أخبارصحة

مضاعفات نقص فيتامين سى والنظام الغذائي المضاد للشيخوخة

د محمد حافظ ابراهيم

اوضحت دراسه لهيئة السيطرة على الامراض والوقاية منها  الامريكية ان فيتامين سي هو أحد العناصر الغذائية الأساسية الضرورية لعمل الجسم بشكل صحى، إلى جانب كونه مسئولاً عن التكوين السليم للكولاجين في الجسم، فهو مهم لنمو العظام وصحة الأوعية الدموية والتئام الجروح هذا هو السبب فى أن نقص فيتامين سى يمكن أن يؤدى إلى العديد من الأمراض وخاصه الشيخوخه المبكره، والتى قد تسبب المزيد من المضاعفات والامراض المزمنه بحسب ابحاث الدكتورة باتريشيا ويكسلر، أخصائية الأمراض الجلدية في مدينة نيويورك. وأعراض نقص فيتامين سى فى الجسم هى:

 = فرط نشاط الغدة الدرقية: يحدث فرط نشاط الغدة الدرقية عندما تفرز الغدة هرمونات زائدة،وفيتامين سى مع العناصر الغذائية الحيوية الصحيه الأخرى المهمه لصحة الغدة الدرقية، يمكن أن يؤدى نقص فيتامين سي لفترات طويلة إلى إفراز مفرط للهرمونات من الغدد الدرقية، مما يؤدى إلى فرط نشاط الغدة الدرقية، مما يتسبب فى أعراض مثل فقدان الوزن غير المقصود، وخفقان القلب، وزيادة الشهية، والعصبية، والرعشة، والتغيرات فى نمط الدورة الشهرية لدى النساء.

 = فقر الدم: يعد دمج اطعمه فيتامين سي فى نظامك الغذائى أمرًا مهمًا للغاية، بصرف النظر عن الفوائد الأخرى،حيث يساعد فيتامين سي فى امتصاص الحديد، وهو أمر حيوى للوقاية من الأمراض مثل فقر الدم، والذى ينتج عن انخفاض عدد أو جودة خلايا الدم الحمراء فى الجسم، قد تشمل الأعراض التعب، والشحوب، وضيق التنفس، والدوخة، وفقدان الوزن.

 = نزيف اللثة: عندما يتعلق الأمر بصحة اللثه وألاسنان فإن فيتامين سي له دور حيوى للغاية، فهو لا يقوى أسنانك فحسب بل يحمى اللثة أيضًا، فإن نقص فيتامين سى  يمكن أن يؤدى إلى نزيف شديد للثة وأمراض اللثة الاخرى . 

= أمراض الجلد: يلعب فيتامين سى دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة الجلد، حيث يحتوى على خصائص مضادة للأكسدة ويلعب دورًا رئيسيًا في إنتاج الكولاجين، وهو بروتين وفير في الأنسجة الضامة مثل الجلد والشعر والمفاصل ، وإن نقص فيتامين سي، المعروف أيضًا باسم الإسقربوط، يمكن أن يؤدى إلى آفات جلدية تشمل الأعراض المبكرة بقع نزيف صغير تحت الجلد.

 ولعلاج نقص فيتامين سي يتضمن تناول الأطعمة الغنية به فى نظامك الغذائي . وأفضل طريقة لعلاج هذه الحالة، تناول كميات كبيرة من الفواكه الحمضية والخضراوات الغنية بفيتامين سي ويجب تجنب التدخين حيث أثبتت الدراسات أن المدخنين ينخفض لديهم كميات فيتامين سي في أجسامهم، ويمكن أيضًا التفكير في تناول مكملات فيتامين سي ولكن قد تضر اكثر من ان تنفع.

 ويوجد فيتامين C بمستويات عالية في الجلد، ويمكن أن يساهم في الحفاظ على صحة البشره ومن بين أمور ألاخرى انه يعزز النظام الغذائي المضاد للشيخوخة من تناول الفواكه والخضروات لان تناولها يدرء علامات الشيخوخة. ويشمل ذلك خصائص مقاومة الشيخوخة التي تقاوم علامات التلف وحتى التجاعيد.

 وقال خبراء واطباء هيئه الغذاء والدواء الامريكيه ان فيتامين C يمكن أن يساعد في درء علامات الشيخوخة بسبب دوره الحيوي في تخليق الكولاجين الطبيعي في الجسم . والخبر السار هو أنه على الرغم من أنه يمكنك زيادة تناولك لفيتامينبمكملات التى لا تستلزم وصفة طبية وكريمات للبشرة، لكن المغذيات الحيوية الطبيعيه تتواجد بشكل طبيعي في بعض الفواكه والخضروات الخضراء.

 ويوجد فيتامين C في الطبقة الخارجية من الجلد، والمعروفة باسم البشرة، والطبقة الداخلية من الجلد المعروفة باسم الأدمة. وبحسب هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانيه فإن لفيتامين C عدة وظائف مهمة أبرزها المساعدة على حماية الخلايا والحفاظ عليها بصحة جيدة والحفاظ على صحة الجلد والأوعية الدموية والعظام والغضاريف والمساعدة في التئام الجروح. ولسوء الحظ، لا يستطيع الجسم تخزين فيتامين Cلانه يذوب فى الماء، ولهذا من المهم التأكد من أنك تحصل على ما يكفيك كل يوم.

 والفاكهة والخضروات الأفضل للحصول على فيتامين Cوهي ببساطة عن طريق اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن. والخبر السار هو أن فيتامين سى الذى يعزز البشرة موجود بشكل طبيعي في الكثير من الفواكه والخضروات وتشمل:

= الفواكه الحمضية، بما في ذلك البرتقال والليمون والجريب فروت.

= الفراولة والعليق.

= البروكلي.

= السبانخ.

= الفلفل الأحمر الحامى أو الأخضر الحلو.

= الأناناس.

= المانجو.

= الشمام.

= القرنبيط.

 ويحتوي فيتامين C على عدد من الخصائص المضادة للأكسدة ويساعد على زيادة إنتاج الكولاجين. ويمكن لهذا أن يقيك من السرطان ويعزز نضارة البشرة وإشراقها. ويمكن لفيتامين سى أيضا أن يعالج التصبغ ويفتح لون البشرة. وقال فريق خبراء هيئه الاغذيه والدواء الامريكيه إن تناول فيتامين  C  الكافي يمكن أن يساعد أيضا في إصلاح الجلد الجاف والوقاية من الاكزيما. وعلى الرغم من أنه يمكن استهلاك فيتامين Cعن طريق الاغذيه ، حيث قالت الدكتورة باتريشيا ويكسلر، أخصائية الأمراض الجلدية في مدينة نيويورك، إنه عند تطبيقه موضعيا عن طريق مرطب أو مصل، يمكن أن تكون التأثيرات أقوى عشرين مرة من تناولها عن طريق الفم.