أخبارصحة

الدهون القاتل الرئيسي للانسان وطرق واغذية للحماية ورفع المناعة بالجسم

د محمد حافظ ابراهيم

 

  اوضح بحث للدكتور مارك غادزيان جراح وأخصائي الأورام بجامعة موسكو ان الدهون هى القاتل الرئيسي للإنسان. حيث يمكن أن يصبح الوزن الزائد سببا للإصابة بالنوع الثاني من داء السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب وتصلب الشرايين والنقرس والانزلاق الغضروفي وسرطان القولون والثدى . واوضح ان السمنة تقصر متوسط العمر بمقدار 10 سنوات. وان فقدان كل ثلاثة كيلوجرامات من الوزن قبل عمر 60 عاما يزيد متوسط عمر الإنسان المتوقع. واشار إلى ضرورة مراقبة محيط الخصر ومؤشر كتلة الجسم. وانه بالنسبة للرجال، إذا كان محيط الخصر أكثر من 94 سم يعتبر مشكلة وإذا كان أكثر من 102 سم فهو مشكلة كبيرة. وإذا كان مؤشر كتلة الجسم 25-30 كجم على الطول بالمتر المربع فيشير إلى وجود مشكلة الوزن الزائد وإذا كان أكثر فيشير إلى مشكلة السمنة والاصابة بالامراض المزمنة .

 واوضح بحث لجامعة استانفورد بامريكا انه يوجد طرق طبيعية اذا واظب عليها الانسان سوف ترفع المناعة وتحمى من الأمراض المزمنة.  حيث ان تقوية المناعة والحفاظ عليها هي الطريقة المثلى لتعزيز الصحة والحماية من الأمراض والفيروسات، وإن هناك بعض النصائح والطرق والاغذية الطبيعية التي تساهم فى تعزيز المناعة والحماية من الأمراض وهى:

 = تناول الطعام الصحى: التغذية الجيدة هي واحدة من أفضل الأدوية الوقائية لدى الانسان، والنظام الغذائي الأكثر صحة هو النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط ، الغني بالفواكه والخضروات الطازجة والحبوب الكاملة والدهون الصحية الغير مشبعة، ويحتوي على الحد الأدنى من السكريات.

= اختيار الفواكه والخضروات الحمضية: من البرتقال والجريب فروت والطماطم الغنية بقيتامين سى، وان الفلفل الأحمر يحتوي على ثلاثة أضعاف كمية فيتامين سى الموجودة في الحمضيات و يجب ان تحصل على الفيتامينات من خلال الأطعمة الصحية وليس من المكملات الغذائية.

= تجنب الأطعمة المسببة للالتهابات: جميع الأمراض تكون نتيجة الالتهابات. والمناعة هى خط الدفاع الأول للجسم ضد الاعتداءات المختلفة، بما في ذلك تلف الأنسجة والفيروسات والبكتيريا، حيث يعد الاحمرار والتورم والحمى علامات على أن الجسم ليس بصحة جيدة وأن الجهاز المناعي يرسل خلايا الدم البيضاء العلاجية إلى المواقع المصابة.

= الحافظ على صحة ألامعاء: تحتوي ألامعاء على بكتيريا جيدة وسيئة وتشير العدوى إلى أن لدى الشخص بكتيريا سيئة أكثر من البكتيريا الجيدة. وان البروبيوتيك مصدر جيد للبكتيريا الصحية الجيدة، ويمكن أن تساعد في استعادة توازن البكتيريا في الجسم ودعم وظيفة المناعة الصحية والسيطرة على الالتهابات، وتناول البروبيوتيك بشكل طبيعي في الزبادي واللبن الحليب والخبز المخمر وهى تعزيز المناعة حيث ما تأكله هو نصف العلاج ولتعزيز جهاز المناعة بشكل طبيعي يمكن للتغييرات في نمط الحياة أن تعزز الصحة العامة وتساعد جهازك المناعي على معالجة الامراض.

= خفض التوتر والإجهاد نفسيًا وفسيولوجيًا: الكثير من التوتر يضر بجهاز المناعة يمكن أن يجعل الشخص عرضة للأمراض الجسدية والعقلية، بما في ذلك الاكتئاب، هناك العديد من الطرق لخفض التوتر مثل ممارسة الرياضة والتأمل وشرب شاي الأعشاب بدلاً من القهوة والمشي والمساج.

= الحياة النشطة وممارسة الرياضة: توصي جمعية القلب الأمريكية بممارسة الأنشطة الرياضيه متوسطة الشدة لمدة 75 دقيقة أسبوعيًا للحفاظ على صحة جيدة.

 واوصت ابحاث هيئة مايو كلينيك الامريكية لبعض أفضل الأغذية الصحية للحفاظ على الجسم والوقاية من الامراض ومن اهمها السرطانات . وقامت بتسليط الضوء على الدور الحاسم للمياه في الحياة على الأرض والمياه كأساس لغذاء الانسان ولأهمية استخدام المياه بحكمة، حيث إن النمو السكاني السريع والتنمية الاقتصادية والتوسع الحضري وتغير المناخ تهدد توافر المياه الصالحة للحياة . واوضحت الى ارتفع عدد النساء اللواتي يعانين من سرطان الثدى والرجال من سرطان البروستاتا بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة حول العالم، في حين أن العلاجات في تقدم مستمر، ونسبة الشفاء ترتفع لتصل إلى 90 في المائة، خصوصاً مع الكشف المبكر. وفي مواجهة هذا الارتفاع في الإصابات، اوضحت أبرز الأطعمة التي تعزز جهاز المناعة لمساعدة الجسم على محاربة الامراض بشكل أفضل والوقاية من جميع الامراض المزمنة الاخرى واهم هذة الاغذية هى : 

= التفاح: يحتوي التفاح على الألياف وفيتامين سى والعديد من مضادات الاكسدة كما أنها من الفاكهة المشبعة وتُعدُّ وجبة خفيفة مثالية .

