقصان نسبته يزداد الإصابة، ولذلك يجب تناول الأطعمة الغنية به من الحمضيات كالبرتقال والجوافة والكيوى.

= نقص فيتامين (هـ E): يعد أحد الفيتامينات الغنية بمضادات الأكسدة، وعند نقصان نسبته تزداد الإصابة بالسرطان، ولذا يمكن تعويضه عن طريق تناول المكسرات وزيوت الخضراوات مثل الخس واللفت والبروكلي والبقدونس والزيتون والحليب والبيض والاسماك والفواكه مثل الأفوكادو والمانجو والكيوي والحبوب والمكسرات مثل اللوز.

= نقص فيتامين (أ): فيتامين (أ) يحافظ علي صحة الجلد والعين ويقوي الجهاز المناعي، ولذلك عند التعرض لنقصان نسبته يزداد الإصابة بسرطان الجلد، وللكا يجب تناول البطاطا والسبانخ.

= نقص حمض الفوليك: نقصان فيتامين بى 9 يزداد الأمر سوءا، ويعرض للإصابة بسرطان القولون والمستقيم، ولذا يجب تناول الأطعمة الغنية به، كالورقيات الخضراء والبقوليات.  

= نقص احماض الأوميجا 3: تعرف أيضا بزيت الاسماك , لأن الأسماك تعتبر العنصر الغذائي الجيد له، ويجب تناول الأسماك الدهنية بشكل دائم للحد من السرطان الناتج عن نقصان نسبتها في الجسم

= نقص عنصر الزنك: يعد من العناصر الغذائية الرائعة والمهمة لجسم الإنسان وعند تقص نسبتها يزداد الأمر سوء ويعرض الانسان للإصابة بالسرطان، ولذلك يمكن تناول اللحوم الحمراء الخالية الدهون، والألبان الخالية الدسم ومشتقتها من الزبادى وكذلك المكسرات

 حيث اوضحت دراسة هيئة الصحة الهندية الى ان تعرض الجسم لنقصان هذه الفيتامينات يزداد لديه فرص الإصابة بالسرطان، ولذلك يمكن تعويض هذا الأمر عن طريق تناول العناصر الغذائية المرتبطة بكل عنصر، وعدم تناول المكملات الغذائية الخاصة بهم حيث ان جميع الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات البيضاء تحتوى على هذه الفيتامينات ويمتص الجسم احتياجاتة فقط وتخرج جميع الشوادر الزائدة الى خارج الجسم