أخبارصحة

ضوضاء الطرق والتلوث تسبب ارتفاع ضغط الدم وامراض القلب واغذية وقائية طبيعية

د محمد حافظ ابراهيم

 

   اوضحت دراسة للدكتور جينج هوانج الأستاذ المساعد لعلوم الصحة المهنية في جامعة بكين ، أن صوت حركة المرور مرتبط دائما بزيادة مخاطر ارتفاع ضغط الدم وامراض القلب. حيث وجدت العديد من الدراسات وجود صلة بين ضوضاء حركة المرور على الطرق الصاخبة والتلوث وزيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم والقلب . وشملت الدراسة تحليل الباحثين لـ أكثر من 240 ألف شخص تتراوح أعمارهم بين 40 و69 عامًا وذلك لمعرفة تأثير الضوضاء على ارتفاع ضغط الدم . وباستخدام بيانات المتابعة على مدار 8 سنوات في المتوسط​​، نظروا في عدد الأشخاص الذين أصيبوا بارتفاع ضغط الدم ولم يكتشفوا فقط أن الأشخاص الذين يعيشون بالقرب من ضجيج حركة المرور كانوا أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم، بل وجدوا أيضًا أن المخاطر تزداد مع زيادة مسببة الضوضاء. وقال الدكتور جينج هوانج الأستاذ بقسم علوم الصحة المهنية في جامعة بكين لقد فوجئنا بوجود ارتباط بين ضوضاء المرور وارتفاع ضغط الدم . وإن النتائج يمكن أن تدعم تدابير الصحة العامة لأنها تؤكد أن التعرض لضوضاء المرور على الطرق يضر بضغط الدم ثم امراض القلب .

 وكشفت دراسة شارك فيها خبراء من جامعة أكسفورد بانجلترا وجامعة بكين وجامعة نورث كارولينا بالولايات المتحدة برائاسة الدكتور جياندونغ تشانغ التى اوضحت ان ضوضاء الشارع لا تهدد الراحة فقط بل الصحة كلها.فالعيش بمحاذاة طريق مزدحم يسبب للكثيرين الإزعاج بسبب ضوضاء المرور. لكن الأمر لا يتوقف عند هذا الحد فقط ولكن ضجيج الشارع يتسبب للإنسان في عواقبة صحية اخرى. كشف الدراسة التى أجريت على الطرق الرئيسية التي تسيرعليها أكثر من ثلاثة ملايين مركبة سنوياً بعدة مدن ألمانية، أن عدد الأشخاص المعرضين للضوضاء في مدن مثل إرفورت ويينا وفايمار مرتفع بشكل خاص . ولا تتوقف أضرار هذه الضوضاء عند الإزعاج ولكن لها عواقب صحية ، وفق ما كشف عن الخبراء المشرفون على الدراسة التي اكدت نتائجها هيئة زود دويتشه تسايتونغ الألمانية. هذه العواقب قد تبدأ باضطرابات النوم وتصل إلى أمراض القلب والأوعية الدموية والاكتئاب.

 وأجرى فريق جامعة أكسفورد وجامعة نورث كارولينا تحليلًا  شاملاً بالاعتماد على بينات السكان على الطرق المزدحمة مثل عنوان السكن، كما تم تحديد وتيرة ارتفاع ضغط الدم بين المشاركين من خلال تقييم السجلات الطبية. و قام الباحثون بتقدير العلاقة بين ارتفاع ضغط الدم وضجيج الشارع فى عينة تحليلية لأكثر من 240 ألف مشارك لم يعانوا من ارتفاع ضغط الدم في بداية الدراسة. واظهرت النتائج ان الضوضاء والتلوث خطر على الإنسان. فخلال فترة المتابعة التي دامت لأكثر من ثماني سنوات، تم تسجيل 21140 حالة من ارتفاع ضغط الدم الأولي بين المشاركين في الدراسة وهو مايدل على أن الأشخاص الذين يعيشون بالقرب من ضوضاء المرور على الطرق السريعة قد يعانون من ارتفاع ضغط الدم كما أن خطر الإصابة بارتفاع امراض القلب قد يزداد مع زيادة التعرض للضوضاء. وذلك حتى بعد أن أخذ الفريق في الاعتبار التعرض للمواد الجسيمية وثاني أكسيد النيتروجين حيث ظلت العلاقة قائمة.

