أخبارصحة

عادات واطعمة تضعف جهاز المناعة ونصائح واغذية وقائية للحد من الأمراض

د محمد حافظ ابراهيم

 

   اوضحت هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية ان بعض العادات الغذائية لها تأثير كبير على جهاز المناعة حيث  يزود الطعام الذي تستهلكه ألجسم بالعناصر الغذائية اللازمة للحفاظ على نظام المناعة لدينا وتعزيزه، يمكن للنظام الغذائي المتوازن الغني بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة أن يساعد جهاز المناعة على العمل بفعالية ويمكن أن يكون لاستهلاك الأطعمة الضارة والغير صحية آثار سلبية على جهاز المناعة مما يجعله ضعيفًا وعرضة للعدوى، ومن اهم العادات والاطعمة الغذائية السيئة التي يمكن أن تؤدي إلى ضعف جهاز المناعة هى:


= استهلاك الكثير من السكر المكرر: تناول الكثير من السكر الابيض يضعف جهاز المناعة ويسبب التهابًات بالجسم وهو السبب الرئيسي للعديد من الأمراض،وهو يثبط خلايا الجهاز المناعي المسئولة عن مهاجمة الفيروسات والبكتيريا.

= تخطي وجبات الطعام: عند تخطي وجبات الطعام أو اتباع نظام غذائي مقيد لا يحصل الجسم على الفيتامينات والمعادن الضرورية التي يحتاجها جهاز المناعة الامر الذى يجعله أكثر عرضة للأمراض.

= تناول الاطعمة المصنعة والمحفوطة: تحتوي الأطعمة المصنعة والمحفوظة على نسبة عالية من الصوديوم والمواد الحافظة والمواد الكيميائية التي تضعف جهاز المناعة وتفتقر إلى العناصر الغذائية الصحية التي تدعم جهاز المناعة.

= عدم الحصول على النوم الليلى الكافى:  النوم أمر هام لجهاز المناعة لتجديد وإصلاح نفسه وعندما لا تحصل على قسط كافٍ من النوم الليلى ينتج الجسم عددًا أقل من السيتوكينات وهو بروتين يحارب العدوى هذا يمكن أن يجعل من الصعب على الجسم مقاومة العدوى.

= عدم شرب الماء: البقاء رطبًا مهم للحفاظ على عمل الجهاز المناعي حيث، يساعد الماء على طرد السموم من الجسم ويحافظ على عمل أجهزة الجسم بكفاءة .

= استهلاك اللحوم المصنعة: تحتوي اللحوم المصنعة مثل اللنشون والبسطرمة والنقانق على نسبة عالية من الدهون المشبعة والصوديوم والمواد الكيميائية التي تضعف جهاز المناعة وهى تفتقر الى العناصر الغذائية التي تدعم جهاز المناعة.

= تناول الكثير من الكربوهيدرات المكررة: غالبًا تكون الكربوهيدرات المكررة منخفضة في العناصر الغذائية الأساسية والالياف ويمكن أن تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، هذا يمكن أن يؤدي إلى التهاب في الجسم ويضعف جهاز المناعة.

= عدم تناول الفاكهة والخضراوات: الفواكه والخضروات غنية بالفيتامينات والمعادن التي تدعم جهاز المناعة وعندما لا تأكل ما يكفي منها فإن الجسم يفتقر إلى العناصر الغذائية التي يحتاجها لمحاربة العدوى وتدعيم المناعة .

 

واوصت هيئة الغذاء والدواء الامريكية ببعض النصائح والاغذية للحفاظ على الصحة وتقوية المناعة والحد من الأمراض. حيث ان هناك العديد من الطرق اليومية التي يمكن القيام بها لتقوية وتنشيط جهاز المناعة والحد من الإصابة بالعديد من الأمراض الفيروسية والبكتيريه. حيث  يوصى خبراء التغذية بإدراج الاغذية الحامضة والمالحة والزيتية الغير مشبعة والتى توجد فى الخضروات والفواكه والحبوب فى الشعير والأرز والقمح والشوفان بما يوفر الدفاع الذى يحتاجه الجسم ضد الامراض . واهم الاغذية والنصائح هى:

 = تجنب التعرض المفرط لأشعة الشمس. و تجنب الإفراط بتناول الأطعمة الثقيلة ليلا والتي يصعب هضمها مثل اللحوم الدهنية.

 = عدم استخدم الماء الساخن للاستحمام لتجنب التهابات الجلد ولكن استخدم الماء الفاتر والحرص على تدليك الجسم بالزيت الدافئ بعد الاستحمام.

= تجنب النوم أثناء النهار أي تجنب أخذ القيلولة الطويلة مع ممارسة التمارين الرياضية. مع تجنب الأطعمة الساخنة والمالحة وكذلك الأطعمة الزيتية المشبعة.

= تناول زيت الزيتون:  يساعد زيت الزيتون في تحسين مستويات الكوليسترول الصحى والحصول على بطن مسطح، يمكن تجربة تناول زيت الزيتون مع البطاطس المهروسة.

= تناول الزبادي اليوناني الخالي الدسم: يحتوي الزبادي اليوناني على بروتين أكثر من الزبادي العادي مما يجعل الشخص يشعر بالشبع . كما أنه يحتوي على بكتيريا البروبيوتيك التي تعمل على خفض البكتيريا الضاره في الأمعاء والمسئؤلة عن انتفاخ البطن.

= تناول الفطر: الفطر هو المصدر النباتى الطبيعي الوحيد لفيتامين الشمس (د) ومن أفضل أنواع الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات .

= تناول الحليب الخالي الدسم: الحليب الخالى الدسم مزيج مثالي من البروتينات والكربوهيدرات للمحافظة على الشعور بالشبع.

= تناول البقوليات: مثل الفاصوليا الخضراء فهي غذاء لتنحيف البطن وغنية بالألياف وقليلة السعرات الحرارية، وتساعد على تنظيم الهضم. كما أنها تساعد على الشعور بالشبع لمدة أطول وعدم الإفراط في تناول الطعام

= تناول المكسرات واللوز: المكسرات وخاصه اللوز يساعد على خفض الرغبة لتناول الطعام ويعمل على بناء العضلات. ويساعد فيتامين (هـ) في اللوز على خفض الكوليسترول. والجوز يحتوى على أحماض أوميجا 3 الدهنية التي تساعد على حماية القلب والحفاظ على المخ وحرق الدهون . والبندق غنى بفيتامين E ومضادات الأكسدة، والمغنيسيوم لبناء العظام كما أن البندق يحتوى على الدهون الأحادية غير المشبعة التي تساعد في التخلص من دهون البطن.

= تناول الأفوكادو: ثمرة أفوكادو متوسطة الحجم تحتوي على 15 جرامًا من الألياف والتى تساعد على التخلص من آلام الجوع. والأفوكادو يحتوي على كمية كبيرة من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة التي تحرق دهون الجسم وخاصة دهون البطن.

= تناول الشوكولاتة الداكنه الغير سكريه: مسحوق الكاكاو يحتوي على مركبات لديها القدرة على الحماية من أمراض القلب والسكتة الدماغية والسرطان والسكري ويرفع نشاط المناعة وتحتوي الشوكولاتة الداكنة الغير سكريه على دهون أحادية غير مشبعة تساعد في خفض خصر البطن