أخبارصحة

علامات ارتفاع الكوليسترول بالجسم وطرق وأغذية صحية علاجية

د محمد حافظ ابراهيم

 

  اوضحت دراسة فى مستشفى سيدار سيناي في أمريكا ان العديد من الأشخاص عالميا يعانون من ارتفاع الكوليسترول الذي يُطلق عليه اسم “القاتل الصامت” لأنه لا يسبب أعراضًا واضحة في البداية، ولكن يمكن ان يؤدي بعد ذلك إلى مشاكل صحية خطيرة ، مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية وأمراض القلب التاجية. ولكن في الحالات الشديدة، قد تظهر أعراض ارتفاع الكوليسترول الذى يسبب تضخم فى الكبد والطحال وفقا لابحاث هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية . واوضحت دراسة مستشفى سيدار سيناي في أمريكا، ان هناك نوعان رئيسيان من الدهون التي يعتمد عليها الجسم للحصول على الطاقة ولحماية الجسم من البرد، حيث تساعد على تشكيل البروتينات الدهنية، والتي تساهم في التمييز بين الكولسترول الضار والكوليسترول الصحى الجيد. 

 واوضحت الدراسة ان أحدى البروتينات هو البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة وتعرف باسم الكوليسترول “الضار”، لأنه يزيد خطر الإصابة بالنوبة القلبية وتخثر الدم بالاوردة والشرايين حيث من الناحية المثالية يجب أن يكون أقل من 130 ملجم/ديسيلتر. وأضافت انه عندما يكون هناك كثير من الكوليسترول الضار في مجرى الدم، يصبح الجسم عرضة لتكوين مزيد من الرواسب الدهنية في الأوعية الدموية. وفي النهاية تلتصق هذه الترسبات بالجدران الداخلية للشرايين بالجسم وتضيق الممرات فى الشرايين مما يحد من كمية الدم التي يمكن أن تستوعبها الأوعية وامدادها الى اجهزة الجسم المختلفة. وأوضحت مستشفى سيدار سيناي انه لا توجد أعراض ظاهرة لارتفاع الكوليسترول إلا إذا كانت الحالة شديدة، وفي مثل هذه الحالات، تتشكل رواسب الدهون في الوتر والجلد أو حتى تسبب آلام شديدة في المعدة بسبب تضخم الكبد أو الطحال .

 واوضحت الدراسة انه يحدث الانتفاخ أو ألالم في البطن دون سبب واضح عندما تكون الأوعية الدموية ثلاثية الجليسريد قريبة من أو أكثر من 800 ملجم/ديسيلتر. حيث تسبب هذه المستويات المرتفعة أيضًا أعراضًا مثل آلام البطن الشديدة، ونوبات الغثيان المتكررة. ويرتبط الكبد بالكوليسترول لأنه مسؤول عن إنتاج وإزالة الكميات الزائدة من الكوليسترول من الجسم . وعندما يكون النظام الغذائي غنيًا بالكوليسترول، فإنه يميل إلى تكوين دهون حول الكبد اولا، مما يساعد على زيادة محيط خصر الشخص وخطر الإصابة بتلف الكبد، واهمها مرض الكبد الدهني غير الكحولي. ويؤدي اختلال وظائف الكبد بدوره إلى إعاقة قدرة العضو على إنتاج الكولسترول الصحى أو التخلص منه، ما يؤدي إلى تراكم أكبر بة. وأشارت هيئة الخدمات الصحية البريطانية إلى أن ارتفاع نسبة الكوليسترول يحدث بسبب تناول الأطعمة الدهنية، وعدم ممارسة الرياضة بشكل أكثر انتظامًا والقلق والتوتر .

 واوضحت دراسة للجمعية الأمريكية للتغذية السريرية ان تناول الخبز الابيض يرفع من نسبة  ألكوليسترول الضار في الدم بخلاف تناول الخبز الكامل من حبوب القمح والشوفان . حيث ان الخبز من الأطعمة الأساسية التي يحرص كثير من الأشخاص عالميا على تناوله بصفة يومية، فهو مصدر مهم للطاقة والكربوهيدرات، ولكن يخشى البعض من استهلاكه بسبب مخاوفه المتعلقة بارتفاع الكوليسترول. ولكن دراسة الجمعية الأمريكية للتغذية السريرية اوضحت مدى تأثير تناول الخبز على الكوليسترول . حيث أشارت الدراسة إلى أن، تناول الأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة من خبز القمح والشوفان يخفض مستويات الكوليسترول الضار بشكل أفضل من الأطعمة الخالية من الحبوب المكررة.