= الأفوكادو: يختلف الأفوكادو عن معظم الفواكه الأخرى لأنه يحتوي على الكثير من الدهون الصحية. فهو ليس كريمياً بل يحتوي أيضاً على نسبة عالية من الألياف والبوتاسيوم وفيتامين سي .

= الموز: الموز مصدر جيد للبوتاسيوم،ويحتوي على نسبة عالية من فيتامين بي 6 والألياف.

= البرتقال: البرتقال يحتوى على فيتامين سي يحتوي على نسبة عالية من الألياف ومضادات الأكسدة.

= الفراولة: الفراولة تتمتع بقيمة غذائية عالية وهي منخفضة في الكربوهيدرات والسعرات الحرارية، كما أنها توفر فيتامين سى والألياف والمنجنيز للجسم.

= لحم البقر خالى الدهنون: يعتبر لحم البقر الخالي من الدهون مصدراً ممتازاً للبروتين إذا تم تناوله باعتدال، كما أنه يوفر الحديد بدرجة عالية.

= الدجاج: أن صدر الدجاج منخفض الدهون والسعرات الحرارية، وأنه غني بالبروتين، وهو مصدر صحى للعديد من العناصر الغذائية.

= لحم الضأن: عادة ما تتغذى الأغنام على العشب، لذلك تحتوي لحومها على نسبة عالية في أحماض أوميجا 3 الدهنية مقارنة بأوميجا 6 .

= المكسرات واللوز والبذور: تحتوى على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة والسعرات الحرارية، وأن المكسرات واللوز والبذور تساعد في خفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان والحفاظ على الوزن . اللوز هو أحد المكسرات التي تحتوي على فيتامين إي E ومضادات الأكسدة والمغنيسيوم والألياف ويساهم في إنقاص الوزن، ودعم الكائنات الحية الدقيقة في الأمعاء، وتحسين التفكير، وإدارة معدل ضربات القلب.

= البروكلي: البروكلي المطهو على البخار أحد أكثر الأطعمة المفيدة في الوقاية من السرطان. فهو يحتوي بالفعل على عناصر غذائية متعددة مفيدة للصحة ضدّ السرطان وخصوصاً سرطان عنق الرحم والرئة والقولون والبنكرياس. البروكلي مفيد للمرضى الذين يعانون من السرطان. وقد أكد الدراسة الى انخفاض معدل الوفيات لدى الأشخاص الذين أدرجوا البروكلي في نظامهم الغذائي.

= الطحالب: يمكن للطحالب أن تُبطئ نمو السرطان بشكل ملحوظ، مثل سبيرولينا، كومبو ونوري وأرامي واكامي ودولسي المتاحة فى البلدان الآسيوية، تحتوي الطحالب على جزيئيات تعمل على إبطاء نمو أنواع معينة من السرطانات مثل سرطانات الجلد والقولون والثدي.

= الجوز البرازيلي: تستخدم هذه المكسرات للوقاية من السرطان. فهي غنية بالسيلينيوم؛ وهو عنصر نادر يؤدي إلى تدمير الخلايا السرطانية ذاتياً وإنها تسمح للخلايا الأخرى بإصلاح الحمض النووي الخاص بها.

= الفطر: الفطر فعّال في تحفيز تكاثر الخلايا المناعية. وكل نوع من الفطر له مميزاته ولكنها جميعها تحتوي على عناصر غذائية مضادّة للسرطان وهي سهلة الطهي وتخفض الإصابة بالسرطان. ويعتبر فطر المحار من بين أنواع الفطر ذات الفعالية الأكبر ضدّ سرطان الثدي. ويحتوي فطر الشيتاكي والكريميني على السكريات المتعددة واللينتينان وهو يعزز تكاثر الخلايا المناعية وزيادة نشاطها.

= الشاي الأخضر: غني بمضادات الأكسدة، وهي تعمل على الوقاية من الأمراض المزمنة. الشاي الأخضر يمنع أمراض القلب والسكري والسرطان والتسوس والسمنة. تحتوي المغذيات النباتية على خصائص كبيرة مضادّة للسرطان.

= الخضروات الغنية بالكاروتين وفيتامين (أ): يمكن خفض خطر الإصابة بالسرطان من خلال تناول الخضروات والفواكه الغنية بالبيتا كاروتين. والبيتا كاروتين موجود في العديد من الفواكه والبذور والزيوت والخضروات. يتم تحويله بعد ذلك إلى بروفيتامين (أ (لحماية الجسم من الآثار الضارّة للجذور الحرّة. ويحتل الجزر المركز الأول من حيث تناول بروفيتامين (أ)، واليقطين والقرع والشمام والبابايا والنكتارين واللفت.

= الكركم: يمنع نمو الخلايا السرطانية، لإنه يحتوي على كمية من المغذيات النباتية تسمى الكركمين. وتدخل في مكافحة السرطان. وهو أقوى مضادّ للالتهابات. ويمكنه قتل الخلية السرطانية في مراحلها المختلفة من دورة حياتها.