أخباراقتصاد عربيسياراتعام

رئيس وحدة صناعة السيارات بوزارة التجارة: الاستراتيجية الحالية تستهدف صناعة السيارات “التجميع بشكل عام

فتحى السايح
قال د. جمعة مدني، رئيس وحدة صناعة السيارات بوزارة التجارة والصناعة، إنه من المستهدف زيادة إنتاج وتوطين الانتاج المحلي بصناعة السيارات في مصر، وذلك وفقا لاستراتيجية دعم صناعة السيارات التي تم الاعلان عنها مؤخرا.

وذكر خلال قمة ايجيبت اوتوموتيف الثامنة ، إن العمل على الاستراتيجية بدأ منذ أكثر من 15 عاما، موضحا أن الاستراتيجية حاليا في مرحلة التنفيذ والميكنة
وأوضح مدني أن الاستراتيجية تستهدف صناعة السيارات “التجميع بشكل عام “، حيث من المستهدف خلق سوق وحجم طلب يساهم في تشجيع الصناعات المغذية .

ولفت إلى أن استراتيجية دعم صناعة السيارات تعتمد على القيمة المضافة “كلما زادت القيمة المضافة يتم منح حافز بنسبة معينة “، موضحاً أن الحد الأدنى للقيمة المضافة ” المكون المحلي” حوالي 45%.

وعن الحوافز المقدمة في الاستراتيجية، ذكر مدني هناك حافز للإنتاج الكمي بحد أدنى 10 الاف مركبة في السنة، وكلما زاد الانتاج زاد الحافز، كما ان هناك حافز للاستثمار لتشجيع ضخ استثمارات جديدة في صناعة السيارات مجموعة شرائح.

ونوه بأن أن الحد الأدنى لتقديم الحوافز هو تجميع 5 الاف مركبة في السنة، حيث يتم حساب القيمة المضافة من خلال معادلة بسيطة تتمثل في حساب بيع سعر المركبة تسليم المصنع مقارنة بحجم المواد المستوردة.

ولفت مدني إلى أن المستهدف زيادة المكون المحلي في الانتاج كما يوجد حافز للاستدامة او الالتزام البيئي، بالإضافة الى وجود حافز 4% فى حالة اعتماد الانتاج في استخدام الغاز، وحافز أكبر للمركبات التي تستخدم الكهرباء