أخبارصحة

فيتامين (ك) ضروري لصحة الرئة والشيخوخة وطرق الحصول عليه من الاغذية الطبيعية

د محمد حافظ ابراهيم

    اوضحت هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية انه مع التقدم فى العمر يحتاج جميع الناس إلى العناصر الغذائية المختلفة التى تعمل على الحفاظ على صحة العظام والقلب، وإن اهم العناصر التي ما يتم تجاهلها ولكنها حاسمة للصحة العامة للجسم هى فيتامين (ك)، حيث يلعب دورًا مهمًا في جوانب مختلفة من الصحة العامة مع التقدم ​​في العمر.  ومن فوائد فيتامين (ك) للشيخوخة الصحية هى:  

= دعم صحة العظام: مع التقدم ​​في العمر يصبح الحفاظ على عظام قوية ذات أهمية متزايدة، فيتامين (ك) على وجه الخصوص، ضروري، حيث يساعد في عملية ربط الكالسيوم وهو أمر ضروري لصحة العظام واللثة.  فيتامين (ك) يضمن توجيه الكالسيوم إلى العظام بدلاً من تراكمه بالشرايين أو الأنسجة الرخوة، يمكن أن يساعد في منع حالات مثل هشاشة العظام وخفض خطر الإصابة بالكسور.

= صحة القلب والأوعية الدموية: يساهم فيتامين (ك)أيضًا في صحة القلب من خلال توجيه الكالسيوم إلى العظام، يساعد فيتامين (ك) على خفض تراكم الكالسيوم في الشرايين، مما قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب

= الوظيفة المعرفية: اوضحت دراسة لجمعية الزهايمر البريطانية أن المستويات المنخفضة من فيتامين (ك) ترتبط بالخرف والتدهور المعرفي، حيث أن الدماغ يحتوي على بروتينات تعتمد على فيتامين (ك) والتي تؤثر على بقاء الخلايا العصبية نشطة لوظيفتها.

= تأثيرات مضادة للالتهابات: تعد الالتهابات عاملاً شائعًا في العديد من الأمراض المزمنة والمرتبطة بالعمر. أظهرت الدراسات ان فيتامين (ك) يمنع أنواع الأكسجين التفاعلية وبالتالي يخفف من بعض الالتهابات المزمنة المرتبطة بالشيخوخة، من خلال خفض الالتهابات.

= ومن اهم المصادر الغذائية لفيتامين (ك) هى: 

 + الخضراوات: البروكلي والبامية والملفوف واليقطين والخس والقرنبيط. 

+ الخضر الورقية: السبانخ.

 + الأعشاب : البقدونس.

 + البقوليات: فول الصويا.

 + المنتجات الحيوانية: البيض المسلوق .

 +منتجات الألبان: الجبن والحليب والزبادي.

 +الفواكه: الفراولة والبرقوق والكيوي والأفوكادو والتوت الأزرق.

 واوضحت ابحاث هيئة الصحة الاوروبية ان فيتامين (ك) يحسن من صحة الرئة. حيث وجدت دراسة هيئة الصحة الاوروبية أن الأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة من فيتامين (ك) أكثر عرضة للإبلاغ عن الإصابة بالربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن . وشملت الدراسة مشاركة أكثر من 4000 من سكان كوبنهاجن، تتراوح أعمارهم بين 24 و77 عامًا. وخضع المشاركون في الدراسة لاختبار وظائف الرئة، والذي يسمى بقياس التنفس، والذي يقيس كمية الهواء التي يمكن للشخص أن يتنفسها في ثانية واحدة، والحجم الكلي للهواء الذي يمكن أن يتنفسه الشخص. كان الأشخاص الذين لديهم علامات انخفاض في مستويات فيتامين (ك) لديهم  مشاكل في التنفس، وأولئك الذين لديهم مستويات منخفضة للغاية من فيتامين (ك)، كانوا أكثر عرضة للإصابة بامراض الانسداد الرئوي المزمن أو الربو. حيث يوجد فيتامين (ك) في الزيوت النباتية والحبوب والخضروات الورقية، وله دور في تخثر الدم، ومساعدة الجسم على التئام الجروح. واوضح الدكتور توركيل جيسبرسن من وجامعة كوبنهاغن في الدنمارك، إن النتائج تشير إلى أن فيتامين (ك) يمكن أن يلعب دورًا في الحفاظ على صحة الرئتين دائما .

 واوصت هيئة الغذاء والدواء الامريكية باتباع بعض الطرق للحصول على فيتامين (ك) ومن أبرزها تناول التفاح والسلمون. حيث ان فيتامين (ك) عنصر غذائي أساسي يساعد على تجلط الدم وعلاج هشاشة العظام كما انه يساعد أيضًا في الوقاية من مرض ترقق العظام ويقى كذلك من أمراض القلب، يمكنك الحصول على فيتامين (ك) من بعض الأطعمة الاتية:

 = الخضروات الورقية: مثل السبانخ مفيدة جدا. فالأوراق الخضراء مثل الكرنب الأخضر والخس والجرجير تتصدر هذة الخضروات الورقية عندما يتعلق الأمر بفيتامين (ك).

= الفواكهه: مثل التفاح والأفوكادو غنى بفيتامين (ك) والتوت الأزرق والعنب تمد كذلك بفيتامين (ك)، بنسبة أقل ولكن من السهل إضافتها إلى الوجبات.

= المكسرات: تحتوى على البروتينات والألياف والزيوت الصحية والعناصر الغذائية التي تحارب الالتهاب وتحافظ على قوة القلب حيث يمنح الكاجو والمكسرات والصنوبر جرعة من فيتامين (ك).

= الاسماك الدهنية: توصي جمعية القلب الأمريكية بتناول الأسماك الدهنية مثل السلمون والسردين مرتين على الأقل في الأسبوع حيث ان سمك السلمون يحتوى على الدهون الصحية والبروتينات والمعادن التي تخفض ضغط الدم وتساعد على مواجهة النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

= فول الصويا المسلوق: فول الصويا المسلوق عنصرًا أساسيًا في النظام الغذائي، يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين (ك)، وهو يبطئ فقدان كتلة العظام ويساعد في منع هشاشة العظام.