أخبارصحة

تقلبات الطقس تضعف المناعة وتصيب بالأمراض ونصائح واغذية للوقاية وتعزيز المناعة

د محمد حافظ ابراهيم

اوضحت دراسة لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الأمريكية أن تقلبات الطقس واستمرار سقوط الأمطار الرعدية على بعض المناطق يضر بمناعة الانسان لذلك يجب اتخاذ بعض الإجراءات الوقائية لتعزيز المناعة لأكثر الفئات التي تتعرض للأمراض وهم كبار السن واوضحت بعض النصائح التي تساعد في تعزيز مناعة كبار السن لمواجهة الأمراض المناعية لتقلبات الطقس. واوضح مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الأمريكية إنه مع التقدم في العمر، يضعف الجهاز المناعي ويصبح أقل كفاءة في الاستجابة للعدوى البكتيريا والفيروسية، ولهذا السبب فإن خطر حدوث مضاعفات خطيرة يكون أعلى بالنسبة لكبار السن بشكل خاص مع تقلبات الطقس. لذلك يجب اتباع الاجراءات الاتية:

= غسل اليدين: إن غسل اليدين جيدًا وبشكل متكرر يمكن أن يساعد في منع انتشار الجراثيم المسببة للأمراض من شخص إلى آخر. تأكد من غسل اليدين بالصابون وفركهما لمدة 20 ثانية على الأقل قبل شطفهما بالماء. يوصي مركز السيطرة على الأمراض بغسل اليدين كالاتى :
+ قبل وأثناء وبعد إعداد الطعام
+ قبل الأكل
+ بعد استخدام المرحاض
+ قبل وبعد رعاية شخص مريض
+ بعد مسح أنفك أو السعال أو العطس
= الحصول على لقاح الأنفلونزا: أفضل طريقة للوقاية من الانفلونزا الموسيمية هى الحصول على التطعيم، حيث يمكن أن تكون مضاعفات الأنفلونزا شديدة لدى كبار السن، ولكن لقاح الأنفلونزا قد يخفض من خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالأنفلونزا بنسبة تصل إلى 60٪ .
= تناول وجبات متوازنة: اتباع نظام غذائي صحي ضروري لنظام المناعة القوي. ومع التقدم في العمر قد تتغير الاحتياجات الغذائية وعادات الأكل. ويمكن أن يؤثر سوء التغذية على صحة القلب، ويؤدي إلى الإصابة بمرض السكري وبعض أشكال السرطان، ويضعف العظام والعضلات. يتضمن النظام الغذائي المتوازن مجموعة متنوعة من الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان الخالية من الدهون والأطعمة البروتينية. توصي الأكاديمية الأمريكية للتغذية بإدراج الأطعمة الغذائية التالية لتقوية صحة الجهاز المناعي:
+ البروتينات: من المأكولات البحرية واللحوم الخالية من الدهون والدواجن والبيض والفاصوليا والبازلاء.
+ فيتامين (أ): يوجد فى البطاطا الحلوة والجزر والبروكلي والسبانخ.
+ فيتامين سي: يوجد فى الأطعمة الحمضية والفراولة وبعض الحبوب.
+ فيتامين E : يوجد فى اللوز والبندق وزبدة الفول السوداني.
+ الزنك: يوجد فى اللحوم الخالية من الدهون والدواجن والحليب والحبوب الكاملة والفاصوليا.
= الحياة النشطه: يساعد النشاط البدني على البقاء أقوياء وبصحة جيدة، وأن التمارين الرياضية تدعم الصحة المناعية. توصي وزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية بممارسة التمارين متوسطة الشدة لمدة 150 دقيقة على الأقل كل أسبوع او المشي لمدة 10 دقائق يوميا.
= خفض التوتر: إدارة التوتر مهمة للصحة المناعية. حيث أن التوتر المزمن يؤثر سلبًا على صحة المناعة ويعيق قدرة الجهاز المناعي على مكافحة الالتهابات والعدوى.
= تواصل مع الآخرين: تؤدي العزلة لدى كبار السن إلى الشعور بالوحدة والاكتئاب، مما يضر بصحة المناعة، لذلك يجب الحفاظ على التواصل مع العائلة والأصدقاء لتعزيز الصحة العامة.
= النوم الليلى: يعيق النوم غير الكافي قدرة الجهاز المناعي على الاستجابة للعدوى والالتهابات وترتبط اضطرابات النوم بامراض السكري والقلب والسمنة والاكتئاب. حيث ان الأرق هو اضطراب للنوم شائع بين كبار السن ويمكن المقاومة بتغييرات نمط الحياة والبقاء نشيطًا والحد من الكافيين.
= الحفاظ على رطوبة الجسم: مع التقدم في العمر يفقد البعضً إلاحساس بالعطش لذلك الترطيب الكافي يعد أمرًا أساسيًا في تعزيز وظيفة المناعة حيث يساعد الماء الجسم على امتصاص العناصر الغذائية والمعادن، وطرد فضلات الجسم. وذلك بالنصائح لمساعدة الاتية:
= شرب كوب من الماء قبل وبعد كل وجبة، وبين الوجبات الخفيفة.
= حاول مزجه مع الشورية والحليب الخالي من الدسم والشاي والقهوة الخالية من الكافيين.
= احتفظ بزجاجة ماء بالقرب منك لتشربها طوال اليوم.