 وأضاف الباحثون أن المشاركين الذين تعرضوا في الوقت الواحد للضوضاء وتلوث الهواء كانوا أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم والقلب معا لأن تلوث الهواء يلعب دوراً في الإصابة بارتفاع ضغط الدم، وهو ما أثبتته نتائج الدراسات المختلفة. ففى الدراسة البحثية اوضحت أن الشباب معرضون بشكل خاص لخطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم من تلوث الهواء. ويقول مؤلف الدراسة الدكتور جياندونغ تشانغ من جامعة نورث كارولينا إنّ البيانات المقدمة في هذه الدراسة تقدم دليلاً أفضل على أن الخفض من ضوضاء المرور على الطرق وتلوث الهواء يمكن أن يحسن من صحة القلب والأوعية الدموية على المستويين الفردي والمجتمعي.

 واوضحت الدكتورة شارون هايز أخصائية أمراض القلب في مينيسوتا بالولايات المتحدة وطبيب القلب الدكتور أندرو فريمان عن بعض ألاطعمة يمكن أن تسبب أمراض القلب. حيث تتسبب الوجبات الخفيفة والأطعمة المصنعة في حدوث مشكلات صحية مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول وكلاهما يعتبر نذيرا لأمراض القلب. وتساعد الأطعمة المصنعة على سد الفجوة بين الأكل المريح وقلة الوقت، مع تقديم طعم لطيف. هذا المزيج المغري الموجود في السوق والسوبر ماركت يعني أن الأنظمة الغذائية الغربية غالبا ما تترك مساحة صغيرة للطهي الصحي . وحذر الطبيبان من أن نمط الحياة هذا يؤدي إلى تفاقم أمراض القلب . وقالت الدكتورة شارون هايز أخصائية أمراض القلب انه لا يوجد طعام ينقذ حياتك وكذلك ليس هناك ما يقتلك، فالأمر يتعلق بالتوازن. لذا فإن فطيرة الجبن العرضية لن تقتلك، لكن ما تأكله ومقدار ما تأكله أمر بالغ الأهمية. واوضحت لبعض الأطعمة التي يمكن تجنبها والحد منها هى: 

= اللحوم المصنعة: بصرف النظر عن النكهة المريحة، تمتلئ اللحوم المصنعة بالسعرات الحرارية والدهون المشبعة والملح والمواد المضافة مثل النترات. وأن كل هذه المكونات هي وصفة لمشاكل القلب وفقا لأطباء القلب. والأسوأ من ذلك حذر الدكتور أندرو من أن اللحوم المصنعة ترتبط بارتفاع مخاطر الإصابة بالسرطان.

= أكياس البطاطا المقرمشة: ان ثقافتنا تقدر الراحة وهو أمر رائع لكن الراحة لا تعني أنه يجب عليك تناول الأطعمة المصنعة المعبأة مع السكر المضاف والملح . ويعد ارتفاع استهلاك الملح أكبر سبب لارتفاع ضغط الدم والذي يمكن أن يسبب لمشاكل صحية خطيرة مثل أمراض القلب.

= السكريات المكررة: من الجيد الاستمتاع بالحلوى السكرية ولكن يجب أن تخفض من استهلاكها إلى الحد الأدنى. حيث يمكن أن يساهم تناول الكثير من السكر في زيادة الوزن وأمراض القلب وأنواع من السرطان ومرض السكري .

= تناول البروتين: يعد البروتين من العناصر الغذائية الأساسية التي لا يحصل الكثير منا على ما يكفي منها ولكن تناول الكثير منها قد يكون ضارا أيضا. وان تناول الناس على ضعف ما يحتاجون إليه من البروتين في يوم واحد، يفرض عبئا على الكلى . وأن الرجال الذين يتناولون نظاما غذائيا عالي البروتين لديهم مخاطر أعلى بنسبة 33٪ للإصابة بقصور القلب حيث ان البروتين من اللحوم الحمراء غالبا ما تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة مما يرفع مستويات الكوليسترول ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

= مشروبات الطاقة: يجب تجنب مشروبات الطاقة لأن الأبحاث تشير إلى أنة مزيج السكر والكافيين فيها يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية مثل ارتفاع ضغط الدم وعدم انتظام ضربات القلب.

