أخباراقتصاد عربيبورصةعام

ملتقى الأعمال السعودي الإيرلندي يبحث التعاون في قطاع الطيران والموارد البشرية

ايه حسين

نظَّم اتحاد الغرف السعودية، يوم الاثنين، في مقره بالرياض فعاليات ملتقى الأعمال السعودي-الآيرلندي بمشاركة وزير الدولة بوزارة المشاريع والتجارة والتوظيف في جمهورية آيرلندا نيل ريتشموند، ورئيس الاتحاد حسن بن معجب والسفير الآيرلندي لدى المملكة جيري كننغهام.

واستعرض اللقاء الذي عقد بمشاركة أكثر من 80 ممثلاً عن الشركات السعودية والآيرلندية، فرص الاستثمار والتعاون المشترك بين البلدين، خاصة في قطاع الطيران والموارد البشرية، حيث تتميز آيرلندا بخبرة كبيرة في مجال الطيران والفضاء الجوي، وتعدُّ مركزاً عالمياً لتميز المواهب والخبرات البشرية بمختلف القطاعات.

وقال وزير الدولة في وزارة المشاريع والتجارة والتوظيف الآيرلندي، نيل ريتشموند، إن العلاقات الآيرلندية السعودية تمر بأفضل أوقاتها على الصعيد الدبلوماسي والاقتصادي، وأن الشركات الآيرلندية تتطلع للفرص الاستثمارية في السوق السعودية، داعياً الشركات السعودية للاستثمار في بلاده واستكشاف الفرص فيها. وأشار إلى أن «رؤية 2030» كان لها تأثير إيجابي على المملكة والعالم، منوهاً بفرص التعاون الكبيرة بين البلدين في قطاع الطيران والبنية التحتية للمطارات.

من جانبه، قال رئيس اتحاد الغرف السعودية حسن الحويزي، إن رؤية المملكة 2030 ومشروع آيرلندا 2040 يفتحان آفاقاً واعدة للتكامل والتعاون الاقتصادي بين البلدين، حيث يرى أن تشكيل الشراكة السعودية الآيرلندية ومجلس الأعمال السعودي الآيرلندي يعدان من أهم التطورات، مؤكداً أهمية وضع استراتيجية متكاملة تشمل الفرص والقطاعات الاستثمارية المستهدفة في البلدين. وعدَّ أن ضعف حجم التبادل التجاري بين المملكة وآيرلندا مؤشر على وجود فرص تجارية كامنة يجب استثمارها.

تجدر الإشارة إلى أن حجم التبادل التجاري بين المملكة وآيرلندا بلغ نحو 5.3 مليار ريال (1.41 مليار دولار) عام 2022، منها 75 مليون ريال صادرات سعودية و5.2 مليار ريال واردات آيرلندية.