وحذرت دراسة لهيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية من الطقس البارد الذى يجلب اضرار غير متوقعة. حيث أوضح أطباء الجلد بالهيئة أن الهواء البارد والجاف يستنزف الرطوبة والزيوت الطبيعية من فروة الرأس، مما يتسبب في تكسر الشعر بأعداد كبيرة . وإن درجات الحرارة الباردة تسبب ضررًا للبشرة، وكذلك الغلاف الواقي الموجود حول خصلات الشعر وهذا قد يسبب ضررا في الشتاء ، مثل تساقط الشعر وانخفاض مستويات فيتامين (د)، الذي يمتص من الشمس عن طريق الجلد وهو ضروري لنمو الشعر. واوضحت الدراسة ان الجلد ينتج فيتامين (د) من أشعة الشمس المباشرة على الجلد عندما نكون في الهواء الطلق. ولكنها فى الشتاء قد لا تنتج ما يكفي من فيتامين (د) من أشعة الشمس.

وكذلك ارتبط نقص الفيتامينات A وB وC وD وE، وكذلك الحديد والزنك بتساقط الشعر. واوضحت الدراسة الى انه يوجد خطوات وقائية للحفاظ على عدم تساقط الشعر ومنها عدم مواجهة الظروف الجوية بشعر مبلل لأنه عندما تنخفض درجات الحرارة إلى ما دون درجة التجمد، فإن جزيئات الماء الموجودة في الشعر تتجمد وتتوسع، مما يجعلها أكثر عرضة للتكسر. والشعر الرطب أكثر هشاشة من الشعر الجاف في البداية. وعند غسيل الشعر يجب ان يكون الماء فاتر لأنه يمكن لدرجات الحرارة المرتفعة أن تجفف فروة الرأس بشكل أكبر. واوضح الدكتور جايشري شاراد، طبيب الأمراض الجلدية التجميلية ان درجة الحرارة المثالية للاستحمام تكون دافئة وليست ساخنة وتتراوح درجة الحرارة الموصى بها للاستحمام بين 37 درجة مئوية إلى 40 درجة مئوية كحد اقضى كما يجب أن تكون مدة الاستحمام عادة ما بين 5 إلى 15 دقيقة لأن الاستحمام لفترة أطول يمكن أن يجرد البشرة من الرطوبة مما يجعلها جافة وباهتة.