 واوضحت هيئة الصحة الالمانية ابحاث رابط أطباء أمراض القلب والأوعية الدموية في ألمانيا لبعض ألاطعمة التى تساعد على خفض ضغط الدم بشكل طبيعي ودون أدوية ووقاية من امراض القلب. حيث يلعب النظام الغذائي دورا هاما في السيطرة على ضغط الدم . فضغط الدم المرتفع يعتبر سببا رئيسيا للسكتة الدماغية والنوبات القلبية. ولكن لحسن الحظ يوجد أطعمة تخفض ضغط الدم بشكل طبيعي. حيث يعاني ما بين عشرين إلى ثلاثين مليون شخص في ألمانيا من ارتفاع ضغط الدم، وتصل النسبة إلى نصف السكان عند من هم فوق عمر الستين عاما. وأن ثلث المصابين لا يعرفون شيئا عن إصابتهم، والتي قد تكون خطيرة ولها عواقب طويلة الأمد . وينتشر هذا المرض في كل أنحاء العالم، ولذلك تعتبر الأدوية الخاصة به شائعة الاستخدام. ولكن لحسن الحظ ان تناول لبعض الاغذية الطبيعية تخفض ضغط الدم ووقاية لامراض القلب واهمها الاتى:

 = تناول المكسرات كالجوز: تعتبر المكسرات عموما أطعمة مفيدة للقلب وتساعد في الوقاية من أمراض الضغط والقلب والأوعية الدموية مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

= الفستق الحلبي: تناول حفنة من الفستق أمر رائع لأنه يخفض ضغط الدم المرتفع. تظهر الدراسات، التي أجراها قسم الصحة السلوكية الحيوية بجامعة بنسلفانيا أن تناول حفنة حوالي 45 جرام يوميا، يؤدي إلى خفض ضغط الدم الانقباضي بما يصل إلى 4.8 ملم زئبقي.

= عصير الشمندر: ضروري للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم لاحتوائه على فيتامينات مثل مجموعة فيتامينا بى وفيتامين (أ) وفيتامين (سي) إضافة لاحتوائه على المغنيسيوم والكالسيوم والسيلينيوم والحديد واليود والمنجنيز والصوديوم والزنك والنحاس والفوسفور.

= الخضروات الورقية: مثل الملفوف والهندباء والفجل واللفت والجرجير غنية بالنترات التي تتحول إلى نتريت عند تناولها بالامعاء وهذه تساهم في توسيع الأوعية الدموية وتخفض ضغط الدم.

= زيت الزيتون: إن زيت الزيتون يخفض مخاطر الترسبات في الأوعية وتصلب الشرايين، ويخفض ضغط الدم . ويمكن خفضه بمعدل 48 في المائة عن طريق استهلاك زيت الزيتون المستديم .

= السبانخ: هي خضروات ذات سعرات حرارية منخفضة وسيلة جيدة لخفض ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية. وهى غنية بفيتامين بى وفيتامين سي وحمض الفوليك والبوتاسيوم والمغنسيوم.

= الطماطم: للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية فهي غنية بحمض الفوليك والبوتاسيوم والليكوبين، الذي يعتبر أحد أهم مضادات الأكسدة ويقوم بتحييد الجذور الحرة وتخفض الطماطم من ارتفاع ضغط الدم وخطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة  55 بالمائة.

= البازلاء: غنية بالفيتامينات والمعادن، مثل فيتامينات ي، بى، وبيتا كاروتين، والمغنيسيوم والحديد والفوسفور والكالسيوم والزنك والبقوليات تعمل على مرونة الاوعية الدموية وخفض ضغط الدم .

= الثوم: ثبت أن قيمة ضغط الدم العلوي ضغط الدم الانقباضي تقل بمقدار 10 ملم زئبقي بعد الاستهلاك المنتظم للثوم. واوضحت الجمعية الألمانية للتغذية أن اتباع نظام غذائي متوازن، يعتمد على الخضار والفواكه والبقوليات ومنتجات الحبوب الكاملة والأطعمة النباتية الغنية بالبروتين ومنتجات الألبان خالية الدسم يخفض ضغط الدم ووامراض القلب والاوعية الدموية .

= الأسماك الدهنية: مثل الماكريل والرنجة والسلمون وهى عنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية والتى تعمل على خفض الكوليسترول الضار في الدم وتخفض الضغط وامراض القلب