 واوضحت الدراسة ان خبز الحبوب الكاملة يحتوى على نسبة وفيرة من الألياف الطبيعية، وهي مادة مغذية أخرى تساعد على منع امتصاص الكوليسترول الى مجرى الدم، وذلك وفقًا لابحاث الدكتورة جيليان كلاين، أخصائية التغذية الأمريكية بهيئة مايو كلينيك الامريكية . كما اوضح التحليل التلوي في للجمعية الأمريكية للتغذية السريرية أن تناول ثلاث جرامات من الألياف القابلة للذوبان اللزجة يوميا يخفض مستويات الكوليسترول الضار بنسبة 10%، مما يساعد على خفض خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين والاوردة والسكته الدماغية . واوضحت الدراسة انه يوجد هناك عدة نصائح يجب اتباعها لخفض ارتفاع الكوليسترول بالدم وهى :

= تجنب الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة.

= طهي الطعام بالزيوت النباتية مثل الزيتون وزيت عباد الشمس.

= تناول الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية مثل سمك السلمون والجوز وبذور الكتان.

 واوصت هيئة الغذاء والدواء الامريكية باتباع بعض الخطوات وتناول بعض الاغذية لعلاج ارتفاع الكوليسترول بالجسم. حيث يعاني البعض من ارتفاع مستوى الكوليسترول، نتيجة سلوكيات حياتية خاطئة، إلا أن علاجه يتطلب المواظبة على عدة عادات صحية، حيث تساءل عدد من المهتمين بكيفية خفض الكوليسترول السيئ، ورفع الكوليسترول الصحى الجيد، بعيداً عن تناول الأدوية. وبحسب خبراء التغذية، فإن تغيير أسلوب الحياة واتباع تغذية صحية، يمكن أن يعالج اضرار الكوليسترول ويمنع أمراض القلب، وذلك من خلال اتباع بعض الخطوات البسيطة التى تساعد في إحداث تغييرات كبيرة على المدى الطويل. ومن اهمها الاتى:

 = بدء اليوم بتناول الحبوب الكاملة: تفيد وجبة من دقيق الشوفان وحبوب القمح الكاملة خلال اليوم، بالشعور بالشبع لفترة أطول، وتستطيع الانسان التنازل بسهولة عن تناول الدهون خلال اليوم .

= تتناول الوجبة بحجم قبضة اليد: من الضروري ألا تتناولوا وجبات حجمها أكبر من حجم قبضة اليد، بل يمكن تعويض ذلك، من خلال تناول أطعمة اخرى مفيدة للصحة مثل الفواكه والخضروات، وهو ما يسهم في خفض الدهون التي تدخل ألجسم يومياً.

= تناول الأسماك الدهنية مرتين أسبوعياً: التغذية الصحيحة للوقاية من أمراض القلب وتشمل تناول الأسماك مرتين في الأسبوع، كونها غنية بدهون الأوميجا 3، التي تساعد على خفض مستوى الدهون في الدم وعلاج ارتفاع الكوليسترول، حيث ينصح بالإكثار من أسماك السلمون والتونا والسردين.

= تناول المكسرات والجوز: إذا رغبتم في تناول وجبة خفيفة، فيمكنكم تناول حفنة من المكسرات والجوز، كونهم غنياًن بالدهون الصحية التي تخفض مستوى الكوليسترول، مما يخفض من الإصابة بأمراض القلب لكن شرط ألا تتجاوزوا حفنة واحدة يومياً.

= تناول زيت الزيتون: من الضروري التمييز بين الدهون المشبعة الموجودة في الزبدة، والتي تعد ضارة، وبين الدهون غير المشبعة الموجودة في زيت الزيتون، والتي تساعد على علاج ارتفاع الكوليسترول السيئ ورفع مستوى الكوليسترول الصحى الجيد.

= خفض تناول النشويات: يجب خفض تناول النشويات من الخبز الأبيض والبطاطس المقلية والأرز الابيض، كونها تسبب ارتفاع مستوى سكر الدم بسرعة، وكذلك فهي تؤدي إلى الشعور بالجوع بعد فترة زمنية قصيرة، ويمكن تعويضها بالحبوب الكاملة المصنوعة من القمح والشوفان الكامل والبقوليات مثل الفاصوليا والبسلة.

= الحياة النشطة ورياضة المشي: على جميع الناس ممارسة رياضة المشي والحياه النشطة فهي سهلة وصحية، كونها تخفض من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب، وتساعد على خفض الوزن وتقوية العظام والقلب .