واوصت الدراسة كذلك ببعض النصائح للوقاية من أمراض الشتاء. حيث إن شرب كميات كبيرة من المياه، مع قدوم فصل الشتاء يبقي الجسم رطباً ويحفز جهاز المناعة ويطرد المواد السامة والضارة، وكذلك يتطلب ضرورة الاهتمام بالنظام الغذائي الصحى والمحافظة على وجود الخضراوات والفواكه الموسيمية والأعشاب والمكسرات، في ألنظام الغذائى. إلى جانب استخدام العديد من أنواع الأعشاب المفيدة لتعزيز مناعة الجسم مثل الشاي الأخضر والبابونج بسبب احتوائهما على مضادات الأكسدة التي تقاوم الأمراض والفيروسات. وأن وجود الزنك في الأطعمة المختلفة يعزز المناعة إلى جانب الثوم والبصل والكركم، مع ضرورة ممارسة الرياضة عبر القيام بأداء العديد من التمارين الرياضية، أو على الأقل المشي لمدة 30 دقيقة يوميا إلى جانب النوم الليلى الجيد. مع ملاحظة إن المبالغة في ارتداء الملابس الثقيلة والتدفئة المبالغ فيها تتسبب في ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل حاد ما يخفض من تدفق الدم إلى القلب، بينما يكون الجسم عرضة للإصابة بالعديد من أمراض الشتاء. مع ضرورة الاهتمام بتناول العديد من الأطعمة الغنية بفيتامين سي، خلال فترة الشتاء، لتقوية المناعة، ومن بين هذه الأطعمة الجوافة التي تحتوي على أضعاف فيتامين سي المتواجد في البرتقال إلى جانب الكيوي والفراولة والأناناس والمانجو والفلفل الأحمر والبروكلي .

واوضحت دراسة للدكتور جيوتي أخصائي التغذية في مستشفى جاسلوك في الهند ان درع الشتاء يوجد فى الاغذية والاعشاب التى تعزز المناعة من الخضروات والفواكه والحبوب لمواجهة فيروسات فصل الشتاء البارد وبعض الاعشاب الطبيعية . حيث غالبا ما يجلب موسم البرد معه زيادة في حالات الإصابة بالإنفلونزا والتهابات الجهاز التنفسي ويرجع ذلك إلى ضعف المناعة. حيث ان التغير المفاجئ في درجات الحرارة والطقس يمكن أن يكون له تأثير كبير على صحة الانسان مما يزيد من الحاجة إلى تكيف ألجسم مع هذه التغيرات للحفاظ على وظائفها بكفاءة حيث قد لا تكون أجسامنا مستعدة تماما لهذا التحول. الأمر الذي يجعلنا أكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد والسعال والانفلونزا.

ولكن من الممكن مواجهة فترة البرد باتباع بعض النصائح والحيل البسيطة وذلك بإجراء تغييرات في النظام الغذائي. حيث تشير الأبحاث إلى أن تناول الأطعمة الموسمية من شأنها أن تعزز الصحة وتدعم البيئة حيث توفر الخضروات والفواكه الموسمية العناصر الغذائية الضرورية التي تحتاجها أجسامنا في كل وقت من السنة، كما أن الأطعمة الطازجة متوفرة بسهولة فضلا عن توفيرها للنكهات الغنية التي تجعل من الوجبات الصحية طبقا شهيا. وبحسب الدكتور جيوتي أخصائي التغذية في مستشفى جاسلوك في الهند، فأن أفضل طريقة للتكيف مع تغير الطقس هي عبر الأطعمة الموسمية التي تعزز المناعة . ومن أهم الأغذية لمواجهة تغير الفصول هى :

= الفواكه الحمضية: مثل البرتقال والليمون والجريب فروت لأنها تحتوى على فيتامين سي وهو معزز قوي للمناعة ويساعد على تحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء والتي تكافح الالتهابات.
= الزبادي اليونانى: هو مصدر ممتاز للبروبيوتيك وهي بكتيريا صحية تعزز ميكروبيوم الأمعاء مما ينعكس على صحة الجهاز المناعي .
= التوت والفرولة: الفراولة والتوت الأزرق والتوت البري غني بمضادات الأكسدة والفيتامينات التي تساعد في تعزيز جهاز المناعة.
= الزنجبيل: يشتهر الزنجبيل بخصائصه المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة مما يعزز الجهاز المناعي كما يمكن أن يساعد في تهدئة التهاب الحلق وخفض الالتهابات في الجسم.
= مرق العظام: هو خيار مثالي خلال الأشهر الباردة. حيث يوفر ثروة من العناصر الغذائية التي تعمل على تحسين جهاز المناعة. فهو غنى بالفيتامينات والمعادن، والمكونات الأساسية للدفاع القوي ضد أمراض الشتاء.
= الخضروات الورقية: تعتبر الخضروات الورقية مثل السبانخ واللفت والبروكلي مصدرا غنيا بالفيتامينات والمعادن الأساسية كما أنها غنية بالألياف التي تدعم صحة الجهاز الهضمي.تقلبات